+ A
A -
الدوحة- الوطن
الدوحة - الوطن
اختتمت في مقر النادي العلمي القطري أمس فعاليات المسابقة الوطنية الثانية عشرة للروبوت التعليمي – قطر لفئة البنين من طلاب المدارس التي تم تنظيمها بالتعاون والشراكة بين وزارة التعليم والتعليم العالي والنادي العلمي القطري بحضور ما يزيد عن خمسين حكماً معتمداً من الجمعية العربية للروبوت والذكاء الاصطناعي و800 طالب ومشرف من مدارس البنين والمسابقات التي تم التنافس فيها هي السومو وجامع الكرات وتتبع الخط بعدد 100 فريق لمسابقة السومو و90 فريقا لمسابقة تتبع الخط و85 فريقا لمسابقة جامع الكرات.
وقد كان التنافس شديداً بين الفرق وشهدت البطولة تطوراً ملحوظاً في تكتيكات التنافس بهدف الحصول على المراكز الأولى، ففي مجال مسابقة جامع الكرات متقدم فاز بالمركز الأول فريق مدرسة حمزة بن عبد المطلب الاعدادية، وكذلك فاز بالمركز الثاني فريق من مدرسة حمزة بن عبد المطلب، أما المركز الثالث فكان من نصيب محمد بن عبد الوهاب.
أما مسابقة جامع الكرات مبتدئ فكان المركــز الأول من نصــيـــب مدرسة الوكرة الثانوية للبنين، والمركز الثاني من نصيب مدرسة محمد بن عبد الوهاب الثانوية للبنين، وكان المركز الثالث من نصيب السيلية الاعدادية للبنين.
أما في مسابقة السومو مبتدئ فذهب المركز الأول إلى مدرسة محمد بن عبد الوهاب، والمركز الثاني إلى مدرسة الأحنف بن قيس، والمركز الثالث إلى مدرسة عمر بن الخطاب الاعدادية، وفي مسابقة السومو متقدم فاز بالمركز الأول مدرسة الأحنف بن قيس الاعدادية للبنين، وفي المركز الثاني مدرسة اليرموك الاعدادية للبنين، وفي المركز الثالث مدرسة اليرموك الاعدادية أيضاً.. أما في مسابقة تتبع الخط مبتدئ فقد فاز بالمركز الأول مدرسة سعد بن معاذ الابتدائية، وفي المركز الثاني مدرسة أحمد بن راشد المريخي الابتدائية، وفي المركز الثالث مدرسة معاذ بن جبل، كما فاز بالمركز الثالث مكرر مدرسة علي بن أبي طالب.. وفي مسابقة تتبع الخط متقدم فاز بالمركز الأول مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وبالمركز الثاني أيضا مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا، أما المركز الثالث فكان من نصيب مدرسة خالد بن أحمد الاعدادية للبنين.
ويرأس لجنة تنظيم المسابقة السيدة مريم العوضي مديرة مدرسة هند بنت أبي سفيان الثانوية للبنات، ورئيس لجان مسابقة الروبوت في وزارة التعليم والتعليم العالي، بينما يرأس لجان التحكيم المهندس محمود أحمد عبد السلام مسؤول تقنية المعلومات بمدرسة أحمد بن حنبل الثانوية للبنين.
وعن أهداف المسابقة قالت السيدة مريم العوضي إنه من ضمن أهداف المسابقة التكامل بين المواد الدراسية النظرية والتطبيق العملي لها بالإضافة إلى تنمية روح الإبداع لدى الطلاب في مجال الروبوت وتوفير بيئة تنافسية مثالية تنمي فيهم روح التحدي والعمل بروح الفريق الواحد المتعاون، كما أن معظم الأجهزة الحديثة أصبحت تعتمد على الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وهو ما نسعى إلى التركيز عليه في هذه المسابقة.
copy short url   نسخ
19/02/2020
667