+ A
A -
عمان - قنا - عقد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وأخوه جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، جلسة مباحثات رسمية مساء أمس، تناولت العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها، بالإضافة إلى آخر تطورات الأوضاع في المنطقة.
وخلال جلسة المباحثات التي عقدت في قصر الحسينية بالعاصمة الأردنية عمان، أعرب سمو الأمير المفدى وجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين عن ارتياحهما لما تشهده العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين من تطور ونماء، وأكدا حرصهما على الارتقاء بها وتعزيزها في شتى المجالات لا سيما الاقتصادية والاستثمارية، كما أكدا على أهمية تفعيل اللجنة العليا القطرية الأردنية المشتركة، وعلى تعزيز التعاون المشترك وبالأخص في مجالات الطاقة والبنية التحتية والتعليم العالي، حيث ستقدم الجامعة الأردنية برامج في تخصصات مختلفة تحت مظلة جامعة لوسيل، إضافة إلى تبادل الخبرات والتدريب ضمن التحضيرات لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.
ووجه سمو الأمير المفدى بتوفير عشرة آلاف فرصة عمل للأشقاء الأردنيين في قطر، بالإضافة إلى العشرة آلاف وظيفة التي تم إعلانها سابقا في أغسطس 2018 وبفتح مركز في الأردن لتسهيل ذلك، وبدعم صندوق التقاعد العسكري الأردني بمبلغ ثلاثين مليون دولار أميركي.
كما تناولت المباحثات عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، حيث أكد الزعيمان أهمية دعم الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه الوطنية المشروعة وإقامة دولتهم المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. كما أكدا على أهمية التوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تواجهها المنطقة للحفاظ على أمنها واستقرارها.
حضر جلسة المباحثات أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسمو الأمير.
وحضرها من الجانب الأردني، سمو الأمير علي ابن الحسين رئيس اتحاد الأردن لكرة القدم، ودولة الدكتور عمر الرزاز رئيس الوزراء، وعدد من أصحاب السعادة الوزراء والمستشارين بالديوان الملكي الأردني الهاشمي وعدد من كبار المسؤولين العسكريين.
وكان قد وصل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، مساء أمس، إلى العاصمة عمان في زيارة رسمية إلى المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة تستغرق يومين.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مطار الملكة علياء الدولي أخوه جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل ابن الحسين مستشار الملك ورئيس مجلس السياسات الوطني، وسمو الأمير علي ابن الحسين رئيس اتحاد الأردن لكرة القدم، وسمو الأمير هاشم ابن الحسين كبير أمناء جلالة الملك، وعدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء، ودولة الدكتور عمر الرزاز رئيس الوزراء، ومعالي السيد يوسف العيسوي رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومعالي السيد أيمن الصفدي وزير الخارجية وشؤون المغتربين، ودولة السيد فيصل الفايز رئيس مجلس الأعيان، وسعادة السيد عاطف الطراونة رئيس مجلس النواب، وعدد من أصحاب السعادة الوزراء وكبار المسؤولين الأردنيين من مدنيين وعسكريين، وسعادة الشيخ سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني سفير دولة قطر لدى المملكة الأردنية، وسعادة السيد زيد مفلح اللوزي سفير المملكة لدى دولة قطر، وأعضاء السفارة القطرية بالأردن.
وقد أقيمت لسمو الأمير المفدى مراسم استقبال رسمية في المطار، تضمنت إطلاق المدفعية لـ 21 طلقة، وعزف النشيدين الوطنيين.
وكان قد غادر حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى أرض الوطن ظهر أمس متوجها بحفظ الله ورعايته إلى المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في زيارة رسمية تستغرق يومين.
يرافق سموه وفد رسمي.
copy short url   نسخ
24/02/2020
1016