+ A
A -
الدوحة ـ الوطن
قام سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» أمس بزيارة لموقع مهرجان مرمي الدولي العاشر بصبخة مرمي بسيلين، والذي يقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، وتنظمه جمعية القناص القطرية ويستمر إلى الأول من فبراير المقبل.
وقام سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، مدير عام «كتارا» يرافقه السيد علي بن خاتم المحشادي رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان ورئيس جمعية القناص القطرية والسيد محمد بن عبداللطيف المسند، نائب رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان ونائب رئيس جمعية القناص القطرية بزيارة لأهم مرافق المهرجان، كما حضر جانبا من بطولة هدد التحدي التي تعرف إثارة وتشويقا كبيرين.
وفي هذا السياق، أكد سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي في تصريح صحفي على أهمية مهرجان مرمي الدولي على خريطة الفعاليات المهمة التي تقام في البلد، خصوصا وأنه أكمل عقده الأول، ودخل بثبات في العقد الثاني، محققا مزيدا من النجاحات، لافتا إلى أنه عاما بعد آخر، يعرف إقبالا كبيرا بما يدل على اهتمامه بهواية شريحة واسعة من أفراد المجتمع القطري والخليجي.
وشدد سعادة الدكتور السليطي على أن من نجاحات مهرجان مرمي الدولي هو اهتمامه بالنشء، وغرس تراث الصقارة في نفوس أبنائنا صقاري المستقبل، وتخصيص بطولتين خاصتين بهم وهما بطولة الصقار الصغير وبطولة الصقار الواعد
وأوضح أن مما يعطي دفعة قوية للمهرجان هو تقديمه للجديد دائما من قبيل إضافة أشواط جديدة أو إدخال أنواع أخرى في بطولة المزاين والتي لها قيمتها ومكانتها في مهرجان مرمي الدولي والذي يتوج المهرجان الفائزين فيها في اليوم الأخير.
وأبرز أن مهرجان مرمي الدولي أصبح له صيت عالمي في عالم الصقارة لما يتميز به من حرفية عالية لدى المنظمين فضلاً عن قوة المنافسات والتزايد الملحوظ في قوة المنافسات بين المشاركين وفي أعداد المشاركين الملحوظ عاما بعد آخر، فضلا عن مشاركة قوية للأشقاء من الخليج، حيث أصبح مطلبا لكل الصقارين.
وأضاف: أصبحنا في دولة قطر مركزا إقليميا للصقارة، بما ننظمه من مهرجانات تعزز هذا الموروث، سواء مهرجان مرمي الدولي أو بطولة القلايل، بالإضافة إلى معرض كتارا الدولي للصقور والصيد «سهيل»، وهي كلها تقام تحت مظلة «كتارا».
وأكد مدير عام كتارا أن الهدف من تنظيم المهرجانات الثقافية والتراثية المختلفة ومن ضمنها مهرجان مرمي، هو تعزيز الهوية والتراث والموروث القطري الأصيل، مشددا في الآن ذاته، على استقطاب الكوادر الشبابية الوطنية ذات المواهب في مختلف المجالات وصقل مواهبهم من خلال مشاركتهم في المسابقات المختلفة التي تنظم ضمن فقرات المهرجانات التراثية والثقافية، لافتا إلى أن كتارا تسعى إلى تطوير مهارات الشباب وصقلها بما يتوافق مع رؤية قطر الوطنية 2030 التي تهدف إلى المحافظة على التراث وتعزيز القيم والهوية العربية والإسلامية. من جهة أخرى، اختتمت مساء أمس تصفيات بطولة هدد التحدي بمهرجان مرمي الدولي الحادي عشر للصقور والصيد والذي يقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، في صبخة مرمي بسيلين ويستمر إلى الأول من فبراير المقبل.
وأسفرت منافسات أمس عن انضمام الصقاريْن مبارك سالم الهاجري وحمد بن جابر المنخس إلى المتأهلين للنهائي الذي سيجرى يوم الجمعة المقبل، ليصبح العدد الإجمالي للمتأهلين 33 صقارا.
وفي ذات السياق، فور انتهاء منافسات المجموعة 21 والأخير لبطولة هدد التحدي، تم إجراء قرعة النهائي لمن يهدّ طيره أولا إلى آخر القائمة مباشرة، وتم نقل وقائعها على قناة الكأس 2.
وتكمن أهمية القرعة بالنسبة للمتأهلين للنهائي، في أن من يصطاد طيره أولا وثانيا، يفوزان بالجائزة الكبرى وهي عبارة عن سيارتي لكزس، بالإضافة إلى مبلغ 100 ألف ريال إضافية. كما أن الذين تصطاد طيورهم بعد الفائز الأول والثاني، لهم فرصة الفوز بمبلغ 100 ألف ريال أيضا في حال اصطياد طيورهم.
وأعلن السيد علي بن خاتم المحشادي مساء أمس، أن اليوم النهائي لبطولة هدد التحدي سيشهد أيضا هددا لفائدة الجمهور بواقع 40 حمامة، وهو الهدد الذي تم تأجيله بداية الأسبوع الجاري بسبب عدم ملاءمة الأحوال الجوية لإجراء السباق.
كما أعلن السيد محمد سعيد الكبيسي، رئيس لجنة التجهيزات والفعاليات بمهرجان مرمي الدولي، أمس، أن اللجنة المنظمة خصصت مفاجآت للجمهور في اليوم الختامي، من بينها سحوبات على جوائز قيمة.
كما زار المهرجان أمس عدد من السياح الأجانب من بينهم وفد يتألف من أعضاء ومدراء مجموعة دورشستر للفنادق العالمية.
وقال السيد إيمانويل فيدون، المسؤول عن المبيعات في مجموعة دورشستر: «شيء ممتع جدا أن نستكشف التراث القطري العريق، والتعرف عن قرب عليه، خصوصا ما يتعلق بالصقارة والصيد التقليدي وهو الأمر الذي لا نجده في العديد من الدول الأوروبية».
وتقدم إيمانويل بشكره للجنة المنظمة للمهرجان، لافتا إلى أنهم يهتمون كثيرا بالنشء وتربيته على هذا الموروث الأصيل. وأضاف: «في كل مرة آتي إلى دولة قطر إلا وأكتشف أمرا جديدا، والآن وجدت هذه الرياضة ممتعة للغاية». تجدر الإشارة إلى أن تتويج الفائزين في جميع البطولات التي أقيمت في ميدان المهرجان بصبخة مرمي بسيلين، سيتم تتويجهم يوم 31 يناير الجاري.
في حين أن ختام المهرجان سيكون بإجراء بطولة المزاين في الأول من فبراير 2020 بالمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا».
copy short url   نسخ
29/01/2020
1071