+ A
A -
أُعيد إنتاج صوت الكاهن الفرعوني نيسيامون بعد 3 آلاف عام على موته؛ ليبدو أشبه بصوت ثغاء الغنم، إذ عاش الكاهن في فترة مضطربة سياسياً تحت حكم الفرعون رمسيس التاسع، بين 1099 و1069 قبل الميلاد، فضلاً عن كونه كاهناً في طيبة، لذلك كان صوته قوياً ليساعده على تأدية واجباته وطقوسه الدينية، التي تتضمن الغناء.
كيف تم إحياء صوته؟
قام فريق من الباحثين بصنع نموذج ثلاثي الأبعاد لحنجرته بناءً على القناة الصوتية، التي فُحِصَت لمعرفة أبعادها الدقيقة. وباستخدام القناة الصوتية مع صوت حنجرة صناعية، تمكَّنوا من إنتاج حرف متحرك، من المفترض أنه صوتٌ مشابه لصوت نيسيامون الحقيقي. ويُعتَقَد أن ذلك هو أول مشروع من نوعه يعيد صوت شخص ميت إلى الحياة من خلال الوسائل الصناعية، في الوقت الذي يأمل فيه الباحثون أن يتمكنوا من استخدام النماذج الحاسوبية لإعادة توليد جُمَل كاملة بصوت نيسيامون.
واعتبر جون فليتشر، المؤلف المساعد في الدراسة وأستاذ الآثار في جامعة يورك، أن أسلوب إعادة إنتاج الصوت أعطى فرصةً فريدة لسماع صوت شخص مات منذ وقت طويل من مجرد استخدام هيكل يعتقد أنه لشكل حنجرته في حياته، وفق تصريحه لشبكة BBC البريطانية.
علمياً.. كيف يصدر الصوت؟
المجرى الصوتي لدى الإنسان هو الممر الذي يُنقَّى فيه الصوت. ويصدر هذا الصوت في «صندوق الصوت» الحنجرة، لكننا نسمعه فقط عندما يمر من خلال المجرى الصوتي.
لذلك فإن نسخ الصوت الذي ينتجه المجرى الصوتي لنيسيامون يتطلب صُنع نسخة مطابقة الأبعاد لمجراه الصوتي عن طريق الطباعة ثلاثية الأبعاد. لكن هذه العملية تكون ممكنةً فقط عندما يكون النسيج اللين في المجرى الصوتي سليماً إلى حدٍّ معقول.
copy short url   نسخ
26/01/2020
1857