+ A
A -
الدوحة - الوطن
تشارك جامعة قطر في المعرض الدولي الثاني عشر للاختراعات في الشرق الأوسط، الذي تستضيفه دولة الكويت الشقيقة في الفترة من 16 - 19 فبراير الجاري، تحت رعاية سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت.
حيث يشارك المخترع: د. إبراهيم المسلماني، من مركز علوم البيئة في جامعة قطر. باختراع المنشل البحري حيث يرتبط هذا الاختراع بأجهزة الصيد، وبصورة أكثر دقةً، هو عبارة عن جهاز معدّ لاسترجاع قفص الصيد المصمم للحد من الأضرار البيئية التي تلحق قاع البحر، والإسهام في القضاء عليها. ويشمل الجهاز هيكلين متباعدين من نوع الزلاجة لتوجيه الجهاز على طول قاع البحر، مع تقليل الأضرار التي تلحق بقاع البحر.
كما يشارك المخترع: د. ناصر العمادي، رئيس قسم الهندسة الكهربائية باختراع نظام إلكتروني لاسلكي دقيق لمراقبة كمية تسرب الدم والهواء بعد العملية الجراحية.
ويتعلق هذا الاختراع بالأجهزة والأنظمة الطبية. وبصورة أكثر تحديدًا، يتعلق بطريقة مراقبة ورصد حجم ومعدل استنزاف الدم والهواء استنزاف من المريض عن بعد، حيث يوفر هذا الاختراع نظام استشعار، وعرض، وتسجيل البيانات بصورة رقمية آنية عن طريق الحاسب، بما ييسّر دقة مراقبة حالة المرضى بعد العملية الجراحية عن بُعد.
كما يشارك المخترع: د. رضا هميلا، أستاذ الهندسة الكهربائية في جامعة قطر بجهاز يمتلك طريقة تحديد القرون المعطلة في الهوائيات الضخمة متعددة المدخلات والمخرجات يستخدم هذا الاختراع لتحديد القرون المعطلة في الهوائيات الضخمة متعددة المدخلات والمخرجات.
حيث يوفر طريقة للكشف عن عناصر الهوائي في نسق المدخلات والمخرجات، تعتمد على تقنيات استشعار الضغط وتحليل ترابط مصفوفة القياس، أي متوسط التماسك مضافة إليه مقاييس الترابط في أسوأ الحالات، والتي تستخدم بشكل مشترك لتحديد أفضل طريقة لجمع القياسات.
ويشارك المخترع: محمد معراج، طالب دكتوراه في الهندسة الكهربائية، ببرنامج تشغيل ثنائي الباعث للضوء، قابل للتعتيم بشكل خطي لنظام الإضاءة الموزعة في تيار مباشر. ويتعلق هذا الاختراع بإمدادات الطاقة. وهو عبارة عن برنامج تشغيل ثنائي باعث للضوء LED عاكس قابل للتنظيم بشكل خطي لسلسلة LED متصلة بمصدر تيار مباشر DC. كما يوفر أيضًا منظّمًا خطيًا قابلاً للتعتيم يتجنب استخدام المحثات والمكونات الإلكترونية الضخمة والمكلفة، مع تجنب التداخل الكهرومغناطيسي EMI والمشكلات الأخرى المرتبطة بفتحات تعديل عرض نبض PWM باهتة.
copy short url   نسخ
19/02/2020
425