+ A
A -
يتواصل برنامج «تأملات» الذي تبثه قناة الجزيرة أسبوعياً، فيقطع البرنامج في حلقة جديدة خطوة ومحطة مهمة في الوصول إلى قلوب المشاهدين، فيقدم البرنامج القصص الشعبية القديمة والمعلومة اللغوية السليمة، ويصحح بعض المصطلحات والعبارات والكلمات التي نستخدمها يومياً بشكل خاطئ، ويكشف جماليات اللغة بأسلوب شيق وممتع وصورة تليفزيونية رائعة.
واستعرض البرنامج في آخر حلقاته قصة المثل العربي المعروف «أبصر من زرقاء اليمامة»، حيث عرض قصة هذه الفتاة، كما عرض كلمات أجنبية يعود أصلها للعربية، يقول المثل العربي «أبصر من زرقاء اليمامة»، وذلك عند الإشارة لشخص يتمتع بقوة البصر، فمن هي زرقاء اليمامة التي يضرب بقوة بصرها المثل؟، ووفقا لما يتناوله العرب فإن زرقاء اليمامة، فتاة تنتمي لقوم من قبائل العرب البائدة، وكانت تتميز بزرقة عينيها وتتمتع بقدرة على البصر لمسافة ثلاثة أيام، فكانت تجلس على صخرة وتراقب الطريق، وتسرع إلى تحذير قبيلتها إذا همت إحدى القبائل بمهاجمتهم، فيأخذون حذرهم ويردونهم مهزومين.
لكن في إحدى المرات، احتاطت إحدى القبائل لقوة بصر زرقاء اليمامة، فلجأت لمكيدة ذكية، حيث حمل كل رجل من رجالها فرع شجرة وساروا باتجاه قبيلة زرقاء اليمامة، التي ركضت لقومها تحذرهم من شجر يسير باتجاههم، لكنهم سخروا منها ولم يأخذوا تحذيرها على محمل الجد، فتمكنت القبيلة الأخرى منهم وهزمتهم وقلعوا عيني زرقاء اليمامة.
أصلها عربي
كما عرض «تأملات» كلمات نرددها باللغة الإنجليزية مع أن أصلها عربي، مثل مفردة «سيروب» وأصلها شراب، وكلمة «كاروب» وهي مأخودة من شراب الخروب، وكذلك «تامريند» وأصلها تمر هندي. يذكر أن برنامج «تأملات» يقدمه الإعلامي محمد صالح، وهو خريج فرع اللسانيات في جامعة لندن متروبوليتان عام 2007، ماجستير في الترجمة من جامعة وستمنستر بلندن عام 2010، فاز بالمركز الأول في مسابقة فصاحة حائزا على لقب فصيح العرب 2016، ويعمل في قناة الجزيرة منذ عام 2012. جدير بالذكر أن برنامج تأملات جاء ضمن باقة برامجية جديدة، كانت الجزيرة قد بدأت في بثها، وتتناول تلك البرامج مواضيع مختلفة ثقافية وفنية وسياسية، ويأتي إطلاقها ضمن سعي الجزيرة لإثراء المحتوى التليفزيوني العربي، وإضفاء التنوع على شاشة القناة، وضمن هذه البرامج الجديدة برنامج «بكسر التاء» الذي تقدمه المذيعة روعة أوجيه، ويتناول مواضيع اجتماعية وسياسية عامة من منظور المرأة، وهو برنامج مبنيّ على شكل مجموعة دعم وليس كنقاش، ويركز على الحالات الشخصية. ويخاطب البرنامج النساء على اختلاف طبقاتهن وأعمارهن، ويسعى لتقديم مساحة للمرأة العربية، كما تضم الباقة كذلك برنامج «عن السـينما» الذي يتناول أخبار السينما في قالب فريد يجمع بين المعرفة والمتعة، ويضع المشاهد في كواليس صناعة السينما.
copy short url   نسخ
23/01/2020
1650