+ A
A -
وقعت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية مذكرة تفاهم مع جهة مراكش - آسفي بالمملكة المغربية بهدف إنشاء عدد من مراكز غسيل الكلى في جهة مراكش - آسفي بكل من آيت أورير بإقليم الحوز، واليوسفية وقلعة السراغنة.
وقع المذكرة عن مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية السيد سعيد مذكر الهاجري عضو مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للمؤسسة، فيما وقعها نيابة عن جهة مراكش - آسفي النائب الأول لرئيس الجهة السيد سمير كودار، بحضور ممثل المؤسسة التي سوف تقوم بتنفيذ المشروعات الطبية.
وفي كلمة بهذه المناسبة، قال السيد سعيد مذكر الهاجري إن توقيع مذكرة التفاهم مع جهة مراكش - آسفي يأتي من منطلق حرص المؤسسة على تقديم خدمات صحية لمرضى الكلى للتخفيف عليهم من معاناة المرض، كما أن التوقيع على المذكرة يأتي تعزيزا للأخوة بين الشعبين الشقيقين القطري والمغربي وتوطيد أواصر التعاون لتنفيذ العديد من المشاريع الحيوية في المجال الصحي في مراكش.
المراكز بمواصفات عالية
وأوضح الهاجري أنه بموجب مذكرة التفاهم ستقوم المؤسسة ببناء ثلاثة مراكز غسيل كلى طبقاً للمواصفات الفنية المقدمة من وزارة الصحة المغربية بتكلفة قرابة 19 مليون ريال قطري (4.5 مليون يورو)، مشيراً إلى اهتمام المؤسسة بالمشروعات الصحية بما فيها إنشاء المستشفيات والمراكز الصحية المختلفة وخاصة مراكز غسيل الكلى، لتلبية احتياجات مرضى الكلى والعمل على تعزيز الجانب الصحي في المنطقة.
ولفت الرئيس التنفيذي لمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم إلى أن مذكرة التفاهم الرامية لإنشاء مراكز غسيل الكلى المشار إليها تمثل أحد أهم المشاريع التنموية الصحية التي تحرص المؤسسة على تنفيذها لمساعدة المرضى تجسيداً لشعار المؤسسة «صحة وتعليم لحياة أفضل»، وقال إن المؤسسة ستلتزم بتوفير كافة التجهيزات الطبية والفنية اللازمة لانطلاق عملها لتقديم أفضل الخدمات الصحية لمرضى الكلى.
دعم مهم للقطاع الطبي
من جهته، أعرب السيد سمير كودار، النائب الأول لرئيس الجهة، عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم، مشيداً باهتمام مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية بالمشروعات الحيوية والتنموية عامة مع التركيز على المشاريع الصحية في المغرب.
وأكد كودار على أن هذه المشروعات الصحية تأتي في إطار تنفيذ مذكرة التفاهم التي تم توقيعها سنة 2016، والتي أعلن انطلاقتها الفعلية في مايو 2017 بمجلس الجهة بحضور الشيخ نواف بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس إدارة المؤسسة، وتشمل الاتفاقية إنشاء مراكز غسيل الكلى في منطقة مراكش - آسفي.
وأوضح المسؤول المغربي أنه تم الاتفاق على كافة الترتيبات الخاصة بتنفيذ المشروع في المناطق الثلاث بجهة مراكش - آسفي، ويتضمن المشروع تغطية الاحتياجات الصحية في مجال غسيل الكلى في مناطق آيت أورير بإقليم الحوز، واليوسفية وقلعة السراغنة التي تعتبر أكثر المناطق احتياجاً لهذه الخدمات الصحية. ووصف الاتفاق بأنه يمثل مكسباً أساسياً لدعم القطاع الصحي في هذا الإقليم، إذ سيساهم في الحد من معاناة العشرات من مرضى القصور الكلوي الذين يترددون على مركز اليوسفية أو مركز الزمامرة. والجدير بالذكر أن مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية تركز على توفير الخدمات الصحية للمرضى في عدد من المناطق المملكة المغربية، إذ تقوم المؤسسة الآن بتشييد مستشفى الشيخة شريفة النصر في منطقة سيدي يوسف بن علي في مدينة مراكش، تقدر تكاليف بنائه وتجهيزه بحوالي 50 مليون ريال قطري، وقد بلغت نسبة أعمال البناء في هذا المستشفى حالياً حوالي 75 %. والمعروف أن مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم مؤسسة خيرية خاصة أنشئت بتمويل ذاتي عام 2001 بهدف تنفيذ برامج التنمية البشرية في مجالي الصحة والتعليم مع التركيز على الاستدامة وتحقيق التكافل الاجتماعي وسد الاحتياجات الضرورية للمجتمعات التي تعاني من الفقر والمرض والكوارث، كما تحرص المؤسسة على ضمان جودة مساعداتها وذلك عن طريق الدراسة والإحاطة الكاملة بالمشكلات التي تواجه المجتمع خاصة تلك التي تعانى تهميشا وعوزا ومن ثم تبتكر معالجات وحلولا مناسبة لصنع التغيير.
copy short url   نسخ
23/02/2020
548