+ A
A -
باريس- الوطن
وقّعت شركة تابعة لقطر للبترول وشركة ايلينجي المشغّلة لمحطات استقبال الغاز الطبيعي المسال اتفاقية طويلة الأمد لاستقبال وتخزين وإعادة الغاز الطبيعي المسال إلى حالته الغازية في محطة «مونتوار دو بريتاني» Montoir-de-Bretagne لاستقبال الغاز الطبيعي المسال في فرنسا.
وبموجب الاتفاقية، ستقوم قطر للبترول، باستخدام ما يقارب ثلاثة ملايين طن سنويا من سعة الميناء حتى عام 2035.
وبذلك تصبح محطة «مونتوار دو بريتاني» لاستقبال الغاز الطبيعي المسال وجهة جديدة لصادرات قطر للبترول من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، مما يسهّل وصول هذه الصادرات بموجب اتفاقيات طويلة الأمد للعملاء الفرنسيين والأوروبيين. وتأتي الاتفاقية في أعقاب عملية تنافسية رسمية تم إجراؤها خلال النصف الثاني من العام 2019 وفقاً لقواعد اللجنة الفرنسية لتنظيم الطاقة.
ووقع الاتفاقية في حفل أقيم في باريس أمس كل من سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، والسيدة ساندرا روش-فو كوانغ، الرئيس التنفيذي لشركة ايلينجي، وبحضور سعادة السيد جان-باتيست لوموان، وزير الدولة لدى وزير أوروبا والشؤون الخارجية في فرنسا.
وفي كلمة له خلال حفل التوقيع الذي جرى في العاصمة الفرنسية باريس أمس، قال سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي: «بالتوقيع على هذه الاتفاقية، نكون قد وفّرنا الضمان لفرنسا، ولأوروبا لتلقي إمدادات طاقة موثوقة، وبزيادة استخدام الغاز كمصدر طاقة أنظف وأكثر صداقة للبيئة. ومن خلال هذه الشراكة طويلة الأمد مع شركة ايلينجي نكون قد خطونا خطوة أخرى نحو المستقبل وبعلاقة متميزة تمتد حتى منتصف العقد القادم. ونحن نتطلع إلى تعزيز وتوسيع هذه العلاقة في المستقبل.»
ونوه سعادة الوزير في كلمته بالشراكات القطرية-الفرنسية القوية بشكل عام وفي صناعة الطاقة بشكل خاص.
وقال سعادة الوزير الكعبي: «لقد استثمرت قطر للبترول منذ زمن طويل في الطاقة الاستيعابية للغاز الطبيعي المسال في أوروبا. كما لعبنا أيضاً دوراً رئيسيا في دعم تطوير البنية التحتية الحيوية لشبكة الطاقة في أوروبا، وكأكبر منتج للغاز الطبيعي المسال، فإننا ملتزمون بدعم سياسة الطاقة في الاتحاد الأوروبي وبتعزيز أمن وموثوقية ومرونة إمدادات الغاز إلى أوروبا».
من جانبها، قالت ساندرا روش- فو كوانغ، الرئيس التنفيذي لشركة ايلينجي، «هذا اليوم يشكل معلماً رئيسياً بالنسبة لشركة الينجي. وكشركة رائدة في صناعة الغاز الطبيعي المسال، نحن فخورون جداً بهذه الاتفاقية مع شركائنا القطريين، وهي خطوة رئيسية نأمل أن تؤدي إلى تعاون أوثق في السنوات المقبلة. ويؤمن هذا العقد نشاطاً طويل الأمد في محطة مونتوار دو بريتاني، حيث يوفر موقعنا المرونة المثلى لعملاء الغاز الطبيعي المسال في شمال غرب أوروبا بالإضافة على عدد من الخدمات، بما في ذلك إعادة الغاز المسال إلى طبيعته الغازية لتلبية احتياجات انتقال الطاقة».
تقع محطة «مونتوار دو بريتاني» لاستقبال الغاز الطبيعي المسال على ساحل المحيط الأطلسي في فرنسا، حيث تم تشغيلها في العام 1980 وتخضع للتنظيم الكامل من قبل اللجنة الفرنسية لتنظيم الطاقة. تمتلك المحطة حالياً سعة تخزين تبلغ 360,000 متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال موزعة على ثلاثة خزانات، وقدرة استيعابية سنوية تبلغ 10 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي. يتم تشغيل المحطة من قبل شركة ايلينجي، التي تمتلك خبرة تزيد على 50 عاما في مجال الغاز الطبيعي المسال، كما تدير محطتين أخريين في فرنسا هما فوس تونكين وفوس كافاوو على ساحل البحر المتوسط وحضر حفل التوقيع عدد من كبار المسؤولين في قطر للبترول وايلينجي.. يذكر أن قطر للبترول هي مؤسسة نفط وطنية متكاملة تقف في طليعة الجهود لتطوير واستغلال وتنمية موارد النفط والغاز في دولة قطر على المدى البعيد وتغطي نشاطات قطر للبترول مختلف مراحل صناعة النفط والغاز محلياً وإقليمياً ودولياً، وتتضمن عمليات استكشاف وتكرير وإنتاج وتسويق وبيع النفط الخام والغاز، والغاز الطبيعي المسال، وسوائل الغاز الطبيعي، ومنتجات تحويل الغاز إلى سوائل، والمشتقات البترولية، والبتروكيماويات، والأسمدة الكيماوية، والحديد والألومنيوم وفي سعيها للتميز والابتكار، تلتزم قطر للبترول بالمساهمة في بناء مستقبل أفضل من خلال تلبية الاحتياجات الاقتصادية والمحافظة على البيئة والموارد الطبيعية للأجيال القادمة، وبالسعي لأعلى مستويات التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية، والتنمية البيئية المستدامة في قطر وخارجها.
copy short url   نسخ
21/02/2020
503