الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  «1.7» مليار ريال أرباح Ooredoo السنوية

«1.7» مليار ريال أرباح Ooredoo السنوية

«1.7» مليار ريال أرباح Ooredoo السنوية

أعلنت Ooredoo عن نتائجها المالية للعام المنتهي في 31 ديسمبر 2019 والتي أظهرت ارتفاع صافي أرباح المجموعة المخصص لمساهمي Ooredoo في 2019 بنسبة 10 % إلى مستوى 1.7 مليار ريال مقارنة بالعام 2018 وكان هذا النمو مدفوعاً بزيادة الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين، وبوجود بيئة أفضل لأسعار صرف العملة الأجنبية مقارنة بما كانت عليه في 2018، والتي تم تعويضها جزئياً نتيجة للتأثير السلبي للمعيار الدولي للتقارير المالية رقم (16) على صافي الربح. كما كان أداء Ooredoo قطر والكويت وتونس وإندونيسيا جيداً، وبالإضافة إلى ذلك فقد ارتفعت أرباح إندوسات Ooredoo نتيجة لبيع 3100 برج للاتصالات واستقرت إيرادات المجموعة عند 29.9 مليار ريال على الرغم من التحول الكبير على مستوى قطاع الاتصالات من استخدام خدمات الصوت إلى خدمات البيانات، ونتيجة أيضاً إلى انخفاض مبيعات الأجهزة بالإضافة إلى ضعف في ظروف الاقتصاد الكلي وسعر العملة في بعض أسواق المجموعة.
وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 0.25 ريال للسهم الواحد. وبالإضافة إلى ذلك، فقد اعتمد مجلس إدارة Ooredoo سياسة مستدامة وتصاعدية للشركة، تهدف إلى توزيع أرباح في حدود 40 % و60 % من الأرباح بعد تعديلها وجاءت نتائج الربع الرابع من 2019 قوية حيث حققت الإيرادات نمواً بلغ 8 % خلال العام مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، ما ساهم في تحسن الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين (ارتفاع بنسبة 11 % في 2019 عما كان عليه في 2018) وارتفعت أرباح المجموعة قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين في السنة المالية في 2019 بنسبة 5 % مقارنة بما كانت عليه في العام الماضي، لتصل إلى 12.8 مليار ريال، فيما بلغ هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين 43 %، مدعوماً بتطبيق برنامج الكفاءة في بعض شركات المجموعة، وكأثر إيجابي لتطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم (16)، بينما سجل عدد عملاء المجموعة 117 مليون عميل مرتفعاً بنسبة 2 % مقارنة عمّا كان عليه في 2018، وذلك مدفوعاً بانضمام عملاء جدد للشركة في إندونيسيا وميانمار والكويت.
وقادت مجموعة Ooredoo الجهود الرامية إلى تبني تكنولوجيا 5G، وذلك من خلال إطلاق شبكات 5G على النطاق التجاري في قطر والكويت، ونجاح اختبارات 5G في سلطنة عمان. واستخدمت Ooredoo قطر تكنولوجيا 5G خلال نهائي بطولة كأس العالم للأندية قطر FIFA 2019 التي أقيمت في الدوحة، وتميزت بتغطية ممتازة وجودة عالية للشبكة. وفي عُمان، عرضت Ooredoo قوة وقدرات 5G في مراكز الشركة في مسقط وصلالة وأطلقت Ooredoo عدداً من المنتجات المبتكرة بما في ذلك باقة «ANA» في الكويت، وهي عبارة عن تجربة رقمية جديدة بالكامل لخدمات الجوال، وحصلت على جائزة «أفضل خدمة رقمية» ضمن جوائز عالم الاتصالات الشرق الأوسط 2019 وواصلت Ooredoo تبوؤها مكانة الريادة في الأسواق الناشئة، فقد أصبحت أول شركة في الجزائر توفر خدمات 4G في جميع ولايات الجزائر البالغ عددها 48 ولاية، وتمكنت من بناء أسرع شبكة للاتصالات الجوالة في ميانمار، وإعادة خدمات الاتصالات إلى المناطق المحررة في العراق وحققت أوسع تغطية لشبكات 3G في العراق، واستحوذت على مكانة ريادية في سوق خدمات 4G في تونس ووفي الربع الرابع من عام 2019 وقعت إندوسات Ooredoo اتفاقيتين لبيع 3100 برج اتصالات بقيمة إجمالية بلغت 6.39 تريليون روبية إندونيسيا (ما يعادل 1,644 مليون ريال). وستمكن هذه الصفقة إندوسات Ooredoo من الاستثمار بشكل أكبر في الشبكة والارتقاء بتجربة عملائها وبعد انتهاء الفترة، تم تمديد رخصة Ooredoo المالديف التي تشمل توفير خدمات الاتصالات الجوالة والخط الثابت وخدمات الإنترنت لمدة 15 عاماً وذلك اعتباراً من 1 فبراير 2020.
استراتيجية طموحة
وتعليقاً على النتائج، قال سعادة الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني، رئيس مجلس إدارة Ooredoo: «حققنا خلال عام 2019 تقدماً جيداً نتيجة لتنفيذ استراتيجيتنا الطموحة للتحول الرقمي، فقد تمكنا من تحويل تجربة مستخدمينا الأساسية إلى الإنترنت، ما جعل من السهل على عملائنا البحث عن خدماتنا واستخدامها. كما واصلنا الاستثمار في شبكتنا الحديثة، إلى جانب طرح وتطوير خدمات الجيل الخامس 5G في أسواق مهمة لدعم الجيل القادم من الخدمات الرقمية وكدليل على نجاح استراتيجيتنا، فإن أكثر من 50 % من إيرادات المجموعة تأتي الآن من خدمات البيانات، ويُعدُ ذلك إنجازاً مهماً لشركة اتصالات مستمرة في التطور والنمو فقد طبقنا برنامجنا الداخلي للتغيير بشكل موازٍ لاستراتيجيتنا للتحول الرقمي، والذي يشمل جميع جوانب أعمالنا من إدارة المواهب إلى المبيعات والتسويق ورعاية العملاء، وهو ما مكننا من تحقيق مزيد من تخفيض تكاليفنا في الوقت الذي حرصنا فيه على ضمان توفير تجربة للمستخدمين تسهم في تحسين حياة عملائنا».
وأضاف سعادته قائلاً «استراتيجيتنا مكنتنا من تحقيق أداء مالي قوي في 2019، فقد ارتفع صافي الربح المخصص للمساهمين بنسبة 10 % ووصل إلى 1.7 مليار ريال. لذا، يسعدني أن أعلن أن مجلس الإدارة سيوصي خلال اجتماع الجمعية العامة للشركة الذي سيعقد في مارس 2020 بتوزيع أرباح نقدية بواقع 0.25 ريال للسهم الواحد. فقد اعتمد مجلس إدارة Ooredoo سياسة مستدامة وتصاعدية للشركة، تهدف إلى توزيع أرباح في حدود 40 % و60 % من الأرباح بعد تعديلها أما من الناحية التشغيلية، فإننا نعتبر من رواد قطاع الاتصالات عبر ابتكاراتنا، ومن خلال توفير خدمات عالمية المستوى لعملائنا تعزز نمط حياتهم الرقمية وتكملها. ففي سوقنا الأول ووطننا قطر، تشرفنا بتكريمنا بجائزة أفضل»حل جوال عالمي«في 2019 من قبل شركة موني جرام، وذلك عن حلنا للدفع عبر الجوال ضمن خدمات Ooredoo المالية. وفي الكويت، حصلنا على جائزة»أفضل خدمات رقمية«وذلك ضمن حفل جوائز عالم الاتصالات الشرق الأوسط 2019 عن باقة ANA، وهي تجربة اتصالات رقمية عبر الجوال أطلقت بداية العام الماضي».
استقرار الإيرادات
من جانبه، علق الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني الرئيس التنفيذي لمجموعة Ooredoo على النتائج بقوله: «حققت مجموعة Ooredoo العديد من النتائج القوية خلال 2019 على خلفية التطورات المختلفة التي يشهدها قطاع الاتصالات. فقد تحقق نجاحنا نتيجة لتنفيذ استراتيجيتنا للتحول الرقمي بدقة، وبانسجام وتنسيق مع ثقافة الابتكار المتأصلة في مجموعة Ooredoo. وقد مكننا ذلك من تحقيق المرونة وسرعة اتخاذ القرار لتلبية الاحتياجات المتغيرة لعملائنا بسرعة..فقد استقرت إيرادات المجموعة في 2019 عند 29.9 مليار ريال، على الرغم من التحول الكبير في هذا القطاع من استخدام خدمات الصوت إلى خدمات البيانات، وانخفاض مبيعات الأجهزة، إلى جانب ضعف عام في الاقتصاد الكلي وأسعار صرف العملة في بعض أسواقنا.. كما أننا تمكنا خلال العام من تحقيق تحسن مهم في الإنتاجية، إذ قمنا بتحويل إجراءاتنا إلى إجراءات رقمية وخفضنا قاعدة تكاليفنا. وفي 2019 بلغت أرباحنا قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين 12.8 مليار ريال، مرتفعة بنسبة 5 % مقارنة بالعام السابق. وكذلك، فقد تحســــن هامش الأرباح قبل الاقتطاعات في 2019 ليصــل إلى 43 % مقارنة مع 41 % في العام السابق، وذلك نتيجة للتحسن في قطر والكويت وتونس وإندونيسيا والمالديف.
وتابع سعادته قائلاً: تمكنت Ooredoo قطر من تحسين هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين في 2019 من 52 % إلى 54 %، وأثبتت قدرتها على دعم الفعاليات الرياضية من خلال التطبيق الخالي من أي أخطاء لتكنولوجيا الملاعب 5G، وذلك خلال الجولة النهائية من بطولة كأس العالم للأندية فيفا - قطر 2019 ودعمت استراتيجيتنا في إندونيسيا تعافياً قوياً في الأداء المالي لـ إندوسات Ooredoo، التي حققت في 2019 نمواً في إيراداتها وصل إلى 14 %، ونمواً في الأرباح قبل الاقتطاعات بلغ 47 %، مقارنة مع العام الماضي. ولاقت استراتيجيتنا للتوزيع الرقمي في ميانمار قبولاً جيداً في السوق، ودعمت نمو قاعدة مستخدمي خدمات Ooredoo ميانمار بنسبة 20 % كما ساهم تنوع المنتجات والحرص في إدارة التكاليف في تحقيق نمو بلغ 31 % في أرباح Ooredoo الكويت قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين، على الرغم من الضغوط التنافسية في السوق».
Ooredoo قطر
حققت Ooredoo قطر خلال 2019 أداءً مستقرا، فقد استفادت الشركة من ريادتها لخدمات 5G على مستوى العالم لتوفر لعملائها تجربة إلكترونية مميزة. وبلغت إيرادات الشركة 7.3 مليار ريال نتيجة لانخفاض مبيعات الأجهزة، غير أن نمو خدمات الشركات عزز الإيرادات. واستقرت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين عند 4 مليارات ريال، مع ارتفاع في هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين ليصل إلى 54 %، وفي نهاية العام بلغ عدد عملاء الشركة 3.3 مليون عميل، مساوياً لما كان عليه عددهم في 2018.
واستمر حضور Ooredoo قطر في مجال خدمات 5G بقوة موضع ترحيب العملاء، في الوقت الذي ساهمت فيه مجموعة من الخدمات الرقمية المحسنة في نمو أعداد عملاء خدمة الاتصالات الجوالة آجلة الدفع. ومن جانب آخر، فقد ساهمت خدمة Ooredoo ONE المنزلية الجديدة والشاملة في زيادة عدد عملاء خدمة الترفيه الرقمي.
وساعد الاهتمام بتخفيض التكاليف من خلال عدد من المبادرات وازدياد الاهتمام بالتحول الرقمي في رفع الكفاءة طوال عام 2019. فقد ساعد ازدياد نطاق القنوات الرقمية والإلكترونية للخدمات الذاتية والرعاية الشخصية في سهولة الوصول إلى خدمات Ooredoo وشرائها واستخدامها من قبل العملاء.
Ooredoo عُمان
حققت Ooredoo عُمان نتائج مالية جيدة، فقد ارتفعت الإيرادات في 2019 لتصل إلى 2.7 مليار ريال. ونجحت الشركة في نقل بعض عملاء خدمة الاتصالات الجوالة مسبقة الدفع إلى باقات الخدمات آجلة الدفع، وذلك انطلاقاً من استراتيجيتها لاستهداف العملاء ذوي القيمة العالية. وبلغت قاعدة العملاء 2.9 مليون عميل نهاية 2019. وتحسنت أيضاً الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 2 بالمائة ووصلت إلى 1.5 مليار ريال في 2019.
وفي إطار دعم خطط سلطنة عُمان فيما يتعلق بتكنولوجيا 5G، شاركت Ooredoo عمان في فعالية «خريطة الطريق لشبكة الجيل الخامس 5G» التي نظمتها هيئة تنظيم الاتصالات في السلطنة، وعرضت الشركة قدرات 5G في مراكزها في مسقط وصلالة.
وتمكنت Ooredoo عمان خلال العام من توسيع شبكة البرودباند بحيث تغطي جميع ولايات السلطنة تقريباً، فيما تغطي شبكة سوبرنت التابعة للشركة في الوقت الحالي 98 % من سكان عُمان.
Ooredoo الكويت
مكنت المنتجات المبتكرة التي توفرها Ooredoo الكويت الشركة من تنمية قاعدة عملائها بنسبة 12 % ليصل عددهم إلى 2.6 مليون عميل في نهاية 2019 مقارنة بما كانوا عليه في العام السابق، وذلك مع مسيرة الشركة نحو مستقبل تتمكن فيه من توفير خدمات 5G.
وارتفعت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 31 % لتصل إلى 867 مليون ريال مدعومة بتنوع المنتجات، ومبادرات زادت من كفاءة الشركة، والأثر الإيجابي نتيجة لتطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم (16). وقابل ذلك انخفاض الإيرادات بنسبة 5 % لتصل إلى 2.8 مليار ريال في 2019 مقارنة بالعام السابق، ويعود ذلك جزئياً إلى انخفاض مبيعات الأجهزة وإلى ديناميكيات المنافسة في السوق.
كما أطلقت Ooredoo الكويت خلال الربع الأخير من العام باقات إنترنت مع أجهزة ماي فاي من الجيل الخامس 5G. وأطلقت Ooredoo الكويت قبل ذلك باقة ANA التي تُعدُ تجربة اتصالات جوال رقمية يمكن للعملاء تخصيصها على النحو الذي يفي باحتياجاتهم، وحصلت ANA على جائزة «أفضل خدمة رقمية» في جوائز عالم الاتصالات الشرق الأوسط 2019.
آسياسل - العراق
حققت آسياسل في 2019 نمواً بنسبة 3 % في الإيرادات لتصل إلى 4.6 مليار ريال، وذلك على الرغم من استقرار قاعدة عملائها عند 14.2 مليون عميل. وحافظت الشركة خلال العام على هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين عند 45 %، فيما انخفضت الأرباح قبل الاقتطاعات بشكل طفيف من 2.1 مليار ريال في 2018 إلى 2.0 مليار ريال في 2019.
وقامت الشركة بتحديث شبكتها بالكامل لدعم خدمات 3G وحققت أوسع تغطية 3G في العراق خلال 2019. وتمكنت آسياسل من إعادة الخدمة إلى المناطق المحررة، وتوسعت لتشمل المناطق الموجودة في جنوب العراق.
Ooredoo الجزائر
تأثر الأداء المالي لـ Ooredoo الجزائر باستمرار ضعف الاقتصاد وارتفاع حدة المنافسة في الأسعار وتناقص قيمة العملة. ونتيجة لذلك حققت الشركة في 2019 إيرادات بلغت 2.5 مليار ريال مقارنة مع إيرادات بلغت 2.8 مليار ريال في 2018، وذلك مع تناقص قيمة الدينار الجزائري بنسبة 2 % مقابل الريال القطري خلال الفترة. أما الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين فقد بلغت 867 مليون ريال مقارنة مع 1.0 مليار ريال في العام السابق.
وبلغ عدد عملاء Ooredoo الجزائر 12.6 مليون عميل في نهاية 2019. وواصلت الشركة العمل على تقوية وتوسيع شبكتها 4G من خلال تركيب 1400 موقع فني جديد في مختلف مناطق البلاد، ما مكنها من أن تصبح أول مشغل لخدمات الاتصالات في الجزائر يوفر تغطية شبكة 4G في 48 ولاية في الجزائر. وتدعم البنية التحتية المتطورة لشبكة Ooredoo الجزائر بيئتها الرقمية والتي تشمل الآن الألعاب والتعليم الإلكتروني والرياضة ومحتوى للشباب، ما جعل الشبكة تكتسب شعبية كبيرة في أوساط الشباب في الجزائر. فقد كان تطبيق الموسيقى «هيا» من Ooredoo الجزائر الخدمة الأكثر انتشاراً لتشغيل الموسيقى في الجزائر خلال 2019، وحاز التطبيق على جائزة دولية هي جائزة «ستيفي البرونزية».
Ooredoo تونس
ساهمت خطة Ooredoo تونس لتحقيق القيمة في تسجيل الشركة لمجموعة جيدة من النتائج في ظل بيئة تتسم بالتحديات في السوق. فقد حققت الشركة في 2019 نمواً في الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 15 % مقارنة مع العام الذي سبقه، وذلك في الوقت الذي استمرت فيه الشركة بالتركيز على خفض التكاليف وتحقيق الكفاءة في الشركة. وتبعاً لذلك، ارتفع هامش الأرباح قبل الاقتطاعات في 2019 ووصل إلى 46 % ما يُعدُ تحسناً كبيراً عما كان عليه (كان 39 % في 2018).
وانخفضت الإيرادات في 2019 بنسبة 3 % ووصلت إلى 1.5 مليار ريال مقارنة مع العام السابق، ويعود ذلك بشكل عام إلى تناقص قيمة الدينار التونسي، الذي انخفض بنسبة 10 % مقابل الريال القطري خلال الفترة. أما عند احتساب الإيرادات بالعملة المحلية، تكون Ooredoo تونس قد حققت زيادة في الإيرادات بنسبة 7 %، مدعومة بخطة الشركة للتشجيع على استخدام البيانات، وانتقال عملاء خدمات الاتصالات مسبقة الدفع إلى استخدام الخدمات آجلة الدفع.
ونتيجة لذلك، حققت قاعدة عملاء Ooredoo تونس نمواً بنسبة 1 % ليصل عددهم إلى 9.2 مليون عميل في نهاية 2019، ما أكد مكانة الشركة كونها شركة الاتصالات الأولى من حيث حصتها في عدد العملاء.
إندوسات Ooredoo - إندونيسيا
كان 2019 عاماً قوياً بالنسبة لإندوسات Ooredoo، فقد قامت الشركة بتحديث استراتيجيتها لتلبية احتياجات قطاع الاتصالات في إندونيسيا الذي يشهد تطوراً مستمراً. وحققت الشـــركة نمواً بنسبــة 2 % في قاعدة عملائها ووصل عددهم إلى 59 مليون عميل خلال 2019، وتحقق ذلك بدعم من توسيع وتحسين شبكتها 4G والتحول الرقمي لتعزيز تجربة عملائها.
وبالإضافة إلى ذلك، ساهمت استراتيجية الشركة لاستهداف العملاء الذين يستمرون مع الشركة لأجل طويل والعملاء ذوي القيمة العالية، والاستراتيجية التي تسعى إلى تقليل التقلبات، في نمو الإيرادات خلال 2019 بنسبة 14 % لتصل إلى 6.7 مليار ريال مقارنة مع إيرادات العام السابق، ويُعدُ ذلك دليلاً على أن الشركة تطبق استراتيجية تجارية ملائمة في إطار سعيها لزيادة القيمة التي تعود إلى المساهمين. كما ساعد تنويع المنتجات والتحسن في الكفاءة عبر أعمال الشركة في ارتفاع هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين إلى 43 % (كان 33 % في 2018)، وإلى زيادة الأرباح قبل الاقتطاعات إلى 2.9 مليار ريال. في 2019.
وأنهت إندوسات Ooredoo صفقة لبيع 3100 برج اتصالات بلغت قيمتها 6.39 تريليون روبيه إندونيسيا (ما يعادل 1.644 مليون ريال).
Ooredoo ميانمار
تمكنت Ooredoo ميانمار، من خلال تنفيذ استراتيجيتها للتحول الرقمي بحذر، من توحيد عملياتها والارتقاء بتجربة عملائها. فقد نجحت Ooredoo ميانمار في زيادة قاعدة عملائها مع نهاية 2019 بنسبة 20 % لتصل إلى 11.5 مليون عميل، مقارنة مع العام السابق، ومدعومة بنمو خدمات الشركة الرقمية ومن خلال تنفيذ استراتيجية الشركة لاكتساب العملاء.
وكذلك، ارتفعت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين في 2019 بنسبة 42 % لتصل إلى 280 مليون ريال مقارنة بالسنة التي سبقتها، وذلك نتيجة لتطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم (16). ونتيجة لذلك ارتفع هامش الأرباح قبل الاقتطاعات بنسبة كبيرة ووصل إلى 26 % مقارنة مع 16 % في 2018. وكان ذلك نتيجة لتناقص قيمة العملة المحلية كيات ميانمار في 2019 بنسبة 6 %، ونتيجة أيضاً لدخول مشغل رابع إلى السوق ما أدى إلى منافسة شديدة في الأسعار.

الصفحات