+ A
A -
الدوحة- الوطن
استقبل برنامج البيرق العام الجديد بتحقيق فوز عالمي كبير في مؤتمر ومسابقة Reimainge Education وذلك بحصوله على الذهبية والفضية. هذا المؤتمر الذي يمثل شراكة بين جامعة وارتون بالولايات المتحدة الأميركية وشركة QS المختصة في تقييم الجامعات، يوفر منصة ومساحة تنافسية للمشاريع والبرامج والأفراد والمؤسسات المهتمة بمجال التعليم وتغير طرق التعلم لإظهار إبداعاتهم ومشاركة النتائج التي توصلوا اليها، كما يمثل فوز البيرق في هذه الجائزة شهادة اعتراف من مؤسسات عالمية.
كما تولى البيرق دورا جديدا ومهما ضمن مسابقة Q stem المنظمة من قبل وزارة التعليم والتعليم العالي وذلك بتنظيم سلسلة من الورش التدريبة الاساسية لطلاب المدارس الإعدادية والابتدائية من البنين والبنات المشاركة في المسابقة وبلغ عددهم 140 مشاركًا من 35 مدرسة، وذلك بتاريخ 7 يناير 2020 وحتى 14 يناير 2020، وتهدف هذه الورش إلى تعريف الطلاب بمنهج STEAM وإعدادهم عمليا وذهنينا لاتباعه وتطبيقه في التحدي المطلوب للمسابقة.
تم تصميم هذه الورش من قبل البرنامج بمعايير عالية وتتضمن أنشطة متنوعة قام بها المشاركون في مركز الأبحاث بجامعة قطر وتعد الورش مهمة لبدء عمل الطلاب في متطلبات السابقة وتنفيذها بنجاح، كما سيكون البيرق جزءًا من لجنة تقييم المشاريع التي ستوفر حلولًا لمشاكل في دولة قطر، وسيتم تقييمها بناء على معايير عدة من النواحي الهندسية والعلمية.
وشارك البيرق في بداية هذا العام في جناح جامعة قطر في معرض الكتاب الدولي الثلاثين، والذي كان بشعار «أفلا تتفكرون»، وكانت المشاركة فعالة في عمل أنشطة علمية متنوعة تدمج والقراءة وتعلم العلوم، التي جذبت اهتمام العديد من الحاضرين من طلاب المدارس وغيرهم من الجمهور.
كما يهتم البرنامج بالمشاركة في الفعاليات الوطنية، وكان للبيرق حضور بازر وأساسي في خيمة جامعة قطر خلال فعاليات درب الساعي احتفالًا بيوم قطر الوطني، وتم تخصيص منطقة لعمل فريق البيرق في هذه الخيمة التي تميزت بطابع الـ STEAM هو العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والفنون على هيئة محطات عملية يستمتع فيها الجمهور بأداء التجارب العلمية، وجذب قسم البيرق عددا هائلا من زوار الخيمة خلال فعاليات درب الساعي من مختلف الأعمار والخلفيات لتميزه عن غيره من الأقسام بأنشطته التفاعلية وإشراك أولياء الأمور وأبنائهم معا.
وأخيرا، يستعد البيرق لبدء دورة جديدة من مسار أنا أكتشف علوم المواد للدورة السادسة للمرحلتين الابتدائية والاعدادية، يشمل فيها عددا كبيرا من مدارس منطقة شمال الدوحة كالغشامية والغورية والشمال من البنين والبنات، وستبدأ هذه الدورة يوم الاحد الموافق 19 يناير 2020، والتي تهدف إلى زرع ثقافة البحث العلمي وحل المشكلات لدى هذه المرحلة العمرية وزيادة حبهم للعلوم وتشجيعهم لاختيار التخصصات العلمية.
وختامًا، توجهت الدكتورة نورة آل ثاني، رئيس برنامج البيرق ورئيس قسم التواصل والمشاركة في جامعة قطر، بالشكر الجزيل لرعاة برنامج البيرق وهم: برنامج راس لفان للتواصل الاجتماعي، الذي يعد دعمه أساسيًا في تنمية وإثراء المجتمع القطري وتطوير كوادره الوطنية، كما توجهت بالشكر أيضا لشركاء المشروع وهم: اليونسكو مكتب الدوحة، واللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم.
copy short url   نسخ
29/01/2020
592