+ A
A -
الدوحة- الوطن
اختارت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف» قطر الخيرية كشريك لها في تنفيذ التدخلات الإغاثية العاجلة في إقليم البنجاب بباكستان، وقد جاء هذا الاختيار بموجب اتفاقية التعاون والشراكة في حالات الطوارئ التي وقعتها قطر الخيرية مع منظمة اليونيسيف في باكستان مؤخرا.
تم توقيع الاتفاقية من طرف كل من ممثلة «اليونيسيف» في باكستان السيدة عائدة جيرما وممثل «قطر الخيرية» مدير مكتب باكستان السيد أمين عبد الرحمن، وتعد «قطر الخيرية» الشريك المنفذ لهذه الاتفاقية الاستراتيجية.
حالات الطوارئ
وبموجب هذه الاتفاقية ستقوم «قطر الخيرية» بتنفيذ التدخلات الإغاثية خلال 24 ساعة من موافقة «اليونيسيف» على إعلان حالة الطوارئ في أي مقاطعة من مقاطعات البنجاب.
وتبلغ التكلفة الإجمالية للاتفاقية أكثر من مليون دولار أميركي، وتمتد لأربع سنوات اعتبارا من ديسمبر 2019 وحتى ديسمبر 2023.
وتختار «اليونيسيف» المنظمات الشريكة لها بعناية شديدة، حيث تقوم بالتقييم الشامل للمنظمات ليتم بعد ذلك اتخاذ قرار الشراكة، وقد أجرت «اليونيسيف» تقييما لقطر الخيرية عام 2016 وصنفتها ضمن المنظمات المستوفية لشروط الشراكة.
خطوة متقدمة
وتعد هذه الاتفاقية خطوة إضافية أخرى تخطوها «قطر الخيرية» لتعزز من موقعها الريادي في القطاع الإنساني على المستوى الدولي، ومن ضمنه إقليم البنجاب بباكستان. وبهذا الاتفاق ستكون «قطر الخيرية» في حالة استعداد دائم وجهوزية عالية لأي تدخل أو عمليات إنسانية طارئة.
وقد أكد الطرفان على أهمية الاتفاق الموقع، كما اتفقا على مواصلة اللقاء لتنفيذ مشاريع مشتركة في عدة مجالات أخرى. وتؤكد الاتفاقية على أهمية الدور الذي تلعبه «قطر الخيرية» في باكستان سواء للحد من مخاطر الكوارث أو مدى الاستجابة لحالات الطوارئ.
وتظهر مثل هذه الاتفاقيات حرص «قطر الخيرية» على التشبيك والتعاون مع منظمات الأمم المتحدة في الجانب الإنساني وتعزيز شراكاتها مع المنظمات الدولية.
من جهتها، تعتبر «اليونيسيف» أن دعم شركائها يساعدها على الإسهام في إنقاذ الأرواح وتقديم المساعدة للمتضررين وحمايتهم.
شراكة تنموية
الجدير بالذكر أن «قطر الخيرية» تواصل تنفيذ عدد من المشاريع التنموية في إقليم البنجاب في إطار شراكاتها مع منظمة اليونيسيف، ومنها مشاريع مياه وصرف صحي ونظافة عامة، في منطقة شوركوت بمقاطعة جانغ، والذي ينتظر أن يستفيد منها أكثر من 44 ألف أسرة في 98 قرية بمن فيهم ذوو الاحتياجات الخاصة، بهدف تغيير ثقافة المواطنين الريفيين المتعلقة بالصرف الصحي والنظافة ومياه الشرب الآمنة، وبالتالي المساهمة في تحسين أوضاعهم الصحية.
copy short url   نسخ
18/02/2020
825