الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  افتتاح منتزه الخور للعائلات.. الأحد

افتتاح منتزه الخور للعائلات.. الأحد

افتتاح منتزه الخور للعائلات.. الأحد

الدوحة - الوطن
تفتتح وزارة البلدية والبيئة، الأحد المقبل، منتزه الخور للعائلات أمام الجمهور، بعد الانتهاء من مشروع التطوير والصيانة التي تم تنفيذها بإشراف هيئة الأشغال العامة وبمتابعة من إدارة الحدائق العامة بالوزارة، واستمرت لمدة 100 يوم خلال الفترة من 22 أكتوبر 2019 وحتى 29 يناير من العام الجاري بتكلفة بلغت 32 مليون ريال.
ويُعتبر منتزه الخور للعائلات من أهم وأكبر الحدائق والمنتزهات في دولة قطر، ومتنفساً لجميع سكان الدولة، ويتميز بالمسطحات الخضراء والأشجار الكبيرة، ويضم أجزاءً بيئية وترفيهية وقاعة محاضرات مدرجة، بالإضافة إلى منطقة ألعاب في الجزء الخدمي الترفيهي وبحيرة صناعية محاطة بأعداد كبيرة من الأشجار والنباتات المعمرة والزهور الموسمية.
وتضمنت أعمال التطوير توسعة حديقة الحيوان داخل المنتزه وإضافة العديد من الأقسام والنوعيات المختلفة من الحيوانات، مع توفير أعلى معايير الأمن والسلامة للزوار ليكون المنتزه مقصداً ترفيهياً رئيسياً، ومن المتوقع أن يصل عدد الزوار بعد افتتاح حديقة الحيوان في المنتزه إلى حوالي 500 ألف زائر سنوياً، وقد تقرر أن يكون رسم الدخول لزيارة منتزه الخور للعائلات (15) ريالاً للكبار، و(10) ريالات للصغار حتى سن عشر سنوات، ورسم ركوب القطار (5) ريالات، ويتسع هذا القطار لعدد 60 راكباً ويمر خلال 3 محطات مخصصة له وداخل إنفاق رُسمت عليها لوحات جدارية.
تطوير المرافق
ومن المنتظر أن ستساهم حصيلة هذه الرسوم الرمزية في جهود تطوير وتحسين المرافق والخدمات التي تقدمها هذه الحديقة للزوار والمحافظة عليها وفق أفضل المعاير العالمية.
وتحتوي حديقة منتزه الخور للعائلات على مسرح روماني مكشوف يتسع لـ 400 شخص لإقامة الحفلات والفعاليات، ومتحف يتكون من صالة عرض وعدد من القاعات، بالإضافة إلى مطاعم وكافتيريات وشلالات نوافير ومنطقتين لألعاب الأطفال مغطاتين بالكامل بأرضية مطاطية بمساحة حوالي 4000م2، ومنطقة خارجية للألعاب الرياضية ومنطقة تزحلق بالألواح، ويُوجد به 42 نوعا من الأشجار والشجيرات والنباتات المختلفة.
كما يحتوي المنتزه على مسجد يتسع لـ 360 مصلا من الرجال والنساء، وعدد 12 مبرد مياه للشرب، كما يوجد مطعم كبير مكون من 3 صالات مغطاة وصالة خارجية و2 كافتيريا، و6 حمامات عامة للرجال والنساء، بالإضافة إلى 700 موقف للسيارات و13 موقفا خاصا بذوي الاحتياجات الخاصة و6 مواقف للباصات، ويمتد المنتزه على مساحة 240 ألف متر مربع 56 % منها مناطق ترفيهية.
أقسام جديدة
ومن أبرز الأعمال التي تضمنها مشروع تطوير منتزه الخور للعائلات، إنشاء (7) أقسام جديدة بحديقة الحيوان تضم أعداداً كبيرة ومتنوعة من الحيوانات والطيور المحببة لدى جمهور الزائرين، وتم تخصيص ممرات مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل زيارتهم للحديقة.
ويبلغ عدد الحيوانات بالحديقة 315 حيواناً من 49 نوعا وفصيلة، منها 290 جديدة، وتتضمن هذه الأقسام الجديدة ما يلي:
{ حظيرة وحيد القرن: تركيب سياج مانع وبرجولات.
{ بحيرة التماسيح: تم إنشاء بحيرة صناعية يستطيع فيها الزائر مشاهدة التماسيح عن قرب.
{ منطقة الزراف: تم إنشاء حظيرة الزراف بحيث يمكن للزائر القيام بحدث تفاعلي والتقاط صور تذكارية بإطعام الزراف.
{ حظيرة الدب: تم وضع الدب داخل حظيرة مكشوفة، والسياح عبارة عن عازل زجاجي يتيح للزائر وذوي الاحتياجات الخاصة مشاهدته عن قرب.
{ قسم القطط المفترسة: إنشاء حظائر يتمكن من خلالها الزائر من رؤيتها عن قرب على مسافة 1.5م.
{ قسم القرود: إنشاء 5 حظائر يتمكن من خلالها الزائر من مشاهدة القرود على مسافة 1.5م.
{ قسم الطيور: تتم مشاهدة الطيور المائية من خلال الجسر، أما الطيور الأخرى فتتم مشاهدتها من خلال دخول الزائر في القفص الكبير والمشي على الجسر بداخله.
هذا، وتشمل الحيوانات والطيور التي تم إضافتها لحديقة حيوان منتزه الخور للعائلات: 1 دب آسيوي، و2 أسد إفريقي، و2 نمر بنغالي، و2 نمر أبيض، و2 فهد أسود جاكوار، و2 فهد صياد «الشيتا»، ويضم قسم القرود: 2 شمبانزي، و12 بابون، و16 فيرفيت، و12 كابتشينو، و3 ريسس، وتضم بركة التماسيح: 3 من تماسيح النيل «طول الكبير 3 أمتار والصغير 1.5 متر»، كما تم إضافة 2 زرافة، و1 وحيد القرن، و1 قط آسيوي، و1 قط بري.
وتمت إضافة 7 أقفاص للطيور تحتوي على: (2) طائر ماكاو أحدهما أصفر والآخر أزرق، و10 طيور كاسكو إفريقي، و20 طائر الحب، و20 حماما بريا أبو طوق، و6 طيور أمازون، و8 ببغاوات هندية.
وبالنسبة للطيور المائية بدون أقفاص التي تم إضافتها لقفص الطيور الكبير العام، فتضمنت: 8 طيور الفلامنجو و12 طائر أبو منجل، و22 إوز أبيض، و12 بطا أبيض، و6 دجاجات حبشية، و24 طاووسا هنديا.
أما الحيوانات القديمة الموجودة سابقاً بالمنتزه فهي: 7 حمير وحشية، و26 غزال الأرقب، و5 من النعام الإفريقي، و5 من النعام الأسترالي، و5 من الماعز القزم، و4 من غزال السيكا، و12 من القرود الأقزام النادرة بواقع 6 من كل نوع.
وبهذه المناسبة، أهابت وزارة البلدية والبيئة بجميع الزوار بضرورة المحافظة على مرافق المنتزه والحديقة وعدم الإضرار أو التعدي على الأشجار والنباتات. وستكون مواعيد الزيارة لمنتزه الخور للعائلات كالتالي:
من السبت إلى الخميس: من 8 صباحاً إلى 11 مساء.
يوم الجمعة: من 2 ظهرا إلى 11 مساء.
يوم الثلاثاء: مخصص للنساء والأطفال.

الصفحات