+ A
A -
تمكنت «قطر الخيرية» من تنفيذ أكثر من 598 مشروعا إغاثيا في 34 دولة إفريقية وأوروبية وآسيوية بتكلفة تقدر بنحو 340 مليون ريال استفاد منها أكثر من 8 ملايين شخص في مناطق الأزمات والكوارث عبر العالم خلال عام 2019.
وشملت مجالات التدخل الإنساني، والإغاثة الشاملة، والاحتياجات الشتوية الأساسية، والإمداد الغذائي، والإيواء، والتعليم، والتماسك الاجتماعي، وسبل العيش، بجانب مشاريع الحماية، والصحة، والمياه والإصحاح، والتدريب وبناء القدرات.
إغاثة شاملة
واحتلت المساعدات التي قدمتها «قطر الخيرية» في مجال الإغاثة الشاملة، وهي التي تغطي كافة احتياجات المستفيدين فور وقوع الكوارث والأزمات، النسبة الأكبر من حيث عدد المستفيدين والتكلفة، فقد بلغت تكلفتها أكثر من 83 مليون ريال، استفاد منها أكثر من مليون شخص في 16 دولة تعاني من ظروف استثنائية مثل سوريا والصومال واليمن والسودان وجمهورية اتحاد ميانمار وغيرها.
كما بلغت تكلفة المشاريع في مجال الإمداد الغذائي أكثر من 81 مليون ريال استفاد منها نحو 2 مليون، فيما بلغت تكلفة مشاريع المجال الصحي أكثر من 63 مليون ريال استفاد منها نحو 4 ملايين شخص. وبلغت تكلفة الاحتياجات الشتوية الأساسية أكثر من 29 مليون ريال، بينما بلغت قيمة المشاريع في مجال المياه والإصحاح نحو 15 مليون ريال، والمشاريع التعليمية نحو 14 مليون ريال.
تدخل إنساني
واحتلت سوريا المرتبة الأولى في المساعدات التي قدمتها «قطر الخيرية» خلال العام 2019 في مختلف مجالات التدخل الإنساني بسبب تفاقم الوضع المأساوي للنازحين واللاجئين السوريين، حيث بلغت قيمة المساعدات أكثر من 168 مليون ريال، واستفاد منها 3 ملايين شخص. كما بلغت قيمة التدخل في اليمن أكثر من 37 مليون ريال، فيما بلغت في الصومال أكثر من 23 مليون ريال، تليها ميانمار بقيمة إجمالية تقدر بـ 21.3 مليون ريال.
وفي مجال الإغاثة الشاملة استفاد نحو 700 ألف شخص في سوريا ودول اللجوء بقيمة تقدر بحوالي 34 مليون ريال، تلتها الصومال بعدد 132 ألف مستفيد وبقيمة بلغت نحو 13 مليون ريال، ثم السودان حيث استفاد 110,000 شخص، أما ميانمار فقد بلغ عدد المستفيدين من هذه المساعدات 80,000 شخص وبقيمه بلغت نحو 11 مليون ريال.
إمداد غذائي
كما تمكنت «قطر الخيرية» من تقديم مساعدات في مجال الإمداد الغذائي بقيمة بلغت 81,272,570 ريال استفاد منها نحو 2 مليون شخص في 27 دولة حول العالم، وتتمثل المساعدات في توزيع سلال غذائية للمتضررين في اليمن واللاجئين السوريين في لبنان، وكذلك في إثيوبيا وكوسوفا والسودان والعراق وفلسطين وغيرها من الدول.
أما في مجال الصحة فقد تم تنفيذ 76 مشروعا بقيمة بلغت أكثر من 63 مليون ريال استفاد منها نحو 4 ملايين شخص في 18 دولة، منهم نحو 1200 مستفيد في بنغلاديش و1150 في فلسطين، فيما بلغت قيمة المشاريع في سوريا أكثر من 35 مليون ريال من أصل 63 مليون ريال. وتتمثل المشاريع الصحية في بناء المستشفيات والمراكز الصحية وتعزيز النظام الصحي لتحسين الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية للاجئ الروهينغا في بنغلاديش، وعلاج الفقراء في الهند، وتسيير قوافل طبية لعلاج الفقراء في بوركينا فاسو، وتقديم مساعدات علاجية طارئة في اليمن وغيرها من المشاريع الصحية.
كما استطاعت «قطر الخيرية» تنفيذ مشاريع تعليمية بقيمة تزيد عن 13 مليون ريال تمثلت في كفالة طلاب لاجئين وترميم وصيانة المدارس ودعم تعليم أطفال اليمن، وتوفير تعليم مجاني للأطفال اللاجئين العائدين من مخيمات طاطابا والمقيمين في كمسايو وغيرها من المشروعات، فضلا عن ذلك فقد نفذت «قطر الخيرية» مشاريع أخرى في مجالات متعددة مثل المياه والإصحاح والتماسك الاجتماعي وسبل العيش والحماية والتدريب وتنمية القدرات.
copy short url   نسخ
26/01/2020
779