+ A
A -
قد يكون تقليل عدد ساعات العمل والحصول على الراتب نفسه هو حلم للعاملين وكابوس مزعج للمديرين، بيد أن شركة ألمانية قررت تجربة العمل حتى الساعة الواحدة ظهرا فقط بدلا من الرابعة، مع الحصول على نفس الرواتب وأيام العطل، بعد عامين من التجربة رصدت الشركة الواقعة في مدينة بيلفيلد نتائج ملفتة.
بدأت الشركة العاملة في مجال الاتصالات تنفيذ مواعيد عمل جديدة من الثامنة وحتى الواحدة ظهرا قبل عامين، مع الحفاظ على نفس الرواتب وأيام العطل. وبعد مرور هذه الفترة لخص الرئيس التنفيذي للشركة لاسه راينغانس نتائج التجربة بقوله: «تخلصنا من كل ما يضيع الوقت، أوقفنا برامج الدردشة بين الموظفين وقلصنا مدة الاجتماعات عن طريق الدخول في المواضيع بشكل مباشر دون قضايا جانبية أو مقدمات، كما اتفقنا على أن يكون الاطلاع على البريد الإلكتروني مرتين خلال اليوم فقط».
وعن نتائج التجربة أضاف راينغانس في تصريحات لصحيفة «فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ» الألمانية: «تقليص عدد ساعات العمل أدى إلى زيادة الشعور بالرضا لدى الموظفين، خاصة ممن لديهم عائلات، إذ صارت لديهم جميع مزايا الوظيفة ذات الدوام الكامل بالإضافة إلى الوقت اللازم للعائلة». وهذه ليست الميزة الوحيدة، إذ رصد راينغانس تحسنا في علاقة الزملاء مع بعضهم، من خلال زيادة الأنشطة التي تجمعهم في أوقات الفراغ، إذ يلتقي الزملاء عادة في آخر يوم عمل في الأسبوع، ويقومون بالطبخ وتناول الطعام سويا.
لكن التجربة لم تكن دوما بهذه السلاسة، إذ أوضح راينغانس في تصريحات لصحيفة «دي تسايت»، التي نشرت أيضا عن التجربة، أن هناك بعض الأيام التي لم يكن من الممكن خلالها الالتزام بالعمل لخمس ساعات فقط، لا سيما في حالة غياب الكثير من الزملاء بسبب المرض مثلا، أو في حالة وجود مواعيد يجب الالتزام بها.
ورغم أن الفكرة بدأت كـ «تجربة» إلا أن الشركة ترغب في الاستمرار بالعمل على هذا النحو، خاصة أن حجم العمل لم يتراجع، وفقا لمجلة «فوكوس».
ومساهمة في انتشار الفكرة، نشر راينغانس كتابا تحت اسم: «ثورة العمل لخمس ساعات»، لحث المزيد من المؤسسات على تقليل عدد ساعات العمل.
copy short url   نسخ
14/02/2020
1299