الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «نورثويسترن» تستضيف قمة «2020»

«نورثويسترن» تستضيف قمة «2020»

«نورثويسترن» تستضيف قمة «2020»

الدوحة - الوطن
تستضيف جامعة نورثويسترن قمة U7+ السنوية الثانية في 2 و3 يونيو 2020، التي ستجمع رؤساء وقادة من جامعات في دول مجموعة الدول الصناعية السبع ودول أخرى لاستكشاف حلول لأكثر القضايا إلحاحًا في العالم، وفقاً لرئيس جامعة نورثويسترن مورتون شابيرو اليوم 28 يناير 2020. ستنعقد القمة في إيفانستون باستضافة جامعة نورثويسترن وبرعاية مشتركة من كل من جامعة جورج تاون وجامعة كولومبيا وجامعة كاليفورنيا، بيركلي. وتعد قمة U7+ الاجتماع السنوي لتحالف U7، وهو أول تحالف عالمي لرؤساء الجامعات لغرض تنسيق وتعزيز دور الجامعات كجهات عالمية فاعلة وملتزمة بالعمل المتعدد الأطراف لمعالجة التحديات العالمية.
وستنعقد القمة السنوية الثانية لـ U7+ في الولايات المتحدة قبل ذلك بأسبوع واحد، وقد تمت بالفعل دعوة أكثر من 50 جامعة، ومن المتوقع أن يحضر اجتماع تحالف U7+ في إيفانستون العشرات من رؤساء الجامعات وكبار المسؤولين الدوليين. فقد شملت القمة الافتتاحية، التي عقدت في يوليو 2019 في فرنسا، مشاركين من 47 جامعة من دول مجموعة السبع و13 دولة أخرى، بما في ذلك الأرجنتين وأستراليا وغانا والهند وساحل العاج وكينيا والمكسيك والمغرب ونيجيريا والسنغال وسنغافورة وجنوب إفريقيا وكوريا الجنوبية، علماً أن هذه الجامعات الـ 47 تمثل أكثر من مليوني طالب في جميع أنحاء العالم.
وبهذه المناسبة، قال الرئيس شابيرو: «يشرفنا أن نستضيف هذا التجمع المهم للجامعات الملتزمة بالقيادة العالمية، ومن الضروري اليوم أن تتضافر جهود الجامعات لتلعب دوراً رائداً في مواجهة التحديات العالمية التي يمكن معالجتها من خلال التعاون عبر التخصصات والحدود الجغرافية. يعد دورنا كمضيف لقمة U7+ في 2020 امتداداً طبيعياً لمهمتنا البحثية والتعليمية العالمية والتزامنا بتوجيه ألمع العقول للتركيز على أكثر التحديات العالمية إلحاحًا».
كما وجه الرئيس شابيرو رسالة إلى مجتمع الجامعة بقوله: «هذه لحظة مهمة بالنسبة لنا فيما نستعد للكشف عن خطة استراتيجية عالمية واعدة لجامعة نوثويسترن». وأضاف: «تتماشى أهدافنا، التي تشمل تطوير شراكات استراتيجية أعمق والتزاما واسع النطاق نحو المنفعة الاجتماعية العالمية، مع مهمة تحالف U7».
وبناءً على العمل الذي بدأ في قمة U7+ الافتتاحية في يوليو 2019 بمعهد باريس للدراسات السياسية (Science Po) وجامعات نورثويسترن جورج تاون وكولومبيا وكاليفورنيا، بيركلي وغيرها من شركاء تحالف U7، سيتم وضع أجندة متعددة الأطراف تتمحور حول إعادة تصور ما يعنيه أن تكون جهة فاعلة عالمية والعمل بشكل تعاوني عبر الحدود المؤسسية والوطنية والانضباطية.
بدورها، قالت أناليز رايلز، المديرة التنفيذية لمعهد نورثويسترن بافيت للشؤون العالمية: «بما أن تحالف U7 لديه جدول أعمال ثابت يشدد على التعاون والمشاركة خارج حدود دول مجموعة السبع، تلتزم استراتيجية نورثويسترن العالمية بسياسة المعاملة بالمثل في حل المشكلات العالمية، وهو ما سيساعد في قيادة فريق الجامعة المضيفة للقمة، وبالتالي بناء تحالفات تعاونية حول المنفعة المتبادلة وفي ظروف اقتصادية متفاوتة، وهو منظور مميز تضفيه نورثويسترن على تشكيل جدول أعمال قمة U7+ لعام 2020».
يشار إلى أن قمة U7+ تمثل فرصة فريدة لقادة جامعات مجموعة واسعة من الدول لمناقشة جدول أعمال مشترك ووضع إطار لإجراءات الجامعة في المشهد العالمي الحالي. وبدلاً من تصميمها كندوة علمية، توفر قمة U7+ مساحة للنقاش والتأمل حول الإجراءات الملموسة التي يمكن أن تتخذها الجامعات كجهات فاعلة عالمية مشاركة، وتوفر لقادة الجامعات فرصة للتركيز على القضايا ومعالجة التحديات العالمية المطروحة في قمة مجموعة السبع.
وعلى مدار يومين، سيواصل أكثر من 100 رئيس وكبار قادة الجامعات العمل الذي بدأ في عام 2019 لوضع التزامات بشأن خمسة مواضيع رئيسية، تضم: 1. الجامعات كجهات فاعلة رئيسية على نطاق عالمي 2- المناخ وانتقال الطاقة 3. عدم المساواة والمجتمعات المستقطبة 4. التحول التكنولوجي 5. مشاركة المجتمع وتأثيره.
وكما في عام 2019، ستختتم قمة 2020 بسلسلة من الالتزامات الملموسة التي تعهد بها كل رئيس جامعة للمؤسسات التابعة لهم، وستتم مناقشة هذه الالتزامات خلال الاجتماع في إيفانستون والتصويت عليها من قبل رؤساء الجامعات، كما سيتم تقديمها للنظر فيها كجزء من مناقشات مجموعة السبع على نطاق أوسع والتي ستُعقد في كامب ديفيد في الفترة من 10 إلى 12 يونيو.

الصفحات