الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  خبراء متمرسون في ملتقى قمرة

خبراء متمرسون في ملتقى قمرة

خبراء متمرسون في ملتقى قمرة

الدوحة- الوطن
تستعد مؤسسة الدوحة للأفلام لتنظيم النسخة السادسة لمبادرة «قمرة»، إحدى أبرز مبادرات المؤسسة الساعية لدعم وتعزيز مهارات صناع الأفلام في قطر وجميع أنحاء العالم، ومن المقرر أن تنطلق الدورة الجديدة للمبادرة من 20 إلى 25 مارس 2020، أما عروض الأفلام الإضافية المخصصة للجمهور فستُعقد خلال يومي 18 و19 مارس، ومن المقرر أن يحفل الجدول بالفعاليات على مدار العام والتي يمكن للجمهور العام وصنّاع السينما حضورها والاستمتاع بها.
من جانبها، قالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: «من دواعي سرورنا أن نرحب بثلاثة خبراء متمرسين من عالم السينما الحديثة في نسخة هذا العام من ملتقى قمرة السينمائي، والذين لا شك أن كلاً منهم صنع إرثاً سينمائياً غنياً للأجيال المقبلة».
وكانت مؤسسة الدوحة للأفلام قد كشفت عن اختيار كل من مارك مانغيني مصمم الصوت الأميركي الحائز على جوائز، والمخرج الأميركي المخضرم في مهرجان كان جيمس غراي، وكاتبة السيناريو جيسيكا هاوزنر ليكونوا أول ثلاثة ضمن قائمة خبراء قمرة في ندوات قمرة السينمائية، الحاضنة السنوية للمواهب العالمية الناشئة، والتي ستنعقد من 20-25 مارس.
وتضم فعاليات «قمرة» في نسختها السادسة الأفلام الطويلة، ويقدّمها خبراء قمرة وأعمال المخرجين الحاصلين على منح مؤسسة الدوحة للأفلام، إضافة لجلسات قمرة الحوارية، والتي تغطي مجموعة متنوعة من الموضوعات، فضلاً عن الفعاليات المخصصة للجمهور العام الحاصل على بطاقة قمرة، إلى جانب عقد ندوات قمرة السينمائية بمشاركة أبرز صناع السينما. كما تشمل ورش عمل ولقاءات لصناع السينما الواعدين الذين يعملون على إنجاز مشاريعهم السينمائية الأولى أو الثانية، حيث سيلتقون خلالها بخبراء السينما في ورش تدريبية مهيأة لاحتياجاتهم ومتطلبات مشاريعهم.
وفي النسخة السادسة من ملتقى قمرة، سيشرف الخبراء المتمرسون الثلاثة على ندوات قمرة السينمائية الموجهة للجيل التالي من صناع الأفلام القطريين ومن مختلف أنحاء العالم، والتي توفر لهم فرص نمو إبداعي وتوجيه متفردة، كما يقدم ملتقى قمرة للمشاركين فيه جلسات توجيه وتدريب شاملة بإشراف خبراء عالميين في مجال السينما والأفلام.
جدير بالذكر أن «قمرة» برنامج مخصص للمحترفين والمتخصصين ذوي الخلفيات المختلفة، بهدف تعزيز درايتهم بالإعلام والسينما وتشجيع الحوار والنقاش حول كل ما يتعلق بهذين المجالين، وقد أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام عن إتاحة بطاقة قمرة، والتي تعتبر منصّة فريدة من نوعها، حيث تتيح لأعضاء الصناعات الإبداعية محلياً وإقليمياً فرصة المشاركة في فعاليات قمرة، كما تقدّم لهم فرصة حقيقية للتعارف والاكتشاف والإلهام، وتتيح «بطاقة قمرة» فرصة المشاركة في: ندوات قمرة السينمائية بإجمالي 5 ندوات سينمائية يقدمها أبرز صناع الأفلام، وستقام في مسرح متحف الفن الإسلامي، وكذلك عروض قمرة السينمائية.
وتحشد جلسات قمرة الحوارية أبرز الشخصيات في عالم التكنولوجيا والإعلام والسينما والتلفزيون والفنون لإبداء آرائهم حول أبرز الموضوعات المتعلقة بالصناعات الإبداعية، وتسلط هذه الحلسات الضوء حول الابتكار التكنولوجي وأحدث الاتجاهات والمستجدات في الصناعة وكيفية توسيع منصات سرد القصص لتشمل كافة المنصات.