+ A
A -
تحت رعاية سعادة الدكتورة حنان الكواري وزيرة الصحة العامة، سينطلق المؤتمر الدولي الرابع للرعاية الصحية الأولية اعتبارا من 19-22 فبراير 2020 بحضور دولي رفيع المستوى من مختلف دول العالم تحت شعار: «بناء الأساس من أجل التميز».
وذكرت هدى الواحدي، مديرة الاتصال المؤسسي بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أن هناك العديد من الجهات المشاركة في المؤتمر من دول العالم بالإضافة إلى الدول العربية المشاركة ومنها الكويت وسلطنة عمان ولبنان والأردن والمتحدثون من دولة قطر المستضيفة للمؤتمر.
وأشارت الواحدي إلى أن المؤتمر سيتضمن العديد من الورش والمحاضرات المرتبطة بتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض، وسوف تعرض نماذج الرعاية الصحية المتكاملة والابتكار والإبداع في مرافق الرعاية الصحية، كما ستناول طرق الجودة وكيفية الوقاية من المخاطر في بيئة العمل وتحقيق السلامة المهنية، ويليها عرض أفضل الممارسات بالتعليم الطبي وبناء القدرات، إضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب والتعرف على أفضل الممارسات من خلال المعارض وورش العمل المصاحبة. أما فيما يتعلق بالاستعدادات التنظيمية للمؤتمر، فهناك اللجان المشرفة على المؤتمر، ومنها اللجنة المنظمة لمؤتمر الرعاية الصحية الأولية 2020، وتتولى الإشراف التام على تخطيط وتنظيم فعاليات المؤتمر ووضع الاستراتيجية والأهداف الخاصة بالمؤتمر والمعرض الطبي، وتترأسها سعادة المدير العام مريم عبد الملك مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وأما اللجنة العلمية للمؤتمر ومهمتها تطوير وتصميم مواضيع ومحاور المؤتمر وجلساته، واستقطاب الأوراق البحثية التي ستقدم فيه، واختيار المتحدثين، فتترأسها د. حنان المجلي المدير التنفيذي للشؤون الإكلينيكية، أما اللجنة اللوجستية الخاصة بالمؤتمر فمهمتها جميع المتطلبات الرئيسية لإقامة المؤتمر وتنفيذ توصيات اللجنة المنظمة وتتولاها إدارة الاتصال المؤسسي، وستكون هناك تغطيات إعلامية باللغة العربية والإنجليزية من الصحف ووسائل الإعلام المختلفة بالإضافة إلى الترجمة الفورية.
وقالت د. حنان المجلي، مدير الشؤون الإكلينيكية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إن المؤتمر سوف يناقش العديد من المجالات الخاصة بالرعاية الصحية الأولية، ومنها الأمراض المزمنة، وأنماط الحياة الصحية، والحوكمة والقيادة في المجال الصحي، وذلك بحضور عدد من المختصيين في المجال، وتمت دعوة عدد من طلبة الطب والأطباء المقيمين وذلك لإثراء النقاش وتعميم الفائدة على أكبر عدد من المختصين.
وأشارت د. المجلي إلى أن المؤتمر سيعرض 60 أطروحة بحثية سوف تغطي مجموعة واسعة من المواضيع والمحاور بالإضافة إلى ورش العمل ما قبل المؤتمر، وهي عبارة عن خمس ورش عمل تغطي مواضيع رئيسية في مجال الرعاية الصحية الأولية، مثل ورشة الأبحاث والمراجعات المنهجية، ورشة علاج الجروح، ورشة استخدام أنماط الحياة الصحية كعلاج، والطب الوقائي للمسافرين وورشة الاستفادة من تجارب المرضى بالماضي أو بالحاضر.
وأضافت د. المجلي أن أهم المناقشات في المؤتمر 7 مواضيع رئيسية، هي: القيادة والحوكمة الفعالة في نظام الرعاية الصحية، وأحدث الممارسات الإكلينيكية، وتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض، ونماذج الرعاية المتكاملة، والابتكار والإبداع في الرعاية الصحية الأولية، والتطوير والتعليم وبناء القدرات، ويليها الثلاثي: الجودة والمخاطرة والسلامة.
وذكرت د. المجلي أن أهم أهداف المؤتمر هو ترجمة الأدلة والخبرات المعرفية إلى ممارسات طبية عند التعامل مع حالات الأمراض الشائعة واعتماد أفضل الممارسات الدولية في نظم القيادة والحوكمة الفعالة، بالإضافة إلى اعتماد مشاركة المريض وأسرته في القرارات الخاصة بالعلاج والرعاية الصحية، وذلك بهدف تعزيز مبادارات تحسين الجودة وسلامة المرضى، كما يهدف المؤتمر إلى مشاركة أهم الابتكارات في مجال الرعاية الصحية الأولية.
وأشار د. ياسر مرسي بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية إلى أن سيتم عقد معرض مصاحب للمؤتمر الدولي الرابع للرعاية الصحية الأولية وستشارك فيه 10 من شركات الأدوية العالمية، بهدف عرض أحدث منتجاتها من الأدوية وكذلك أحدث الدراسات العلمية المصاحبة لهذه الأدوية، حرصا من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على إشراك الشركات العالمية الفاعلة في مجال الأدوية في فعاليات المؤتمر.
أما بالنسبة لورش العمل فقد صرحت الدكتورة حمدة قطبة، مدير إدارة البحوث الإكلينيكية، بأن الورش سوف تبدأ يوم 19 فبراير من الساعة 04:30 إلى 08:30، وسوف يكون عدد المشاركين من 30 إلى 50 مشاركا لكل ورشة وحسب نوع الورشة. وأفادت د. حمدة بأن الورش هي 5 ورش عمل تغطي مختلف التخصصات والمستويات العلمية للمشاركين، حيث إن ورشة الأبحاث والمراجعات المنهجية سوف تكون للمتخصصين في مجال الأبحاث، أما بالنسبة للورش الخاصة بالطب الوقائي للمسافرين واستخدام أنماط الحياة الصحية كعلاج فإنها تخص الأطباء والممرضين.
بالإضافة إلى ذلك، فإن المؤتمر يحتوي على 60 أطروحة بحثية سوف تعرض خلال أيام المؤتمر، وقد شاركت عدد من الجهات العلاجية والأكاديمية في الدولة وخارجها من بينها دول من أوروبا وإفريقيا وآسيا في هذه الأطروحات، حيث صرحت د. قطبة بأن الأطروحات قد تمت مراجعتها من خلال لجان علمية مختصة.
وتمحورت المواضيع المطروحة بين الأمراض غير الانتقالية والانتقالية، وأمراض الطفولة والمسنين والصحة النفسية، وتحسين الخدمات الصحية ودمجها مع عدد من الخدمات الأخرى، بالإضافة إلى الدراسات التقييمية لعدد من الخدمات الموجودة، حيث وضحت الدكتورة قطبة أنه بغرض تشجيع المشاركين فقد تم اختيار 3 من الأطروحات المقدمة، وذلك لعرضها في المؤتمر على شكل عروض تقديمية.
copy short url   نسخ
29/01/2020
1704