الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «3» دورات جديدة لـ «الجزيرة للإعلام»

«3» دورات جديدة لـ «الجزيرة للإعلام»

«3» دورات جديدة لـ «الجزيرة للإعلام»

الدوحة- الوطن
يطلق معهد الجزيرة للإعلام 3 دورات تدريبية جديدة الأحد المقبل، وهي: التحرير الصحفي، وتصوير الشارع، ومهارات العرض والتقديم، ومن خلال تلك الدورات يواصل المعهد دورة في تأهيل وتمكين الشباب من اكتساب مهارات إعلامية إضافية، كما تعرفهم بالعديد من المعلومات والأساسيات الخاصة بموضوع كل دورة.
وتهدف دورة التحرير الصحفي التي يدرب فيها محمد داود إلى إكساب المشاركين فيها مجموعة من المهارات، من بينها مهارة التحرير الصحفي بأشكاله، ومعرفة التقنيات الأساسية للتحرير الجيد، والقدرة على التدقيق والتنظيم في التحرير الصحفي، وتضم محاور الدورة مدخلا في التحرير الصحفي: التعريف بالأنواع الصحافية الأساسية، وخصائص النص الصحفي وعناصر جودته، والفرق بين التحرير للإذاعة والمطبوع والتلفزيون، إضافة إلى محور التحرير الصحفي بأشكاله، ويضم: الصيغ الخبرية، ويضم الخبر البسيط، والتغطية الخبرية والخبر المركب، وكذلك التحرير الصحفي الميداني: التحقيق، الربورتاج والبروفايل، وأيضًا تحرير القصص الإنسانية، والمقابلة ومقال الرأي، والتحرير للإنترنت، وأيضًا المهارات التحريرية واللغوية: إعادة كتابة النص الصحفي وتعديله، وكتابة العناوين الجيدة، والمقدمة والتعاليق والتلخيص ورؤوس الأقلام، وكيفية اختيار الاقتباس الممتاز من المقال، والتنظيم والتدقيق اللغوي، واكتشاف الأخطاء الذاتية، وعلم البيان والأسلوب الشخصي.
أما دورة تصوير الشارع فيقدمها عبد الله المناعي وتؤهل المشارك فيها من أن يكون قادراً على فهم التكوين البصري وتوظيفه من أجل تجسيد الأفكار والأحاسيس، والتعرف على فن التصوير الفوتوغرافي وفهم أسسه ومعرفة مكوناته وأدواته التقنية والإبداعية، والتقاط الصور الثابتة في عالم متحرك من خلال التجوال في الأزقة والشوارع وتكثيف اللحظة داخل كادر الكاميرا.
وتضم محاور الدورة: التعريف بفن التصوير الفوتوغرافي، والفرق الجمالي والفلسفي بين الصورة الفوتوغرافية والصورة المتحركة، ومفهوم الفن والواقعية في التصوير الفوتوغرافي، وشرح أنواع التصوير الفوتوغرافي، وماذا يعني التصوير الفوتوغرافي للشارع أو تصوير الشارع؟ وبماذا يختلف عن التصوير في الاستوديو أو داخل الحيز المغلق؟، وتقنيات التصوير الفوتوغرافي الخارجي مع العناصر الثابتة والمتحركة، وعناصر جاذبية الصورة، وفهم معايير جودة الصور، ومعالجة الأخطاء الشائعة في التصوير.
أما الدورة الثالثة فهي دورة مهارات العرض والتقديم، ويدرب فيها رمضان الموصل، وتهدف إلى التعرف على أسس ومراحل إعداد الموضوع، والقدرة على بناء الأفكار بشكل منطقي ومتسلسل، وكذلك القدرة على عرض الأفكار وتسويقها.
وتضم محاور الدورة، أولاً: الإعداد وبناء الأفكار، وفيه أسس ومراحل الإعداد وفق معايير منهجية، والبناء المنطقي للأفكار، والنموذج الرباعي لتنظيم وعرض الأفكار، ونموذج البناء المعرفي للمتحدث (كيف يراكم المتحدث المعرفة لديه).
ثانياً: مهارات العرض والإلقاء: تقنيات توظيف لغة الجسد في توصيل الأفكار، وتقنيات توظيف الصوت في توصيل الأفكار، والكلمات المجسدة للمعنى وكيف نكتسب القدرة على الارتجال.
ثالثاً: مهارات متقدمة في العرض والإلقاء: الاختزال غير المخل، والإقناع وتسويق الأفكار.