+ A
A -
د. عثمان البدري أستاذ السياسات العامة بجامعة الخرطوم
تعتبر أخبار رؤساء الدول واستمرارهم وانتهاء فتراتها أو إزاحتهم من القضايا التي تحتل موقعا محوريا في الدساتير ناهيك عن محاكمتهم، وتحتل هذه القضية الأخيرة وهي محاكمة الرؤساء الأميركان حيزا ضخما من انشغالات الرأي العام العالمي والأميركي خاصة، وذلك للوضع القيادي والمؤثر للولايات المتحدة الأميركية في مجريات السياسة العالمية الأمنية والاقتصادية والعسكرية والتقانية، وهي باعتبارها القوة الاقتصادية الأولى في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي الذي يقدر بحوالي واحد وعشرين ترليون دولار،
ليس هذا فحسب بل هي كذلك صاحبة أكبر عجز في الميزان التجاري وأكبر دين عام وكذلك صاحبة أكبر احتياطي من الذهب في العالم وصاحبة أقوى جيش وأوسع انتشار وصاحبة أقوى جهاز مخابرات وهو وكالة الاستخبارات المركزية التي يتبع لها واحد وعشرون جهازا استخباراتيا متخصصا، وتتبع لها أكبر مؤسسة بحثية متخصصة وهي مؤسسة راند بولاية كاليفورنيا Rand Corporation.
وهي صاحبة شبكة علاقات مع دول العالم في أوروبا والصين وروسيا والشرق الأوسط وأميركا الشمالية والجنوبية وإفريقيا، وهي صاحبة أقدم دستور مكتوب في العالم ولا يزال فاعلا من لدن النسخة الأولى التي كانت تحتوي على سبع مواد فقط مرورا بالتعديل الأول والخاص بالحقوق الأساسية للمواطنين وعشرات التعديلات التي تمت إجازتها من بين أحد عشر مقترح تعديل تم تقديمها. فصل الدستور السلطات الدستورية بين الحكومة المركزية والولايات وبين السلطات الثلاثة التنفيذية الممثلة في الرئيس المنتخب كل أربع سنوات في أول يوم ثلاثاء بعد أول اثنين من شهر نوفمبر من كل سنة رباعية أي كبيسة. وكانت فترات الرئاسة غير محددة حتى تم التعديل بعد الحرب العالمية الثانية بعد أن تمت إعادة انتخاب الرئيس فرانكلين ديلانو روزفلت FDR أربع مرات والأخيرة هو مقعد حيث تم تحديدها بفترتين رئاسيتن. والسلطة التشريعية عند الكونغرس ومجلسيه النواب وهو يمثل القوة العددية للسكان ويتم انتخابه كل عامين ومجلس الشيوخ ويتكون من عضوين لكل ولاية، مدة الدورة ست سنوات ويعاد انتخاب الثلث كل عامين، والثالثة هي السلطة القضائية وهي مختصة بصلاحية مراجعة الأحكام القضائية Judicial Review.. والمحكمة العليا يرشح القضاة رئيس الجمهورية ويجيزها مجلس الشيوخ ويتم اختيارهم مدى الحياة ما لم يطرأ طارئ يمنعهم من الاستمرار وأداء أعمالهم.
مجلس النواب هو المختص بتقديم حيثيات محاكمة الرئيس Impeachment ويقدم لائحة الاتهامات لمجلس الشيوخ بالأغلبية العادية وينعقد مجلس الشيوخ في هيئة المحكمة ويحدد أطر المحاكمة وسيرها وإجراءاتها ونتيجتها ولا تتم الإدانة إلا بأغلبية الثلثين والعقوبة الوحيدة في حق رئيس الجمهورية إن تمت إدانته هي الإبعاد من المنصب.
من بين الروساء الأميركيين الخمسة والأربعين من لدن جورج واشنطن (1789-1797) وحتى الرئيس الحالي دونالد ترامب، لم يتم عزل رئيس من منصبه عن طريق المحاكمة، وتمت إزاحة أربعة رؤساء عن طريق الاغتيالات منهم الرئيس أبراهام لنكولن وآخرهم الرئيس كينيدى. وأول رئيس تمت محاكمته هو أندرو جونسون إثر خلاف مع الكونغرس إثر إزاحته لوزير الحرب عقب الحرب الأهلية إذ لم تكن له السلطة لفعل ذلك ولكنه نجا من العزل بأغلبية صوت واحد فقط. أما الرئيس نيكسون فقد بدأت محاكمته إثر فضيحة ووترجيت، وهو فندق شهير في واشنطن تم منه التجسس على الحزب الديمقراطي وبدأت محاكمته على تهمة الكذب تحت القسم Laying Under Oath وتعويق سير العدالة واستقال قبل نهاية المحاكمة، وثالثهم الرئيس بيل كلينتون فيما عرف بفضيحة مونيكا لوينسكي وأنه كذب تحت القسم وتعويق العدالة ولم يدان في المحاكمة. والرابعة الآن تمت إجازة الاتهامات من قبل مجلس النواب ذي الأغلبية الديمقراطية بتهمتي الكذب وتعويق العدالة وإحالتها إلى مجلس الشيوخ ذي الأغلبية الجمهورية، وكلها يمكن القول عن أنها «سياسيون يحاكمون سياسيين».
copy short url   نسخ
29/01/2020
536