الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «الداخلية» تطلق مبادرة «أنت مهم»

«الداخلية» تطلق مبادرة «أنت مهم»

«الداخلية» تطلق مبادرة «أنت مهم»

كتب – محمد أبوحجر
برعاية وحضور سعادة اللواء الركن سعد بن جاسم الخليفي مدير الأمن العام، نظمت إدارة أمن المنشآت والهيئات، صباح أمس بمسرح قطر الوطني، حفل إطلاق مبادرة «أنت مهم» التي تنفذها الإدارة ممثلة بقسم أمن الملاعب، وتأتي في إطار توعية المجتمع حول شراكة الأمن والرياضة. حضر الحفل سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي، واللواء الدكتور عبد الله يوسف المال مستشار معالي وزير الداخلية، والعميد علي خجيم العذبي مدير إدارة أمن المنشآت والهيئات، إلى جانب عدد من مديري الإدارات بوزارة الداخلية، ونجوم الرياضة القطرية وممثلي وزارة الثقافة والرياضة.
وقال الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي إن المبادرة مهمة جدا خاصة أن دولة قطر مقبلة على تنظيم حدث رياضي عالمي كبير وهو كأس العالم 2022، وتأتي هذه المبادرة لتحقيق أهداف نبيلة لتجهيز المجتمع القطري بكل فئاته لمساعدة إدارة أمن المنشآت والهيئات ورجال الشرطة في حفظ الأمن، وحتى يكون الفرد هو الشرطي الذي يساهم في نشر الأمن وبسطه ويحافظ على المنشآت الخاصة والعامة، سواء كان هذا الفرد طالبا أو ولي أمر من المواطنين والمقيمين كبارا وصغارا باعتبارهم جزءا مهما في المجتمع لتحمل هذه المسؤولية الكبيرة.
وأشار إلى إن وزارة التعليم والتعليم العالي، تحرص كل الحرص على أن يستفيد طلاب وطالبات المدارس المختلفة من هذه المبادرة بهدف نشر ثقافتها وتجسيد رؤيتها والمساهمة في إنجاحها، مؤكدا أن هناك متسعا من الوقت لنشر هذه المبادرة بين الطلاب، داعيا الجميع للتعاون مع رجال الأمن لأداء رسالتهم، موضحا أن المبادرة ستجد كل الدعم اللازم، وأن وزارة التعليم والتعليم العالي شريك أساسي لوزارة الداخلية من أجل إنجاح المبادرة.
وكان الحفل قد بدأ بكلمة للعميد على خجيم العذبي اعتبر فيها مبادرة «أنت مهم» نموذجا مجتمعيا متطورا للمشاركة في صناعة الوعي بأهمية الشراكة بين الأمن والرياضة، مشيرا إلى أن مثل هذه المبادرات امتداد لمهام واختصاصات إدارة أمن المنشآت والهيئات التي تسعى بشكل دائم إلى تنمية قدراتها وتدريب عناصرها البشرية وجاهزيتها لمواجهة جميع التحديات والعمل ضمن منظومة وزارة الداخلية التي تسعى لتحقيق الريادة إقليميا ودوليا والمزيد من الاستقرار الأمني والإسهام في تطوير العمل لا سيما المتعلقة بتأمين بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022م الذي وضع كغاية رئيسية لاستراتيجية وزارة الداخلية وترتكز وبشكل كبير على الارتقاء بالمنظومة الأمنية لتحقيق الأمن والاستقرار والاستمرار في تحسين وتطوير الخدمات وفق معايير الجودة العالمية في إطار رؤية قطر 2030م.
وأضاف مدير إدارة أمن المنشآت والهيئات، أن المبادرة تعتمد على توعية كل أفراد المجتمع بأهمية نجاح وترسيخ الشراكة بين المجتمع وأجهزة الأمن لتقديم نموذج يحتذى به في تنظيم الفعاليات الكبرى وصولا إلى مونديال قطر 2022م.. متمنيا التوفيق والنجاح لفريق عمل المبادرة..
من ناحيته، القى النقيب سعيد جمعة الهتمي، المشرف على تنفيذ المبادرة، كلمة أشار فيها إلى أهدافها، وقال إنها تتبنى رسالة مجتمعية هامة وهي إنشاء جيل متطور فكريا وثقافيا وسلوكيا ليصبح هو رجل الأمن الأول.
مضيفا أن فكرة المبادرة بنيت على خمسة أسس أولها توعية المجتمع عن الشراكة العريقة بين الأمن والرياضة وإقامة ندوات ومحاضرات وأنشطة وزيارات ميدانية واستقطاب كل ما هو جديد في عالم الأمن والرياضة بالإضافة إلى كيفية تعامل الأمن الرياضي مع الأزمات وعرض التعاملات السليمة وثقافة التعامل مع الأحداث الرياضية.
وقال إن المبادرة تستهدف طلاب الروض والمدارس الحكومية والخاصة وطلاب الكليات وكذلك ذوي الاحتياجات الخاصة والفئات السنية بالأندية الرياضية من الجنسين في كرة القدم والسلة والطائرة واليد والألعاب الأخرى.. كما تستهدف المبادرة كافة الجماهير الرياضية من المواطنين والمقيمين.. وترتكز المبادرة على ثلاث قيم هي نبذ العنف والتعصب الرياضي وتوطين الروح الرياضية ونشر الثقافة من خلال الرياضة.
وتم إطلاق المبادرة من خلال عرض فيديو تسجيلي تحدث فيه العديد من الرياضيين والنجوم الحاليين والسابقين في مختلف الألعاب الرياضية عن أهمية الشراكة المجتمعية وإرسال رسالة حضارية تؤكد تعاون الجميع وتنمية الروح الرياضية لتحقيق الأهداف المنشودة، ودعا نجوم الرياضة الجمهور للمشاركة في هذه المبادرة والحرص على انجاحها من خلال فعالياتها المتعددة..
وقدم النقيب مبارك بلال العلي رئيس قسم أمن الملاعب لمحة عامة عن اعمال القسم في العام 2019م والذي شهد تأمين بطولات عالمية استضافتها دولة قطر، مثل بطولة العالم لألعاب القوى، بطولة العالم للجمباز الفني وبطولة العالم لألعاب الشاطئية وغيرها من البطولات حضرتها جماهير غفيرة، ساهمت في إنجاحها والتأكيد على قدرة وزارة الداخلية وجاهزيتها في التأمين.
موضحا أن القسم عمل على تدريب وتأهيل كوادره وإعدادهم ورفع مهاراتهم وقدراتهم، حيث تم تأهيل خمسة من القادة الفضيين والبرونزيين وتأهيل (36) من مدربي الأمن والسلامة.. مع تدريب (2000) متدرب من الأمن وتنفيذ (8) دورات بمقر العمل إلى جانب (15) دورة أخرى. وشارك القسم مشاركات مجتمعية خلال العام الماضي، تمثلت في الجولات المدرسية للبنين والبنات والمشاركات الرياضية في البرامج الصيفية للأندية والمشاركة في البطولات والأنشطة الرياضية التي ينظمها الاتحاد الرياضي القطري للشرطة.. أما بالنسبة للمعايشات فقد شملت زيارات للمرضى وزيارات لكبار السن.
ثم أجرى رئيس قسم أمن الملاعب مقارنة بين حجم العمل في عامي 2018م - 2019م، مبينا أن القسم قد قام بتأمين العديد من البطولات العالمية والدولية العربية والمحلية والآسيوية والمؤتمرات، وبلغ عدد البطولات في عام 2018م (40) بطولة، وفي عام 2019م (58) بطولة من بينها (31) بطولة عالمية، و(12) بطولة قارية، بطولتان عربيتان، و(3) بطولات خليجية، و(10) بطولات محلية، إلى جانب تغطية (856) نشاطا محليا.
وفي نهاية الحفل، قام مدير إدارة أمن المنشآت والهيئات بتقديم هدية تذكارية لسعادة مدير الأمن العام ترمز لمبادرة «أنت مهم».