الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  الهلال يوفر تدفئة دائمة لفائدة «700» حالة إنسانية

الهلال يوفر تدفئة دائمة لفائدة «700» حالة إنسانية

الهلال يوفر تدفئة دائمة لفائدة «700» حالة إنسانية

الدوحة - الوطن
انتهى الهلال الأحمر القطري، عبر بعثته التمثيلية في أفغانستان، من تنفيذ مشروع إنشاء نظام تدفئة مركزية في دار الرعاية الاجتماعية (المارستون) التابع للهلال الأحمر الأفغاني بالعاصمة الأفغانية كابل، بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 550,000 ريال قطري.
فبحضور ممثلي عدد من المؤسسات الرسمية والمجتمعية، تم تدشين وحدة التدفئة المركزية الجديدة لخدمة جميع المرافق والمباني في الدار التي تؤوي 700 حالة إنسانية، وذلك بهدف التخفيف مما يعانونه خلال فصل الشتاء من قسوة البرد ومخاطره على صحتهم وسبل معيشتهم، وتوفير الظروف المعيشية الكريمة والملائمة لهم، وتجنيبهم مخاطر استعمال الوسائل التقليدية للتدفئة كإشعال النار وما يترتب عليها من مخاطر على حياتهم وخصوصاً الأطفال والنساء.
وقد تم تنفيذ المشروع بالتعاون مع الهلال الأحمر الأفغاني، الذي أنشأ دار الرعاية الاجتماعية ويشرف عليها من منطلق الواجب الإنساني تجاه الفئات الضعيفة والمهمشة، وخاصةً الأسر المشردة والمتأثرة بالنزاعات والكوارث الطبيعية، والأسر التي فقدت العائل والسند، والأفراد المصابين بمشاكل نفسية وعقلية ويحتاجون إلى الحد الأدنى من الرعاية وتوفير المأوى.
لهذا الغرض تم إنشاء 5 دور للرعاية الاجتماعية في كلٍّ من كابل وقندهار وهرات وبلخ وننجرهار، ويوجد سعي لإنشاء دور رعاية أخرى في بعض الولايات الأشد احتياجاً مثل قندوز، ولكن تبقى الحاجة قائمة للتعاون والدعم في تنفيذ هذه المشاريع الإنسانية، في ظل شح الإمكانيات وضعف البنية التحتية وتدني مستوى ونمط العيش للأسر التي تقطن هذه الدور، لا سيما في فصل الشتاء قارس البرودة.
وقد شاركت في مراسم التدشين سعادة د. نيلاب مبارز الأمين العام للهلال الأحمر الأفغاني، التي قالت في كلمتها: «إن هذا المشروع يعين نزلاء دار الرعاية الاجتماعية على الحياة الكريمة، ويحسن مستوى معيشتهم في فصل الشتاء القارس، ويغنيهم عن استخدام طرق التدفئة التقليدية التي أحياناً ما تتسبب في أضرار ومشاكل للساكنين، وبالتالي فإن هذا المشروع يوفر خدمة تدفئة غير مضرة للصحة وصديقة للبيئة».
وتقدمت بجزيل الشكر للهلال الأحمر القطري على دعم هذا المشروع، الذي جاء استجابةً لطلب ومقترح تقدم به الهلال الأحمر الأفغاني.