+ A
A -
الدوحة - قنا - أعلن جهاز التخطيط والإحصاء أنه سيجري خلال شهر مارس المقبل مسحا ميدانيا حول تنافسية الاقتصاد القطري، وذلك بالتعاون مع معهد التنمية الإدارية (IMD) في سويسرا، في إطار التحضير لكتاب التنافسية 2020 المقرر صدوره عن المعهد في يونيو المقبل.
وأوضح الجهاز أن المسح الميداني يستطلع آراء المديرين والرؤساء التنفيذيين في الشركات حول النظم والجوانب المختلفة لبيئة الأعمال، والتي تؤثر على ترتيب دولة قطر ومدى قدرتها التنافسية وهو ما يشكل (ثلث وزن الترتيب) فيما ستُدعم نتائج الاستطلاع ببيانات وإحصاءات رسمية مكملة تشكل ثلثي وزن الترتيب.
ويقيس الكتاب السنوي للتنافسية العالمي نقاط القوة والضعف في الاقتصاد القطري في محاوره الأربعة (الأداء الاقتصادي، الكفاءة الحكومية، كفاءة قطاع الأعمال، البنية التحتية) ومقارنتها مع الدول الأخرى التي يغطيها كتاب التنافسية ومنها دول متقدمة.
وقال سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت رئيس جهاز التخطيط والإحصاء، في تصريح بهذه المناسبة، إن الكتاب العالمي للتنافسية سيدعم متخذي القرار في تحديد مجالات تحسين الأعمال وبالتالي قدرة دولة قطر التنافسية، فضلاً عن تقديمه معلومات هامة للمستثمرين المحتملين والمهتمين من عامة الجمهور.
يشار إلى أن دولة قطر احتلت المرتبة (10) من بين (63) دولة في الكتاب السنوي للتنافسية العالمي عام 2019 مقارنةً بالمرتبة (14) في عام 2018، الأمر الذي يشير إلى قوة الاقتصاد القطري.
copy short url   نسخ
23/02/2020
228