الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  عرض «60» ورقة بحثية

عرض «60» ورقة بحثية

عرض «60» ورقة بحثية

كتب – مفيد القاضي وقنا
تنظم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في الفترة من 19 إلى 22 فبراير الجاري فعاليات المؤتمر الدولي الرابع للرعاية الصحية الأولية وذلك تحت شعار «بناء الأساس من أجل التميز».
ويشارك في المؤتمر الذي يعقد تحت رعاية سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة أكثر من 900 مشارك وخبير ومتحدث من مختلف دول العالم، من بينها عدد من الدول العربية على غرار الكويت وسلطنة عمان ولبنان والأردن، وذلك للمساهمة وتبادل التجارب الناجحة والخبرات المتميزة في المجال الصحي بالإضافة إلى متحدثين ومشاركين من دولة قطر.
وقالت الدكتورة مريم عبدالملك مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في مؤتمر صحفي عقد أمس للإعلان عن تفاصيل المؤتمر الدولي، إن هذه الفعالية التي يتم تنظيمها منذ العام 2008 تهدف إلى زيادة الوعي حول الرعاية الصحية وأهميتها وإبراز الجهود المكثفة لمواجهة تحديات ارتفاع الأمراض المزمنة على الصعيدين الوطني والدولي والعمل على التوعية الوقائية لمواجهة التحدي المتمثل في زيادة الأمراض المزمنة.
ومن المقرر أن يفتتح المؤتمر رسميا يوم الخميس المقبل، حيث يسبقه بيوم واحد العديد من ورشات العمل المتخصصة حيث تتضمن الفعاليات العديد من الورش والمحاضرات والمناقشات المرتبطة بتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض مع عرض نماذج الرعاية الصحية المتكاملة والابتكار والإبداع في مرافق الرعاية الصحية وطرق الجودة وكيفية الوقاية من المخاطر في بيئة العمل وتحقيق السلامة المهنية.
وذكرت الدكتورة مريم عبدالملك أن المؤتمر يستعرض أيضا أفضل الممارسات في التعليم الطبي وبناء القدرات، إضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب والتعرف على أفضل الممارسات من خلال المعارض وورش العمل المصاحبة والتي تقدمها مجموعة من المتمرسين والمتخصصين في المجال.
من جهته، قال السيد مسلم النابت مساعد المدير العام للشؤون المالية والإدارية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إن هناك لجانا عديدة للمؤتمر منها اللجنة المنظمة التي تتولى الإشراف التام على تخطيط وتنظيم فعاليات المؤتمر ووضع الاستراتيجية والأهداف الخاصة به والمعرض الطبي المصاحب، بينما تقوم اللجنة العلمية بتطوير وتصميم مواضيع ومحاور المؤتمر وجلساته واستقطاب الأوراق البحثية التي ستقدم فيه واختيار المتحدثين، في حين أن اللجنة اللوجستية تعمل على تنفيذ جميع المتطلبات الرئيسية لإقامة المؤتمر وتنفيذ توصيات اللجنة المنظمة.
وأشار إلى أن المؤتمر يحظى برعاية عدة جهات ومنها مؤسسة حمد الطبية التي تعتبر الشريك الاستراتيجي وبنك قطر الوطني الراعي الرسمي وجامعة قطر الراعي الذهبي، وقطر بيوبنك الراعي الفضي.
بدورها، قالت الدكتورة حنان المجلي رئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر إن الفعالية تناقش العديد من المجالات الخاصة بالرعاية الصحية الأولية ومنها الأمراض المزمنة وأنماط الحياة الصحية والحوكمة والقيادة في المجال الصحي وذلك بحضور عدد من المختصين في المجال، إلى جانب دعوة عدد من طلبة الطب والأطباء المقيمين وذلك لإثراء النقاش وتعميم الفائدة على أكبر عدد من المختصين.
وقالت الدكتورة حنان المجلي رئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر إنه سوف يتم مناقشة العديد من المجالات الخاصة بالرعاية الصحية الأولية ومنها الأمراض المزمنة، أنماط الحياة الصحية، الحوكمة والقيادة في المجال الصحي وذلك بحضور عدد من المختصين في المجال وتمت دعوة عدد من طلبة الطب والأطباء المقيمين وذلك لإثراء النقاش وتعميم الفائدة على أكبر عدد من المختصين.
وحول المواضيع الرئيسية في المؤتمر فهي 7 مواضيع رئيسية عن القيادة والحوكمة الفعالة في نظام الرعاية الصحية، وأحدث الممارسات الإكلينيكية، وتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض، ونماذج الرعاية المتكاملة، والابتكار والإبداع في الرعاية الصحية الأولية، والتطوير والتعليم وبناء القدرات ويليها الثلاثي: الجودة والمخاطرة والسلامة.
وأهم أهداف المؤتمر هو ترجمة الأدلة والخبرات المعرفية إلى ممارسات طبية عند التعامل مع حالات الأمراض الشائعة واعتماد أفضل الممارسات الدولية في نظم القيادة والحوكمة الفعالة، بالإضافة إلى اعتماد مشاركة المريض وأسرته في القرارات الخاصة بالعلاج والرعاية الصحية وذلك بهدف تعزيز مبادارات تحسين الجودة وسلامة المرضى، كما يهدف المؤتمر إلى مشاركة أهم الابتكارات في مجال الرعاية الصحية الأولية.
وأضافت أن المؤتمر سيعرض 60 ورقة بحث سوف تعرض خلال أيام المؤتمر وقد شاركت عدد من الجهات العلاجية والأكاديمية في الدولة وخارجها في هذه الأطروحات حيث تم مراجعتها من خلال لجان علمية مختصة.
وأشارت انه بالنسبة لورش العمل سوف تبدأ يوم 19 فبراير من الساعة 04:30 إلى 08:30 وسوف يكون عدد المشاركين من 30 إلى 50 مشارك لكل ورشة وحسب نوع الورشة وهي 5 ورش عمل تغطي مختلف التخصصات والمستويات العلمية للمشاركين.
وأشارت إلى أنه سيكون هناك معرض مصاحب للموتمر يشارك فية شركات الأدوية حيث ستشارك فيه 10 شركات أدوية عالمية بهدف عرض أحدث منتجاتها من الأدوية وكذلك أحدث الدراسات العلمية المصاحبة لهذه الأدوية وهذا حرصا من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على إشراك الشركات العالمية الفاعلة في مجال الأدوية في فعاليات المؤتمر.
من جانبها، قالت السيدة هدى محسن الواحدي، المديرة التنفيذية لإدارة الاتصال المؤسسي بمؤسسة الرعاية الأولية، إن المؤتمر يصاحبه معرض تشارك فيه 10 من شركات الأدوية العالمية بهدف عرض أحدث منتجاتها من الأدوية وكذلك أحدث الدراسات العلمية في المجال وذلك حرصا من مؤسسة الرعاية الأولية على إشراك الشركات العالمية الفاعلة.