+ A
A -
كتب- هشام حامد
تتجه الأنظار اليوم إلى مجمع خليفة الدولي للتنس والإسكواش حيث انطلاقة منافسات الدور الرئيسي لبطولة قطر توتال لتنس السيدات والتي يشارك فيها عدد من ألمع نجمات التنس ومن المصنفات الأوليات.. حيث يترقب الجميع ما ستسفر عنه مواجهات الدور الأول وانتظار المفاجآت التي دائما ما تحفل بها هذه البطولة..وتستمر حتى السبت المقبل، في واحدة من أقوى بطولات رابطة اللاعبات المحترفات للتنس حيث تصنف ضمن فئة «بريميير» (500 نقطة)، ويصل مجموع جوائزها إلى 3.240.445 مليون دولار..
وتشهد النسخة الحالية من بطولة قطر مشاركة 3 أسماء توجن باللقب سابقاً وهن: الروسية فيرا زفوناريفا (بطلة نسخة 2011) والإسبانية كارلا سواريز نافارو (بطلة 2016) والبلجيكية اليزيه ميرتنز (بطلة النسخة الماضية) ووصيفات للبطولات السابقة.
وأعلنت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة الثانية على العالم وبطلة عام 2014 انسحابها من البطولة يوم أمس بسبب الإصابة وكانت القرعة قد جنبت هاليب من المشاركة في الدور الرئيسي مع المصنفات الثامنة الأولويات وبالتالي ستعطي هاليب فرصة كبيرة لاحدى البطلات المتأهلات من الدور التمهيدي، حيث كانت من المقرر أن تلتقي الفائزة من مواجهة الإستونية أنيت كونتافيت، 24 عالمياً، وأناستازيا سيفاستوفا، 41 عالمياً في الدور الرئيسي، وبالرغم من انسحاب هاليب الا أن البطولة يشارك فيها 6 لاعبات من العشرة الأوليات على العالم و15 لاعبة من 20 لاعبة الأوليات على العالم.
ويقام الدور الرئيسي على مدار يومين (اليوم وغدا) بمشاركة 64 لاعبة في الفردي و28 فريقا في منافسات الزوجي فيما خاضت 32 لاعبة التصفيات التأهيلية التي اقيمت على مدار يومين.
وكانت قرعة البطولة قد اعلنت عن مواجهات قوية في الدور الرئيسي، حيث ستواجه الأسترالية أشلي بارتي، المصنفة أولى على العالم، في الدور 32، الفائزة من مواجهة الكازاخية ياروسلافا شفيدوفا واللاعبة الصاعدة من التصفيات.
وستكون السويسرية بيلندا بنسيتش، الرابعة عالمياً، في مواجهة مرتقبة مع الفائزة من لقاء الفرنسية كريستينا ملادينوفيتش، 38 عالمياً، مع الروسية فيرونيكا كوديرميتوفا، 39 عالمياً.. وقد تواجه التشيكية كارولينا بلسكوفا، الثالثة عالمياً والمتوجة باللقب في عام 2017، في الدور 32 اللاعبة الفرنسية كارولين غارسيا، 47 عالمياً، في حالة تجاوز الأخيرة الدور الرئيسي.
وتلعب الأوكرانية يلينا سفيتولينا، السادسة عالمياً، في ذات الدور مع الفائزة من مواجهة الأميركية أماندا أنيسيموفا، 29 عالمياً، مع الروسية إيكاترينا ألكسندروفا، 25 عالمياً.
وقد يشهد الدور 32 مواجهة بين بطلتين سابقتين، التشكية بيترا كفيتوفا، المصنفة 11 عالمياً والمتوجة باللقب في عام 2018، والإسبانية كارلا سواريز نافارو، 59 عالمياً وصاحبة لقب عام 2016، التي تواجه في الدور الرئيسي الصينية شواي تشانغ، المصنفة 30 عالمياً.
وتستهل البلجيكية اليزيه ميرتنز، المصنفة 22 عالمياً، حملة الدفاع عن لقبها بمواجهة الصينية كيانغ وانغ، 28 عالمياً، في الدور الرئيسي.
وتوجت اللاعبة البلجيكية في العام الماضي بلقب بطولة قطر توتال عقب فوزها في النهائي على الرومانية هاليب بمجموعتين مقابل واحدة 3-6 و6-4 و6-3.
وكانت اللجنة المنظمة للبطولة قد منحت بطاقات الدعوة في الدور الرئيسي لكل من التونسية أنس جابر، المصنفة 45 عالمياً، والتركية تشالا بويوكاكاتشاي والروسية فيرا زفوناريفا، وتنتظر جابر تأهل لاعبة من التصفيات لخوض غمار الدور الرئيسي على أن تكون في مواجهة محتملة في الدور 32 مع الفائزة من مواجهة الأميركية جنيفر برادي ومواطنتها أليسون ريسك، المصنفة 18 عالمياً.
copy short url   نسخ
23/02/2020
940