+ A
A -
الدوحة - الوطن
دشنت شركة النخبة لإعادة تدوير الورق، أول أمس، مشروع «القبة البيئية»، للتوعية بأهمية أنشطة إعادة التدوير في المجتمعات المستدامة. بحضور سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين، وسعادة السيدة لولوة الخاطر، مساعد وزير الخارجية، والمتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، وعدد من سفراء وممثلي سفارات دول (السويد، تنزانيا، سويسرا، الأوروغواي، أرمينيا، بلجيكا، الأكوادور، فرنسا، إيطاليا)، بالإضافة إلى منظمة تصدير الغاز واليونيسكو.
وقال السيد عبدالله ابراهيم السويدي، رئيس مجلس إدارة النخبة لإعادة تدوير الورق، «يعتبر القبة البيئية مشروعا توعويا ومبادرة خضراء تعنى بتغير المناخ وإعادة التدوير، وانا كرائد أعمال شاب كنت أتطلع دائماً للابتكار لبلدي قطر، وكان لدي رؤية لنماذج الأعمال المستدامة،.. اليوم أشعر بالفخر لأن الحلم أصبح حقيقة واقعة ويسعدني أن أعلن أن شركة النخبة لإعادة تدوير الورق رائدة في مجال إعادة تدوير الورق في قطر».
والقبة البيئية عبارة عن أداة ثقافية تعليمية وترفيهية متطورة موجهة للمدارس والجامعات والزيارات العامة لتعريفهم بتغير المناخ وكيف يمكننا مكافحته ووقفه من خلال إعادة تدوير أوراقنا.
وأشار السويدي إلى ان الشركة لديها اسطول مكون من أكثر من 100 شاحنة تجميع وأكثر من 2000 حاوية تجميع منتشرة في جميع أنحاء قطر، حيث تقوم بجمع أكثر من 3500 طن من النفايات الورقية، مجاناً من المنازل والوزارات والشركات والمنظمات غير الحكومية والسفارات والمدارس والجامعات.
ولفت السويدي إلى ان شركة النخبة لإعادة تدوير الورق لديها أكثر من 250 مدرسة وجامعة تتعاون معها، وتفخر بأنها تعمل على الاكتفاء الذاتي حيث تزود السوق القطري بورق مقوى وكرتون معاد تدويره بنسبة %100 وصناعة قطرية بنسبة %100، ما يجعل النخبة لإعادة تدوير الورق فريدة من نوعها للغاية في برامج المبادرة الرائدة والخاصة بالتوعية العامة من أجل تغير المناخ وكيف تعتبر إعادة التدوير أحد الحلول الرئيسية.
وتوجه بالشكر لجميع الرعاة من بينهم : Ooredoo- شركة أعمال- أشغال – وزارة التربية والتعليم- بريد قطر – مجلس قطر للمباني الخضراء.
وقال السويدي في تصريحات صحفية: «لدينا اتفاقيات مع وزارة التربية والتعليم في مجال التوعية البيئية، وسنقوم بزيارات يومية من طلبة المدارس والجامعات، حيث يأتي الطلاب للتعرف على هذا المجال ويشاهدون عملية إعادة التدوير من خلال نظارات مخصصة للواقع الافتراضي لمشاهدة الفيديوهات المتخصصة، بهدف خلق أجيال تحافظ على البيئة وعلى مستقبلهم مما يغير الواقع نحو الأفضل، ونحن جاهزون لاستقبال أكثر من 25 طالبا في الساعة».
وتابع «نصنع 3000 طن شهريا من الورق الكرتون والكرتون وأطباق البيض والأكياس الورقية، ونعتبر المصنع الوحيد في الدولة الذي يعيد تدوير جميع مخلفات الورق والكرتون. ونخطط للتوسع من خلال مصنع أكياس سيتم تدشينه خلال العام الحالي، للتقليل من استخدام الاكياس البلاستيكية، وسيقام المصنع في نفس مكان المصنع القائم حالياً كما نستهدف زيادة الطاقة الانتاجية الحالية بنهاية العام الحالي إلى 4000 طن».
ونوه إلى وجود تعاون مع وزارة البلدية والبيئة فيما تخطط الشركة لتوسيع التعاون معهم ودعم أكبر من الدولة بهدف جمع مخلفات أكثر من الورق.
من جانبه قال سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين «إنه لمن دواعي سروري أن أشهد افتتاح القبة البيئية، والتي أنشأتها شركة النخبة لإعادة تدوير الورق. إن مثل هذه الحملات من شأنها أن تزيد التوعية بأهمية الحفاظ على بيئة صحيّة مستدامة والوقاية من التصحّر، من أجلنا ومن أجل سلامة الأجيال القادمة.. وبتوجيهات من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وكجزء من رؤية قطر الوطنية 2030، والتي تُعد التنمية البيئية إحدى أهم ركائزها، فإن قطر بصدد تحقيق توازن وانسجام بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحماية البيئة». وأكد أن القبّة البيئيّة المُبهرة تشكل تجربة الواقع الافتراضي ثنائي الأبعاد، وذلك لزوّارها من الطلاب وجيل الشباب، كونها وسيلة تعليمية ترفيهية تتيح الفرصة لجيل الشباب للتعلّم عن طريق تجربة إعادة التدوير والاستدامة.
وتابع سعادته قائلاً: «نتوقع وننتظر من أبناء هذا الوطن من الشباب المخلص المزيد من التميز والعمل المستمر لمواصلة ابتكار مشاريع أكبر وأفضل لدولة قطر».
copy short url   نسخ
29/01/2020
3482