+ A
A -
ناقشت ندوة «التداعيات الاقتصادية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب» التي نظمتها غرفة التجارة الدولية قطر أمس، آخر التطورات في الامتثال العالمي لمعايير مكافحة غسل الاموال وتمويل الإرهاب. كما سلطت الندوة التي عُقدت بالتعاون مع مؤسسة «ريفينيتيف» العالمية، وبدعم من غرفة قطر، الضوء على أفضل الممارسات المتبعة في هذا الصدد، وكيفية نشر النهج المطلوب بشكل فعّال وبحث أفضل الحلول للحدّ من المخاطر المرتبطة بهذه الظاهرة.
حضر الندوة أكثر من 100 مشارك من ممثلي البنوك وشركات التأمين وشركات الصرافة والجمعيات الخيرية ومكاتب المحاماة وممثلي السفارات.
وخلال كلمته الافتتاحية للندوة، قال الدكتور خالد بن كليفيخ الهاجري عضو مجلس إدارة غرفة قطر والأمين العام لغرفة التجارة الدولية قطر، أن قطر دولة رائدة في مجال مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب، مؤكداً أن العام الحالي عاماً مهماً للدولة على صعيد مكافحة غسل الأموال، حيث سيتم تقييم الجهود المبذولة في قطر في هذا الجانب من قبل مجموعة العمل المالي (FATF)، وهي هيئة حكومية دولية تتولى مهمة إعداد وتطوير السياسات المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في جميع أنحاء العالم.
ونوه د. الهاجري بأن ظاهرة غسل الأموال تعتبر ظاهرة قديمة، مشيداً باصدار قطر لقانون مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب العام الماضي، موضحاً أنه يؤكد على التزام دولة قطر الثابت والمستمر بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وكذلك مكافحة التمويل غير المشروع بجميع أشكاله، في ضوء تحديث المعايير الدولية المعتمدة من قبل المنظمات الدولية الرئيسية، بما في ذلك مجموعة العمل المالي (FATF).
بدوره، قال السيد محمد داود، مدير تطوير الأعمال وخبير الحوكمة والمخاطر والامتثال بمؤسسة ريفينيتيف العالمية، والذي حاضر خلال الندوة، قال أنه توجد الكثير من البنوك في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا تقوم بإغلاق الحسابات البنكية للأفراد أو الشركات التي ترفض إعطاء معلومات واضحة وتفاصيل حول عمليات تحويل الأموال لديها، وأشار إلى أنه خلال الثلاثة أعوام الماضية تم إغلاق 200000 حساب بنكي في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
وقال داود إن مجموعة العمل المالي (FATF) هي هيئة حكومية دولية، تم إنشاؤها في عام 1989، لضمان التنفيذ الفعال للتدابير القانونية والتنظيمية والتشغيلية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
وأشار إلى أن هناك أكثر من 300 قائمة سوداء صادرة عن هيئات دولية مختلفة عن أفراد وجهات ومؤسسات متورطة في هذه الممارسات، منظمة حسب فئات مختلفة.
copy short url   نسخ
29/01/2020
785