الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «معهد الجزيرة» ينظم دورة التعليق الرياضي

«معهد الجزيرة» ينظم دورة التعليق الرياضي

«معهد الجزيرة» ينظم دورة التعليق الرياضي

كتب - محمد مطر
يطلق معهد الجزيرة للإعلام دورة جديدة في التعليق الرياضي، يقدمها الإعلامي والمعلق الرياضي الشهير حفيظ دراجي، وتنطلق الدورة في الثامن من فبراير المقبل وتختتم في العاشر من نفس الشهر.
تهدف الدورة إلى التعرف على مدى أهمية المعلق الرياضي ومواصفاته، والقدرة على تطويع الصوت والانفعالات والتمكن من التقنيات اللازمة للتعليق الرياضي، فمن المعروف أن التعليق الرياضي يرتبط بكلمات مثل: الإيقاع، التوتر، الحيوية، الحياة، وأن مشاهدة أي حدث رياضي بالتأكيد له متعة وجمالية خاصة؟!! لكن هل يمكن لنا أن نتصور حدثا رياضيا كلعبة كرة القدم على سبيل المثال بدون تعليق؟؟ هل تحتاج الأحداث الرياضية المختلفة إلى ألوان وطبقات وإيقاعات صوت مختلفة أيضا؟ هل يحتاج المعلق الرياضي إلى موهبة خاصة؟ هل هناك تقنيات ومهارات خاصة بالتعليق الرياضي تختلف به عن المعلق في الأخبار أو في الفيلم على سبيل المثال؟ ما أنواع التعليق الرياضي؟ بالتأكيد هناك أسئلة كثيرة ستتم الإجابة عليها في هذه الدورة من خلال السماع والتحليل والتدريب.
وتشتمل محاور هذه الدورة على العديد من النقاط أهمها: أهمية الوعي بالتعليق الرياضي وميزاته، التعليق الرياضي وموقعه في الإنتاج الرياضي، خصائص التعليق الرياضي وأساليبه، المبادئ والقواعد الأساسية للتعليق الرياضي، الفرق بين التعليق الرياضي والتعليق للإذاعة والتلفزيون، الفرق بين التعليق الرياضي لأنواع الرياضات المختلفة، المعلق الرياضي: دوره ومهامه ومهاراته، التخطيط والتحضير للتعليق الرياضي، السيطرة على الانفعالات، أخلاقيات التعليق الرياضي، الثقافة وسرعة البديهة للمعلق الرياضي، المعلق الرياضي بين التقليد والتأسيس، العمل مع الفريق وإجراءات ضبط الجودة.
وسيكتسب المشاركون في هذه الدورة عدة مهارات ومميزات، من بينها: شهادة تخرج معتمدة من معهد الجزيرة للإعلام، مشروع تخرج «برنامج رياضي بتعليق وصوت المشاركين في الدورة».
دورة التقديم في اسطنبول
جدير بالذكر أن معهد الجزيرة للإعلام نظم مؤخراً وبالتعاون مع مركز جود الإعلامي دورة التقديم التلفزيوني التي أقيمت لمدة خمس أيام في اسطنبول، ودرب في هذه الدورة المذيع أيمن عزام، وذلك بمشاركة اثني عشر متدربا ومتدربة حرصوا على تطوير مهاراتهم في مجال التقديم التلفزيوني.
وحرص المدرب على تزويد المشاركين بالمعرفة الأساسية في التقديم التلفزيوني من خلال تعريفهم بالاستوديو وغرفة الأخبار، والحديث عن علاقة المذيع بالطاقم التحريري والفني، ودور المقدم التلفزيوني، بالإضافة إلى الحديث عن مهارات التقديم التلفزيوني الأساسية من سلامة اللغة والتعبير، وجودة الإلقاء، وكيفية إدارة الحوار، والتحكم في لغة الجسد، والقدرة على التعامل مع القارئ الآلي، والسماعة، والعلاقة مع المخرج.
يشار إلى أن المعهد اختتم مع مركز جود الإعلامي ديسمبر الماضي دورة الدوبلاج والتعليق الصوتي التي دربت فيها المدربة والخبيرة آمنة عمر.