الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تخصيص يوم للعمليات للقطريين فقط

تخصيص يوم للعمليات للقطريين فقط

تخصيص يوم للعمليات للقطريين فقط

كتب - مفيد القاضي
كشف مصدر مسؤول في مستشفي الوكرة لـ الوطن أنه تم تخصيص يوم لإجراء العمليات للقطريين فقط، حيث لا يسمح بإجراء أي عملية في ذلك اليوم إلا للمواطنين، ويأتي الهدف من هذا القرار لتخفيف الزحام على العمليات بكافة أنواعها، وضمان إجراء أكبر عدد ممكن من العمليات للحالات التي تتطلب ذلك.
ويسعى مستشفى الوكرة دوما لتطوير وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمرضى، إذ يعتبر هذا الأمر ترجمة لرؤية قطر الوطنية 2030، ولهذا تم مؤخرا استحداث عيادة (One Stop Clinic) -المحطة الواحدة- للمسالك البولية كمشروع رائد معني بتوفير الوقت والجهد على المريض والطبيب، حيث يسهم المشروع في إنهاء كافة التحاليل المخبرية والأشعة والدخول على الطبيب في يوم واحد، وتم تطبيق العيادة حاليا على عيادة المسالك البولية بصورة مبدئية.
وفي إطار تحسين الجودة، تم توقيع مذكرة تفاهم مع مستشفى الرميلة في خدمات قسم الأسنان وجراحة الفك بهدف تكامل الخدمات في المستشفيات التابعة لحمد الطبية، حيث إن المذكرة معنية في تعيين الأطباء، وفي توفير الأجهزة المستخدمة في عيادات الأسنان في الوكرة، ولا بد من الإشارة إلى أن مستشفى الوكرة يضم أول عيادة أسنان للأطفال من ذوي الإعاقة.
وأيضا في إطار تجويد الخدمات تم توفير عيادة للأورام لمتابعة الحالات بالتنسيق مع المركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان، لخدمة سكان المنطقة الجنوبية.
أما بالنسبة لخدمات القلب فقد تم توقيع مذكرة تفاهم مع مستشفى القلب تنطوي على إرسال مريض القلب المحتاج للقسطرة مع طبيب أو ممرض من مستشفى الوكرة بسيارة الإسعاف، لإجراء العملية والانتظار حتى ساعات الإفاقة، ومن ثم يتم إرجاعه لمستشفى الوكرة للمتابعة لحين قرار الطبيب بالسماح للمريض بالعودة إلى المنزل.
ويراجع مستشفى الوكرة (581077) شخص تقريبا سنويا، أما بالنسبة للحالات العاجلة فهي (104.365) مراجعا، أما عدد الحالات للعيادات الخارجية (86.231) مراجعا.
ويبلغ عدد الأسرة للمرضى الداخليين (288) سريرا تشغيليا، إلا أن إجمالي الأسرة للمرضى الداخليين (328) سريرا، باستثناء أسِّرة قسم الطوارئ. وتوجد بالمستشفى كافة الاختصاصات، عدا جراحة المخ والأعصاب، وجراحة القلب.