+ A
A -
الدوحة - الوطن
أعلنت «وايل كورنيل للطب - قطر» عن برنامجين تدريبيين صيفيين في مجال البحوث مخصصين للمواطنين القطريين، ودعت الطلاب في المرحلتين الثانوية والجامعية الشغوفين بالعلوم إلى الالتحاق بهما. وتأتي هذه الخطوة في إطار التواصل المجتمعي الذي بدأت به الكلية، تحت مظلة مؤسسة قطر، لإثراء القدرات البحثية المحلية في قطر.
وقد بدأت الكلية في استلام طلبات الالتحاق بالبرنامج التدريبي في البحوث للطلاب القطريين في المرحلة الثانوية، ويمتد هذا البرنامج لمدة أسبوعين أو أربعة أسابيع، ويكتسب الملتحقون به لأسبوعين 50 ساعة تطوعية، فيما يكتسب الملتحقون به لأربعة أسابيع 100 ساعة تطوعية.
وعلى نحو موازٍ، بدأت الكلية في استلام طلبات الالتحاق بالبرنامج التدريبي في البحوث للطلاب القطريين في المرحلة الجامعية، وهذا البرنامج متاح لمدة أربعة أو ثمانية أسابيع، ويكتسب الطلاب الجامعيون الملتحقون به مهارات العمل بالمختبرات إلى جانب مهارات إدارة البحوث، وتطرح الكلية البرنامجين المذكورين في إطار مبادرتها الخاصة بالبرامج التدريبية في بحوث الطب الحيوي للمواطنين القطريين.
وكانت «وايل كورنيل للطب - قطر» قد أطلقت برنامج بحوث الطب الحيوي في عام 2009 الذي يركّز في المقام الأول على الأمراض الأكثر انتشاراً في قطر وعموم بلدان المنطقة، مثل داء السكري والسمنة وغيرهما. وقد حقق البرنامج عبر مسيرته إنجازات علمية لافتة متلاحقة، ونشر الباحثون المنخرطون به أكثر من 1000 ورقة بحثية في نخبة من أهم الدورات الطبية والعلمية في العالم. ويُذكر أن «وايل كورنيل للطب - قطر» تتبع جامعة كورنيل عضو رابطة إيفي التي تضمّ أعرق الجامعات بالعالم.
ويتيح البرنامجان التدريبيان للطلاب فرصة اكتساب أهم المهارات البحثية والعمل جنباً إلى جنب مع علماء متمرسين في تصدّيهم لعدد من أبرز المشكلات العلمية الراهنة، مثلما يتيحان للطلاب القطريين فرصاً قيّمة لتعلّم مهارات جديدة واتخاذ أولى خطواتهم نحو مهن متميزة في مضمار العلوم والبحوث.
copy short url   نسخ
19/02/2020
499