+ A
A -
الدوحة - الوطن
وقعت غرفة قطر والشركة القطرية للصناعات التحويلية عقد رعاية «معرض صنع في قطر2020» تكون بموجبه الشركة راعياً ماسياً للمعرض الذي يقام في دولة الكويت خلال الفترة من 19 إلى 22 فبراير المقبل.
وقع عقد الرعاية السيد صالح بن حمد الشرقي مدير عام الغرفة، والسيد عبد الرحمن بن عبدالله الأنصاري الرئيس التنفيذي للشركة، وذلك بمقر الغرفة.
وبهذه المناسبة، قال السيد عبد الرحمن الأنصاري إن شركة «التحويلية» تحرص على تقديم الدعم للمعرض في كل دوراته سواء الداخلية أو الخارجية، مشيراً إلى أن المعرض قد ساهم بنجاح في الترويج للمنتجات القطرية خارجياً، ونوه بأن السوق الكويتي يعتبر سوقاً هاماً بالنسبة لأصحاب الأعمال والمصنعين القطريين، وأن المعرض سيتيح فرصا كبيرة لتعزيز الشراكات بين البلدين على نطاق أوسع.
من جانبه، أشاد السيد صالح الشرقي بالدور الهام الذي تقوم به الشركة القطرية للصناعات التحويلية في تعزيز القطاع الصناعي في الدولة، منوهاً بأن رعايتها للمعرض تعكس اهتمامها بدعم الصناعة الوطنية، خاصة وأن المعرض أصبح منصة تجمع أصحاب الأعمال والمصنعين القطريين، مع نظرائهم من عدد من الوجهات.
وأكد الشرقي أن هناك تقارباً كبيراً على مستوى القطاع الخاص في البلدين، بشكل يفتح المجال أمام الشركات المشاركة لعقد شراكات وصفقات وتحالفات مع الشركات الكويتية.
ويهدف المعرض الذي تنظمه غرفة قطر بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، وبشراكة استراتيجية مع بنك قطر للتنمية، وبتنسيق مع غرفة تجارة وصناعة الكويت، إلى تعزيز التعاون المشترك بين الشركات القطرية ونظيرتها الكويتية، وتبادل الخبرات مع الشركات الكويتية في القطاعات الصناعية، بالإضافة إلى تعريف المجتمع الكويتي بالمنتج القطري، وفتح أسواق خارجية جديدة أمام الشركات القطرية بصناعاتها المتنوّعة الكبيرة والصغيرة.
ويقام المعرض، الذي يُعقد للمرة الثالثة خارج دولة قطر، على مساحة 10 آلاف متر مربع في أرض المعارض بمعرض الكويت الدولي، ويشارك فيه نحو 220 شركة صناعية قطريّة.
وقد أولت دولة قطر اهتماماً بضرورة إشراك القطاع الخاص في عملية التنمية الاقتصادية في دولة قطر وذلك من خلال الاستثمار في قطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وتجلى هذا التوجه بشكل واضح بتأسيس الشركة القطرية للصناعات التحويلية في عام 1990 التي تقاسمت الدولة والقطاع الخاص رأسمالها بنسبة 20 % و80 %.
وقد حدد رأس مال الشركة عند التأسيس بمبلغ 200 مليون ريال ( 55 مليون دولار أميركي)، سدد بالكامل عام 2002م وقد تم زيادته في عام 2006 بنسبة 50 % إلى 300 مليون ريال، ثم رفع عام 2009 بنسبة 20 % إلى 360 مليون ريال ثم رفع في عام 2010 بنسبة 10 % إلى 396 مليون ريال، ثم رفع في عام 2014 بنسبة 20 % إلى 475.2 مليون ريال.
ويمثل الاستثمار بالمشاريع الصناعية المجزية اقتصادياً والقائمة على استغلال الموارد الطبيعية والمدخلات الوسيطة المتاحة محلياً وإقليمياً أساس السياسة الاستثمارية للشركة، حيث تنظر إلى نشاطها الاستثماري من منظور التنمية الاقتصادية بمفهومها الواسع ولذلك فهي تسعى لتعظيم الآثارالايجابية المباشرة وغير المباشرة للاستثمار على الاقتصاد الوطني والمتمثلة في تعميق الوشائج الهيكلية بين القطاع الصناعي والقطاعات الاقتصادية الأخرى وزيادة فرص التوظيف للعمالة الوطنية ونقل تقنيات الإنتاج الحديثة والمساهمة إيجابياً في الميزان التجاري للدولة.
وقد بدأت الشركة القطرية للصناعات التحويلية نشاطها في شهر مايو 1990 وأصبحت وخلال فترة قصيرة واحدة من الشركات الرائدة في مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة ، وتساهم الشركة حالياً في 20 مشروعاً صناعياً، جميعها في مرحلة الإنتـاج، في قطاعات صناعية مختلفة تشمل الصناعات البتروكيماوية والكيماوية ومواد البناء الغذائية بالإضافة إلى عدد من المشاريع الجديدة التي هي في مرحلة التأسيس.
copy short url   نسخ
23/01/2020
550