+ A
A -
طرأ تحسن ملحوظ على المنتسبين لبرنامج «تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها» من أبناء الجاليات الآسيوية بالخور والذخيرة في مجالات التواصل بالعربية والتحدث بها وفهمها بعد أقل من ستة أشهر على انطلاقته، حيث يتميز البرنامج بتدريب المشاركين، وطرح الأسئلة عليهم، وإجراء المحادثات فيما بينهم، في بيئة تعليمية مشجعة لاكتساب المهارات وتنمية القدرات اللغوية.
يشارك في البرنامج الذي لا يزال متواصلا 20 شخصا من المهندسين والأطباء وأصحاب الوظائف الأخرى من المقيمين في الخور والذخيرة، ويتبع لمركز قطر الخيرية لتنمية المجتمع – الخور /‏‏ رجال، وينفذ بالتعاون مركز قطر الخيرية لتنمية المجتمع - جاليات «الأصدقاء الثقافي»، بهدف مد جسور التواصل مع أبناء الجاليات غير الناطقة بالعربية وإطلاعهم على ثقافة المجتمع القطري.
ويأتي هذا البرنامج التعليمي بطلب من المشاركين والمشاركات فيه، ويهدف إلى تعليم اللغة العربية بالممارسة، وتطوير مهارات وقدرات التواصل بلغة الضاد مع المواطنين وأبناء الجاليات العربية المختلفة، وأداء المهام الوظيفية بشكل أفضل في بيئة العمل التي تتطلب في بعض الأحيان الإلمام باللغة العربية.
وقد بدت السيدة شمينة حمزة، إحدى المنتسبات للبرنامج، مرتاحة للشوط التي قطعته في تعلم العربية، حيث أشادت بما يتميز به من تدريب المشاركين على فهم العربية وإجراء المحادثة بينهم عمليا، وقالت آمل إن يساعدني ذلك فهم معاني القرآن الكريم، وممارسة الشعائر الدينية، والتواصل مع من حولي بشكل أفضل.
بدوره، أكد السيد حارث، موظف بمستشفى حمد، على أهمية البرنامج وتطوير قدرات المشاركين فيه بالعربية قائلا: البرنامج الذي يتواصل تنفيذه في توقيت مناسب من خلال مدرب متخصص أسهم في تحسين فهمي لخطب الجمعة والقرآن الكريم، وتسهيل تواصلي مع من حولي.
يقدم المحاضرة الأسبوعية للبرنامج المدرب السيد ياسر عرفات بادينهاكرا، وهو متخصص في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها، ويحمل شهادة ماجستير في اللغة العربية من كلية الإنسانيات جامعة قطر، حيث تشتمل المحاضرة على جماليات اللغة وتعليم القواعد الأساسية في النحو والصرف وتعليم مخارج الحروف وتركيب الجمل والتدريب على كتابتها ونطقها والمحادثة.
الجدير بالذكر أن برنامج «تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها» يأتي في إطار برنامج «تواصل» الذي خصصته قطر الخيرية لتوفير خدمات ثقافية واجتماعية وأسرية وتعليمية لأبناء الجاليات غير الناطقة باللغة العربية في قطر، وتعزيز التواصل فيما بينهم، ويهدف إلى مد جسور التواصل بين أبناء مختلف هذه الجاليات وتعزيز القيم والمبادئ الهادفة لديهم وتوفير الفرصة لهم لمعرفة الثقافة القطرية الأصيلة.
copy short url   نسخ
19/02/2020
124