الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  ذوو الاحتياجات الخاصة والفنون

ذوو الاحتياجات الخاصة والفنون

يعقوب العبيدلي
Marased2@hotmail.comبداية لتعريف القارئ نقول: ذوو الاحتياجات الخاصة أو الاحتياج الخاص هو الإعاقة العقلية أو الجسدية التي تعوق إلى حد كبير نشاطًا أساسيًا أو أكثر من أنشطة الحياة، مثل التعلم، وتتضمن الاحتياجات الخاصة الفئات التالية: ضعف البصر، صعوبة النطق، صعوبات التعلم، ضعف السمع، وغيرها من حالات طبية مزمنة أو أمراض مؤقتة.
إن وزارة التعليم والتعليم العالي تسعى إلى توفير أحسن السبل للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة عبر التخطيط المؤسسي وإزالة العراقيل، بالإضافة إلى توفير كافة الخدمات المساعدة، التي تتناول الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في بيئة التعليم،
لقد تعاملنا مع ذوي الاحتياجات وطلبة صعوبات التعلم –عندما كنت أعمل في الميدان معلماً ومدير مدرسة- وكانوا حبيبين ودودين حريصين على العلم والتميز والتفرد، كنا نعمل في الميدان وزملائي لتوفير مناخ حقيقي ومستلزمات تساعدهم في ممارسة الأنشطة الطلابية للمشاركة في كل الفعاليات الرياضية والفنية، واتخذنا خطوات جادة بناء على توجيهات القيادة التعليمية العليا بهذه الفئة.
إن مدارسنا بكافة مراحلها لا زالت تقدم كل الدعم للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وتقدم كل وسائل الدعم لإشراكهم مع زملائهم من الطلاب الأسوياء، في كل الأنشطة، أسعدني تنظيم مدرسة حسان بن ثابت الثانوية للبنين بالتعاون مع مدرسة موزة بنت محمد الابتدائية للبنات وبرعاية قطر للبتروكيماويات (قابكو) احتفالية تكريم الفائزين في المسابقة الفنية الكبرى في نسختها الخامسة «قطر مهد الرياضة» لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة تزامناً مع احتفالات الدولة باليوم الرياضي 2020، في قاعة جاسم بن حمد ببرج وزارة التعليم.
حضرت الاحتفالية السيدة هنادي منصور الخاطر -مدير إدارة التربية الخاصة ورعاية الموهوبين، والسيدة سعاد السالم- رئيس قسم الفنون والمسرح، والسيد الصديق عبد الله علي الكواري - مدير مدرسة حسان بن ثابت الثانوية، والسيدة علياء الهديفي - مديرة مدرسة موزة بنت محمد الابتدائية، وعدد كبير من مدراء المدارس والنواب والمشرفين والمنسقين والطلاب المشاركين وأولياء أمورهم.
وقد تضمنت الاحتفالية فقرات تمثيلية تعكس واقع حال ذوي الاحتياجات وتطلعاتهم نحو التميز والمشاركة والمساهمة في مسيرة التنمية التي تشهدها قطر.
وقد ألقت السيدة هنادي الخاطر كلمة موجزة معبرة هنأت فيها الفائزين، وأثنت على ما قدم خلال المسابقة من اكتشاف لعدد من المواهب التي تثري الحياة الثقافية والمجتمعية وتثبت أهمية الروح والإصرار والمثابرة من أجل تحقيق الأهداف رغم كل التحديات.
وأثنت على جهود وزارة التعليم والتعليم العالي بالاهتمام بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وتسليط الضوء على النماذج الناجحة منهم، ليكونوا مثالا يحتذى.
وأكد مدير ثانوية حسان بن ثابت أن الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة يؤكد حرصنا على دعم الأشخاص ذوي القدرات الخاصة كل عام - وهذه السنة الخامسة - على التوالي، وإن شاء الله نستمر في دعمهم ومؤازرتهم دائما، لأن هدفنا إسعاد هذه الفئة المثابرة التي تبذل جهودا كبيرة في تحصيلها العلمي والمشاركة الإيجابية في المجتمع.
وأشار ت السيدة المديرة علياء الهديفي - مديرة ابتدائية موزة بنت محمد إلى أن الموسم الخامس للمسابقة شهد تنافسا بين 450 طالبا وطالبة، 28 مدرسة بنين، و36 مدرسة بنات، يمثلون لنا نماذج ملهمة في قوة الإرادة تجبر الجميع على احترامها والاقتداء بها.
وتشكلت لجنة التحكيم من 5 من موجهي وموجهات الفنون البصرية من قسم الفنون والمسرح بوزارة التعليم وهم: (أحمد الحداد، قاسم محمد الشمري، خالد الجيرودي، بوسي عطية أمين، ندى عثمان صديق).. شكراً مدرسة حسان بن ثابت الثانوية والشكر موصول لمدرسة موزة بنت محمد الابتدائية، والشكر لوزارة التعليم في كل لحظة وفكرة.
وعلى الخير والمحبة نلتقي

الصفحات