+ A
A -
كتب – محمد حمدان
انطلقت أمس فعاليات معرض «صنع في بنغلاديش» في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات (DECC) لعرض المنتجات والخدمات البنغلاديشية التي يتم تصديرها إلى أكثر من 100 دولة حول العالم، تحت رعاية مكتب ترويج الصادرات في بنغلاديش، ومركز قطر للمال وبدعم من غرفة قطر ورابطة رجال الأعمال القطريين، ونظم المعرض سفارة بنغلاديش في قطر ومنتدى بنغلاديش في قطر (BFQ) وتستمر فعاليات المعرض التجاري والاستثماري لمدة 3 أيام.
وافتتح المعرض سعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر وكيل وزارة التجارة والصناعة، وسعادة الشيخ فيصل آل ثاني رئيس جمعية رجال الأعمال القطريين وسعادة السيد سلمان الرحمن مستشار التجارة والصناعة لرئيس وزراء بنغلاديش ورئيس وفد بنغلاديش المشارك في فعاليات المعرض، كما شهد فعاليات الافتتاح ممثلون لمختلف المؤسسات والوكالات الحكومية البنغلاديشية مثل هيئة التنمية الصناعية في بنغلاديش، مكتب ترويج الصادرات، هيئة المناطق الاقتصادية في بنغلاديش، هيئة حدائق التكنولوجيا العالية في بنغلاديش وقادة الصناعة من مختلف القطاعات؛ وأكثر من 60 شركة بنغلاديشية مشاركة.
وقال سعادة السيد سلمان الرحمن مستشار التجارة والصناعة لرئيس وزراء بنغلاديش، ان بنغلاديش زاخرة بالفرص الاستثمارية وتتطلع إلى استقبال رؤوس الأموال الأجنبية، مشيراً إلى أن المعرض يعتبر فرصه للشركات البنغلاديشية المشاركة لعرض منتجاتها وخدماتها في السوق القطري كما يعد فرصة لرجال الأعمال في قطر لمعرفة العلامات التجارية في بنغلاديش والتعرف على بيئة الاعمال والاستثمار فيها.
وأضاف أن بنغلاديش توفر فرص استثمارية واعدة للمستثمرين بعوائد استثمارية مرتفعة، فضلاً عن أن لديها امكانيات اقتصادية كامنة حيث يبلغ الناتج المحلي الإجمالي 822 مليار دولار في عام 2019 كما ان موازنة 2019/ 2020 تبلغ نحو 62 مليار دولار، كما ان حجم النمو الاقتصادي الذي حققته بنغلاديش يبلغ 8.13% في السنة المالية 2018/2019.
وقال يوسف محمد الجيدة، الرئيس التنفيذي لهيئة مركز قطر للمال، إن دولة قطر تهتم بتعزيز وتقوية شراكتها مع دولة بنغلاديش، مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يصل إلى نحو 700 مليون ريال في عام 2018، لافتاً إلى ان مركز قطر للمال يسعى إلى تعزيز موقع دولة قطر كوجهة جذابة للشركات التي تتطلع إلى توسيع عملياتها في منطقة الشرق الأوسط، والاستفادة من الفرص المتوفرة بالدولة.
وأضاف قائلا: تتمتع الشركات العاملة تحت مظلة مركز قطر للمال بمزايا تنافسية عديدة، مثل العمل في إطار بيئة قانونية تستند إلى القانون العام الإنجليزي، والحق في التعامل التجاري بأي عملة، والحق في التملك الأجنبي بنسبة تصل إلى 100%، وإمكانية تحويل الأرباح بأكملها إلى الخارج، وضريبة تجارية لا تتجاوز 10% على الأرباح المحلية، والعمل في إطار شبكة تخضع لاتفاقية ضريبية مزدوجة موسعة تضم أكثر من 60 دولة.
من جهته أكد أشود أحمد، سفير جمهورية بنغلاديش الشعبية لدى دولة قطر، أهمية تطوير الشراكات الاقتصادية بين كلا من قطر وبنغلاديش، مشيراً إلى أن هناك فرص لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري في قطاعات البنوك والبنية التحتية والسياحة وغيرها.
كما تحدث الدكتور ر. سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة، مشيراً إلى أن الاقتصاد البنغلاديشي ظل ينمو بمعدلات قوية ثابتة بواقع 7.5% خلال عامي 2017 و2018، لافتاً إلى ان بنغلاديش لديها فرص استثمارية في قطاعات البنية التحتية والصحة والتعليم.
ومن المتوقع أن يتيح معرض «صنع في بنغلاديش» للشركات من كلا البلدين فرصة للتفاعل من خلال اجتماعات الأعمال التجارية في المعرض.
والتركيز على كيفية تعزيز الشراكة بين قطر وبنغلاديش، ويعتبر هذا المعرض أكثر من مجرد معرض تجاري.
حيث يمكن للزوار الاستمتاع بعروض الأزياء والأحداث الثقافية والأطعمة البنغلاديشية اللذيذة.
copy short url   نسخ
29/01/2020
615