+ A
A -
كتب - منصور المطلق وقنا
افتتح معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، صباح أمس، مركز أبحاث الأحياء المائية التابع لوزارة البلدية والبيئة في منطقة رأس مطبخ بمنطقة الذخيرة، حضر الافتتاح عدد من أصحاب السعادة الوزراء. وقد قام معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بجولة في أقسام ووحدات المركز شملت المبنى الإداري والمختبرات العلمية والمائية والجزء الخاص بالاستزراع السمكي ووحدات الحضانة وتسمين الأسماك. واستمع خلالها إلى شرح عن مهام المركز ودوره في مجال الأبحاث المائية وتطوير قطاع الثروة السمكية وتقديم الدعم الفني والمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي والطاقة الإنتاجية السنوية من الموارد البحرية. كما استمع معاليه لشرح حول المركز وما يحتويه من برامج استراتيجية لتنمية وتطوير قطاع الثروة السمكية والاستزراع السمكي وتربية الاحياء المائية وإجراء البحوث المتعلقة بالبيئة البحرية وحماية الموارد الطبيعية في إطار رؤية دولة قطر الوطنية 2030 وخطط الدولة للنهوض بقطاع الثروة السمكية.
وقال سعادة المهندس عبدالله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية والبيئة إن مركز الأحياء المائية يعد ركيزة أساسية في استراتيجية تنمية البيئة البحرية والثروة السمكية، وأضاف في تصريحات صحفية على هامش الافتتاح: تم تجهيز المركز بأحدث التقنيات والمختبرات التي تخدم أهداف إنشاء المركز، وأشار إلى التعاون مع جامعة قطر فيما يتعلق بالابحاث على الأحياء المائية أو البيئية بهدف توفير بيئة مناسبة لتنمية الثروة السمكية، أردف سعادته كذلك هناك أهداف بيئية مثل الحفاظ على الثروة السمكية وتنميتها والحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض، وأشار سعادته إلى أهداف المشروع الاقتصادية مثل رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من الأسماك المنتجة محلياً، وذلك من خلال إنتاج يرقات الأسماك والأصبعيات لتزويد المزارع السمكية واطلاقها في المصائد البحرية، آملاً أن يكون المركز داعما أساسيا لملف الأمن الغذائي في الدولة.
وفي سياق متصل، قال سعادة الوزير إن المركز يضم عدة أقسام منها وحدات الإنتاج والتفريخ وأخرى خاصة بالتسمين، موضحاً أن كل من هذه الوحدات وضعت بنظام وطاقة انتاجية معينة، ليصل الإنتاج في المرحلة الأولى إلى 2 مليون يرقة وفي خلال ثلاث سنوات إلى 20 مليونا. وفي ختام تصريحة استعرض وزير البلدية والبيئة المشاريع المرتطبة بالمركز مثل الاستزراع السمكي من خلال توريد صغار الأسماك، ومشاريع التسمين بالإضافة إلى إثراء المصائد البحرية، إلى جانب مشاريع إنتاج الطحالب والأعشاب البحرية التي تتغذا عليها الأسماك.
copy short url   نسخ
26/01/2020
1119