+ A
A -
الدوحة- الوطن الرياضي
ينطلق غدا الخميس مهرجان سيف سمو الأمير بنادي السباق والفروسية ويستمر لمدة ثلاثة أيّام وسط ترقب كبير ورغبة من الجميع بحصد الألقاب الكبرى خاصة وأنه يعد السباق الأغلى والأقوى في الموسم بشكل عام، وضمت تداخيل المهرجان عشرات الجياد القوية من بينهم 4 أبطال يعودون للدفاع عن ألقابهم مما يعكس قوة المنافسة على الألقاب التي تعد هدفًا لجميع المشاركين.
وقبل انطلاق المهرجان تم الإعلان عن قيام بنك قطر الوطني (QNB) بدور الراعي الرسمي بموجب اتفاقية تم التوقيع عليها بين نادي السباق والفروسية والبنك.
فرنش كنج
يعود الجواد «فرنش كنغ» للدفاع عن لقبه والاحتفاظ به مجدداً في شوط جائزة سمو الأمير (مقدمة من لونجين) للخيل المهجنة الأصيلة لمسافة 2400م، ويبلغ مجموع جوائزه المالية مليون دولار.
ويتدرب «فرنش كنغ» ويشارك في السباقات في فرنسا بإشراف المدرب أونري أليكس بونتول، وسيواجه مرة أخرى منافسيه الذين جاؤوا في المراكز الثاني والثالث والرابع في نسخة العام الماضي، وهم الجياد «رويال جوليوس» و«هنتنغ هورن» و«ذا بلو آي» الذي حقق فوزاً مؤخراً. أما الجواد «هنتنغ هورن» صاحب التصنيف المرتفع فجاء ثالثاً في نسخة العام الماضي بإشراف المدرب إيدن أوبراين، وفاز بعدها بشوط من الفئة الثانية في أستراليا، وقدم مشاركة واعدة في قطر بإشراف مدربه الجديد أحمد محمد قبيسي عندما جاء سادساً في جائزة سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني.
ويُعد الفوز بسيف سمو الأمير (برعاية الحزم) واحداً من أبرز الانتصارات الخمسة التي حققها الجواد «إبراز» على مستوى الفئة الأولى، كما سبق له أن جاء وصيفاً في نسخة 2018 من سيف سمو الأمير.
ويعتبر الجواد الأزرق المرشح الأول للفوز بنسخة هذا العام من الشوط الكبير المخصص للخيل العربية الأصيلة لمسافة 2400م، والذي يبلغ مجموع جوائزه المالية مليون دولار، وبإشراف المدرب جوليان سمارت.
ويقام شوط كأس دخان للسرعة (برعاية بريدرز كب) لمسافة 1200م ويبلغ مجموع جوائزه المالية ربع مليون دولار، وربما يكون هدفاً للجواد الأعلى تصنيفاً ضمن قائمة التداخيل وهو «ميك أتشالنج» الذي أحرز 6 انتصارات بإشراف المدرب دينيس هوغن في أيرلندا العام الماضي، وجاء في آخر مشاركاته خامساً في شوط كيبكو بريتيش تشامبيون سبرنت على مضمار أسكوت بعد أن قدم أداءً جيداً.
أما حامل اللقب الجواد «أنيما روك» الذي يتدرب ويشارك في السباقات في قطر بإشراف المدرب قاسم محمد غزلي، فقد يسعى للدفاع عن لقبه والاحتفاظ به، ومن الأسماء المثيرة للاهتمام أيضاً المدرب الياباني القدير والمتمرس هيديوكي موري، الذي قام بإجراء التداخيل لخمسة جياد للمنافسة في قطر.
من أبرز المنافسين في كأس قطر الدولي المخصص للخيل العربية الأصيلة لمسافة 1600م والذي يبلغ مجموع جوائزه المالية ربع مليون دولار، الجواد «شلاع» ملك الشقب ريسنغ بطل دربي قطر، ووصيفة نسخة العام الماضي الفرس «النعامة» بإشراف المدرب ألبان دو ميول.
وأعرب ناصر بن شريدة الكعبي، الرئيس التنفيذي لنادي السباق والفروسية عن سعادته بتميز وتنوع التداخيل للجياد المشاركة في مهرجان سيف الأمير.
وقال الكعبي: «العدد الهائل من التداخيل الأولية يعكس مكانة وقيمة سباقات الخيل القطرية، كما أنه يعكس نجاح الجهة المنظمة في استقطاب ملاك خيل والمدربين من الخارج الذين حرصوا على إجراء التداخيل لمجموعة متميزة وقوية من الجياد، والتنافس على الفوز في الأشواط الدولية الستة بالمهرجان، ومما لا شك فيه أن تميز وتنوع الجياد التي تضمها قوائم التداخيل يؤكد أن المنافسة ستكون في غاية القوة على الأشواط الدولية للمهرجان وألقابها الكبيرة في أكبر وأهم السباقات التي ننظمها على مضمار الريان».
copy short url   نسخ
19/02/2020
1081