+ A
A -
أسدل الستار مساء أمس على فعاليات معرض «صنع في قطر» والذي عقد في أرض المعارض بمعرض الكويت الدولي واستمر لأربعة أيام بمشاركة 220 شركة صناعية قطرية، وأقيم تحت رعاية سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت الشقيقة، ونظمته غرفة قطر بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة وبشراكة استراتيجية مع بنك قطر للتنمية وبالتنسيق مع غرفة تجارة وصناعة الكويت.
وشهد المعرض إقبالا واسعا من الزوار خصوصا من رجال الأعمال الكويتيين والذين زاروا أجنحة الشركات المشاركة في المعرض والتقوا مع نظرائهم رجال الأعمال القطريين ومسؤولي هذه الشركات وتعرفوا على الصناعات المعروضة، كما تم على هامش المعرض توقيع العديد من الاتفاقيات وعقود الشراكة بين شركات قطرية وكويتية.
وأعرب سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر في ختام المعرض، عن الشكر والتقدير إلى دولة الكويت لاحتضانها المعرض، مثمنا الرعاية الكريمة التي منحها سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت الشقيقة للمعرض، حيث عكست هذه الرعاية عمق العلاقات الأخوية الكريمة التي تجمع بين البلدين الشقيقين.
وأشاد الشيخ خليفة بن جاسم بالنجاح الذي حققه المعرض في التعريف بالصناعة القطرية وتمهيد الطريق نحو تحقيق مزيد من التعاون بين الصناعيين القطرييين والكويتيين، حيث شهد المعرض العديد من التفاهمات والعقود والشراكات بين الجانبين، مما يبشر بمزيد من التعاون بين رجال الاعمال القطريين والكويتيين لما فيه مصلحة اقتصاد البلدين.
وأعرب سعادة رئيس الغرفة عن الشكر والتقدير كذلك إلى سعادة السيد علي بن أحمد الكواري، وزير التجارة والصناعة ومعالي الوزير خالد ناصر الروضان وزير التجارة والصناعة بدولة الكويت الشقيقة، على تفضلهما بافتتاح المعرض والتجول في أجنحة الشركات المشاركة، كما ثمن سعادته التعاون الوثيق من قبل غرفة تجارة وصناعة الكويت في التنسيق لهذا الحدث والذي عقد على هامشه أيضا ملتقى الاعمال القطري الكويتي والذي كانت له نتائج طيبة في تعزيز علاقات التعاون التجاري بين رجال الاعمال من البلدين الشقيقين.
و أشاد عدد من المشاركين بالنجاح الذي حققه المعرض ، مشيرين إلى أهمية معرض صنع في قطر في الترويج للصناعة القطرية.
ومن جانبه أكد السيد خالد عبدالله المانع المدير التنفيذي للمشاريع ببنك قطر للتنمية ان مشاركة بنك قطر للتنمية في معرض صنع قطر، جاءت ضمن شراكة استراتيجية يأتي بهدف اعطاء الفرصة للشركات الصغيرة والمتوسطة لعرض منتجاتها خارج قطر لفتح أسواق جديدة لها، لافتا إلى ان قطر خلال الثلاثة اعوام الماضية استطاعت من تحقيق نهضة صناعية بمختلف القطاعات لاسيما بما يتعلق بالاكتفاء الذاتي.
ونوه إلى المنتجات القطرية تتمتع بالجودة العالية التي عززت من تواجدها في الاسواق العالمية، لافتا إلى ان دور بنك قطر للتنمية يمكن في تعزيز ريادة الاعمال بالاضافة إلى فتح أسواق جديدة أمام منتجات الشركات الصغيرة والمتوسطة بهدف زيادة حجم الصادرات الوطنية غير النفطية.
وأشار إلى ان تعزيز نمو الصادرات جاء من خلال خطة شملت المشاركة في المعارض الدولية بالاضافة إلى توفير التأمين للمنتج القطري للمستثمر الأجنبي، لافتا إلى ان البنك عمل على توفير المناخ المناسب لتعزيز تواجد المنتجات القطرية في الاسواق العالمية.
ومن جانبه قال السيد حسام السيد مدير المبيعات في مصنع فريكو ان مشاركة مصنع فريكو للمكيفات هي الثالثة من نوعها في معرض صنع في قطر، لافتا إلى ان المصنع عبارة عن استثمار قطري كويتي مشترك. ونوه إلى ان المنتج متواجد بالسوق القطري من حيث الجودة والاسعار، لافتا إلى ان المصنع انتج اول مكيف مصنوع من النحاس وتم تقديمه العديد من المشاريع داخل دولة قطر.
وأشار إلى ان مكيفات فريكو متواجدة حاليا في السوق القطري من خلال العديد من المشاريع، مشيرا إلى ان مباحثات للوصول إلى أسواق خارجية منها سوق السودان والسوق الكويتي.
و قال غسان حسن السالم رئيس مجلس إدارة المصنع القطري الالماني للمواد المانعة للتسرب «الجازجيت» ان منتجات المصنع تدعم احتياجات شركة قطر للبترول، وتابع: في الوقت الحالي ومنذ ثلاث سنوات بدأنا التصدير خارج دولة قطر ونصدر لعمان وماليزيا واندونيسيا والهند، وبالتأكيد ندرس التصدير لدول اخرى وخاصة الكويت، وهذا من اهم اسباب تواجدنا من خلال معرض صنع في قطر الذي اقيم بدولة الكويت الشقيقة، ونحاول ان نجد سوقا جيدا.
وتابع بقوله: شاركنا في كل المعارض وخاصة التي اقيمت في عمان قبل عامين والمعرض الحالي وجميع المعارض التي اقيمت باسم صنع في قطر شاركنا فيها ايضا، ووجودنا في الكويت لمعرفة السوق المحلي واحتياجاته.
وأضاف: «دخلنا مجال الإنتاج فعليا في عام 2008، ونحن من اقدم المصانع في المناطق الصناعية الجديدة، وبدأنا الإنتاج منذ 12 عاما وعلى مرحلتين، وفي 2016 أكملنا المشروع على مساحة الارض كاملة والمساحة الاجمالية للمصنع نفسه حوالي 7 آلاف متر، ومصنع الجازجيت هو لصنع العوازل المانعة للتسرب لقطاعات البتروكيميكل والكيميكل، ونحن نخدم الشركات الوطنية مثل قطر للبترول وجميع البتروكيميل في مجالنا، وتقريبا عندنا السوق القطري كله.
وأكد سلطان الشمري مدير ومالك مصنع موارد للتجهيزات الطبية انه من خلال معرض صنع في قطر الذي اقيم في الكويت تم الاتفاق مع معظم الشركات الكويتية للتجهيزات الطبية وقريبا سيتم اختيار الموزعين المناسبين لمنتاجتنا لتوزيعها في السوق المحلي الكويتي.
copy short url   نسخ
23/02/2020
1026