+ A
A -
أطلق مركز قطر الخيرية لتنمية المجتمع فرع الريان - نساء، مجموعة من البرامج الثقافية والتربوية والاجتماعية، التي تلبي حاجة كافة شرائح المجتمع، بمشاركة 300 من السيدات والفتيات والأطفال وطالبات المدارس.
وتهدف البرامج، إلى تعليم اللغة العربية والقرآن الكريم تلاوة وتجويداً. ويستهدف البرنامج شرائح معينة هي الأطفال والفتيات والأمهات الأميات والمتعلمات والأمهات غير الناطقات باللغة العربية.
وتستمر البرامج، التي تشتمل على دورات وورش تدريبية ومحاضرات وفعاليات ثقافية، حتى منتصف أبريل القادم. وينوه المركز بأن باب التسجيل مازال مفتوحا للراغبات من السيدات والفتيات والأطفال للمشاركة في برنامج «لغتي» الذي يعنى بتعليم اللغة العربية للأمهات الاميات.
برنامج «الاترجة»
ويهدف البرنامج إلى توفير بيئة قرآنية تشمل الجوانب العلمية والتربوية والثقافية قدوة وتوجيها، إضافة إلى فهم وإدراك العلوم الإسلامية وترسيخ المبادئ التي تسهم في بناء الشخصية وتعميق بعض المفاهيم والقيم.
ويستفيد من البرنامج 160 من الأمهات المتعلمات وغير المتعلمات غير الناطقات باللغة العربية بالإضافة إلى الفتيات من سن 7- 19 سنة. ويتضمن البرنامج منهجا يشتمل على مستويات مختلفة من التجويد وتتخلل الدرس محاضرات أسبوعية في تفسير القرآن الكريم.
براعم الريان
ويعمل البرنامج، الذي شارك فيه 90 طالبا وطالبة، على تأسيس الطفل دينيا وتربويا وأخلاقيا واكسابهم مهارات الكتابة والقراءة. وصاحب البرنامج أنشطة ثقافية تساهم في تعزيز المهارات والقيم المجتمعية.
وركز البرنامج على تعزيز القيم الاسلامية وتهيئة الأطفال من خلال رفع مستواهم في المجالات المختلفة من خلال تطبيق بعض الآداب والسلوك وإتقان مهارة قراءة القصص القصيرة وكتابة الكلمات والجمل.
برنامج لغتي
برنامج لغتي هو دورة لتعليم اللغة العربية للأمهات الأميات لتنمية وصقل مهاراتهن بتصحيح المخارج والألفاظ لدى المستهدفات لقراءة القرآن بشكل صحيح، واكساب المشاركات مهارات جديدة وتمكين قدراتهن المختلفة كالثقة بالنفس والمساواة مع أقرانهن. ويشارك في البرنامج 10 من السيدات. وينوه المركز بأن الباب مازال مفتوحا للمشاركة في البرنامج.
دورة القاعدة النورانية
برنامج ثقافي يساهم في تحسين أداء الطلاب في القراءة والكتابة من خلال تعليم الطلاب الدروس الهجائية والأحكام التجويدية بأسلوب علمي ممنهج متسلسل يتدرج مع الطلاب في المستوى حتى الإتقان. وشارك في البرنامج 15 طالبا وطالبة من سن 4- 6 سنوات. ويتم تقديم البرنامج في الفترة المسائية كل اثنين واربعاء من الساعة 4:00 -6:00 مساء.
دورة «هذا محمد»
كما ينظم فرع الريان (نساء) دورة بعنوان «هذا محمد» تقدمها الأستاذة أروى الطيري كل يوم ثلاثاء لمدة 3 شهور.. حيث تأتي هذه الدورة في إطار سعي المركز إلى التعريف بحياة النبي صلى الله عليه وسلم كقدوة حياتية من خلال تعزيز الجوانب الدينية والتربوية في ظلال السيرة النبوية.
copy short url   نسخ
28/01/2020
548