الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  انطلاق المؤتمر الدولي للرعاية الصحية

انطلاق المؤتمر الدولي للرعاية الصحية

انطلاق المؤتمر الدولي للرعاية الصحية

{ تصوير – ناصر حسنكتب – مفيد القاضي
وأضافت إن مؤتمرنا اليوم يُعقَد من خلال الجهود الرائدة التي تعمل على تطبيق بنود رؤية قطر الوطنية 2030 والتي تحث على أهمية بناء مجتمع صحي في منظومة التنمية المستدامة مما يمثل إلهاماً ودافعاً لتحقيق التميز في نظامنا الصحي.
ولقد بذلت دولة قطر جهوداً ملحوظة لضمان تقديم التميز في خدمات الرعاية الصحية للجميع، تماشياً مع رؤى وتطلعات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى الذي يقود البلاد نحو التنمية بشكل عام وفي مجال الرعاية الصحية بشكل خاص، وذلك من خلال تقديم إطار عملي لبناء نظام صحي ناجح مما يسهم في تلبية احتياجات سكان دولة قطر ويحث على بذل جهود وطنية لجعل قطر مجتمعاً أكثر صحة، كما لا يفوتني تقديم الشكر الجزيل لوزارة الصحة العامة ممثلة في سعادة الوزيرة على الدعم المستمر الذي قدمته طوال السنوات الماضية ولا تزال تمنحه لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية.
وقالت تعد مؤسسة الرعاية الصحية الأولية المُزود الرئيسي للرعاية الأولية في قطر، حيث تقدم خدمات الصحة والمعافاة المتكاملة، التي تتمحور حول احتياجات الفرد وذلك في كافة الخدمات المقدمة في جميع المراكز الصحية المنتشرة في أنحاء الدولة، كما أننا نسعى دائماً لتعزيز صحة السكان من خلال الوقاية وتوفير تشخيص مبكر ودعم مستمر للأفراد وعائلاتهم.
ونحن ملتزمون تجاه مجتمعنا الذي يستحق منا الأفضل، ويجعلنا نضاعف من جهودنا ونكثف من عطائنا لتستمر مسيرة العمل والتقدم دوماً نحو الأفضل، مستعينين على ذلك بتوفيق الله تعالى وتوجيهات قيادتنا.
ونوهت بأن انعقاد المؤتمر الدولي الرابع للرعاية الصحية الأولية يؤكد على مدى أهمية الرعاية الصحية الأولية في أي منظومة صحية، حيث يحتفي هذا الحدث الذي مدته أربعة أيام بالتقدم في مجال الرعاية الصحية الأولية، ويوفر منصة لتبادل المعرفة، ويتيح المنتديات لمناقشة أفضل الممارسات من خلال انعقاد أكثر من 60 جلسة، بمشاركة حوالي 15 دولة من مختلف قارات العالم.
كما يبرز المؤتمر دور دولة قطر في تعزيز الصحة والمعافاة، وضمان تقديم خدمات شاملة ومستمرة، ويعكس الاستراتيجية المتمثلة في استقطاب وتطوير الموارد البشرية المتخصصة عن طريق تنمية قدرات العاملين الصحيين والكوادر الطبية وتطويرها المهني المستمر، وذلك من أجل تحقيق ما نصبو إليه من خطط التوسع والتميز في خدمات مراكزنا الصحية.
ويهدف المؤتمر إلى تحقيق العديد من الأهداف وعلى رأسها اعتماد أفضل الممارسات الدولية في نظم القيادة والحوكمة الفعالة، الممارسات الحديثة عند التعامل مع الحالات الإكلينيكية الشائعة، تعزيز أهمية الرعاية الصحية المتمركزة حول الفرد والأسرة لتعزيز مبادرات تحسين الجودة وسلامة المرضى، الاستفادة من الفرص المتاحة لتعليم وتطوير المهنيين الصحيين بما يتوافق مع احتياجات واهتمامات كل من الأفراد والمجتمعات، فهْم ثقافة الابتكار في الرعاية الصحية والمشاركة في تعزيزها، ودعم تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض من خلال نماذج الرعاية المتكاملة.
كما يتضمن المؤتمر 5 ورش عمل أقيمت أول أمس في مواضيع رئيسية في مجال الرعاية الصحية الأولية وهي: كيفية إجراء المراجعات المنهجية، وإدارة الجروح، ونمط الحياة من المنظور الطبي، وطب السفر، وكيفية التعامل مع الأمراض المعدية، والتعلم من تجارب المرضى سواء من الماضي أو الحاضر على حد سواء.
ويصاحب المؤتمر معرض متخصص يقام ضمن فعاليات المؤتمر ويقدم فيه العارِضون أحدث مساهماتهم في مجال الرعاية الصحية.
ويسعدني أن أعلن رسمياً عن بدء البرنامج العلمي للمؤتمر الدولي الرابع للرعاية الصحية الأولية...
وأضافت انه لمواجهة التحدي المتمثل في زيادة الأمراض المزمنة حيث يذكر بأن هناك العديد من الجهات المشاركة بالمؤتمر من دول العالم بالإضافة إلى الدول العربية المشاركة ومنها الكويت وسلطنة عمان ولبنان والأردن للمساهمة والاستفادة من تبادل التجارب الناجحة والخبرات المتميزة في المجال الصحي بالإضافة إلى متحدثين ومشاركين من دولة قطر المستضيفة للمؤتمر. وناقش المؤتمر العديد من المجالات الخاصة بالرعاية الصحية الأولية ومنها الأمراض المزمنة، أنماط الحياة الصحية، الحوكمة والقيادة في المجال الصحي وذلك بحضور عدد من المختصين في المجال وتمت دعوة عدد من طلبة الطب والأطباء المقيمين وذلك لإثراء النقاش وتعميم الفائدة على أكبر عدد من المختصين. وحول المواضيع الرئيسية في المؤتمر فهي 7 مواضيع رئيسية عن القيادة والحوكمة الفعالة في نظام الرعاية الصحية، وأحدث الممارسات الإكلينيكية، وتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض، ونماذج الرعاية المتكاملة، والابتكار والإبداع في الرعاية الصحية الأولية، والتطوير والتعليم وبناء القدرات ويليها الثلاثي: الجودة والمخاطرة والسلامة.
الأوراق البحثية
وأضافت أن المؤتمر سيعرض 60 ورقة بحث سوف تعرض خلال أيام المؤتمر وقد شاركت عدد من الجهات العلاجية والأكاديمية في الدولة وخارجها في هذه الأطروحات، حيث تمت مراجعتها من خلال لجان علمية مختصة.انطلقت أمس فعاليات المؤتمر الدولي الرابع للرعاية الصحية الأولية، تحت رعاية سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة، وتستمر حتى 22 فبراير الحالي وذلك بمشاركة أكثر من 900 خبير ومتحدث من مختلف دول العالم، ويعقد تحت شعار (بناء الأساس من أجل التميز).
وقالت الدكتورة مريم عبد الملك في كلمتها خلال افتتاح المؤتمر إننا نجتمع اليوم (أمس) في محفل من محافل العلم الهامة وهو المؤتمر الدولي الرابع للرعاية الصحية الأولية تحت شعار «بناء الأساس لإحداث التغيير» وذلك لنقف على أهم الانجازات المحليه والعالمية في مجال الرعاية الصحية الأولية.