+ A
A -
الدوحة – الوطن
أجريت صباح أمس، في صبخة مرمي بسيلين منافسات نصف نهائية بطولة الطلع ضمن مهرجان مرمي الحادي عشر للصقور والصيد والذي يقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني وتنظمه جمعية القناص القطرية، حيث تأهل أربعة متسابقين إلى نهائي بطولة الطلع وهم: الصقّار تركي عبدالله الدوسري، مشعل رضاء الشمري وفريقا برزان والشقب.
فيما شهدت الفترة المسائية، إقامة التصفيات النهائية لبطولة الدعو محلي لفئة القرناس حر – والقرناس شاهين – والجير حر «فرخ وقرناس» والجير شاهين - فرخ وقرناس – وفئة فرخ الحر، حيث نال المركز الأول والثالث فريق النخبة عن فئة القرناس شاهين، بينما حل بالمركز الثاني فريق الوسيل.
وعن فئة الجير حر تربع على المركز الأول فريق لوسيل وكان الوصيف الصقّار أحمد عبدالله الكعبي، والمركز الثالث من نصيب محمد يوسف المناعي، وتليها فئة الجير شاهين حيث حصد المركز الأول والثاني فريق لوسيل. ونال المركز الثالث الصقّار راشد حمد المري.
وفي فئة فرخ الحر حصد الصقّار حمد عبدالهادي بن نايفة المركز الأول، بينما كان المركز الثاني من نصيب فريق «الزم» والمركز الثالث لفريق «لوسيل».
وعن فئة القرناس حر حصد المركز الأول الصقّار ناصر محمد النعيمي، وفريق لوسيل المركز الثاني، والمركز الثالث للصقّار أحمد عبدالعزيز المهندي.
وفي فئة شاهين قرناس، فاز فريق النخبة بالمركزين الأول والثالث، بينما كان نصيب فريق لوسيل المركز الثاني.
ويتأهل إلى شوط النخبة أفضل 5 قرناس حر و5 فرخ حر و5 قرناس شاهين.
وفي سياق مواز قررت اللجنة المنظمة للمهرجان تقديم موعد بطولة الدعو الدولي لتقام يوم السبت المقبل الموافق 25 يناير الجاري، بدلا من يوم الأحد الموافق 26 يناير. وأوضح السيد محمد مبارك العلي، رئيس لجنة بطولة الطلع أنه تم تأخير انطلاق المنافسة لفترة قصيرة من صباح أمس إلى أن اتضحت الرؤية الأفقية، مشيرا إلى أن ذلك ينبع من حرص اللجنة المنظمة للمهرجان على إنصاف المتسابقين وإدخالهم البطولة في الأجواء المناسبة للصيد.
وعن مجريات المنافسات نصف النهائية أشار العلي، إلى أنه تأهل 4 متسابقين إلى التصفيات النهائية من أصل 6 مجموعات، مثمناً جهود وخبرة المتسابقين الآخرين الذين لم يحالفهم الحظ في التأهل، ومتمنياً لهم التوفيق في النسخ المقبلة من المهرجان.
وحول تقييمه لأداء المجموعات في الأدوار التمهيدية والنصف نهائية، أشار رئيس لجنة الطلع، إلى أن عددا من الطيور، خرجت في الوقت المناسب، لكن لم يحالفها الحظ في التأهل، وأرجع ذلك إلى أن الحبارى تختبئ بسرعة لأنها ترى الطير من بعيد، ولا يصلها إلا الصقّر الجيد، وبخصوص تقبل المشاركين لقرارات اللجنة، أشاد بالتعاون الكبير من قبل المشاركين ومع أعضاء اللجنة.
وفي لقاءات متفرقة أعرب عدد من الصقّارين الذين ضمنوا تواجدهم في نهائي البطولة عن سعادتهم بهذا الإنجاز، حيث قال مشعل رضاء الشمري، إن الأجواء التي مرت فيها أطوار الدور قبل النهائي كانت مثالية ومكنت طيره من تحقيق توقيت جيد جدا في الخروج إلى الطريدة، مشيرا إلى أن النهائي سيكون مليئا بالإثارة خاصة في ظل تواجد أسماء قوية لها باع طويل في مجال «الطلع».
من جانبه قال تركي عبدالله الدوسري إن المنافسة كانت جيدة ومكنت كل مشارك من إبراز ما يتمتع به من إمكانيات، مشيرا إلى أن طيره تمكن من التفوق على باقي منافسيه في المجموعة، وأبدى استعداداته للجولة النهائية في هذه البطولة خاصة في ظل وجود منافسين أقوياء، غير أن الغلبة في النهاية ستكون لمن استعد جيدا لهذه البطولة وبتوفيق من الله سبحانه وتعالى.
وفي سياق آخر، أعرب الفائز بالمركز الأول في بطولة الدعو لفئة القرناس حر ناصر محمد الجبر النعيمي عن سعادته لبلوغ هذه النتيجة في التصفيات النهائية لمسابقة الدعو محلي، مشيرا إلى أنه جهز الصقر الخاص به خلال الفترة التي سبقت انطــــــــلاق المهرجان، وضرب النعيمي عصفورين بحجر واحد، إذ فاز بالنهائي وتأهل إلى شوط النخبة.
ومن جهته قال الصقار عبدالوهاب عمير النعيمي المتحدث باسم فريق لوسيل الذي حصد معظم ألقاب البطولة أمس بمختلف فئاتها إن الحالة الجوية كانت مناسبة لإجراء بطولة الدعو وفي صالح الصقور في نهائي الدعو محلي، وأعرب عن رضاه بما حققه فريق لوسيل من مراكز في منافسات الأمس، كما أبدى استعداده لشوط النخبة قائلا: سندخل بقوة ولن نرضى بديلاً عن الألقاب التي اعتدنا على نيلها في مهرجان مرمي الدولي الحادي عشر للصقور والصيد.
كما بدأت الإدارة العامة للمرور ممثلة بإدارة الإعلام والتوعية بتنسيق مع اللجنة المنظمة للمهرجان بتنظيم زيارات توعوية منذ حوالي أسبوع عن القيادة في البر وتستمر حتى نهاية المهرجان، شملت لوازم المركبات التي تدخل في البر والرمال، وإجراءات السلامة لقائد المركبة.
وقال الرائد جابر محمد عضيبة مساعد مدير إدارة الإعلام والتوعية المرورية «الفقرة التي نقدّمها في مهرجان (مرمي) هي التوعية المرورية للمتسابقين في المهرجان وزواره، حيث يتم شرح إجراءات السلامة وطرق القيادة السليمة في البر، كما يتم عرض أفلام توعوية من خلال شاشات العرض في المركبة المخصصة للتوعية في المناطق البرية، وأضاف: «تشمل الفعالية أيضاً تقديم كتيبات وهدايا عينية للجمهور الذين يشاركون في الفقرات التوعوية». وقال: الهدايا عبارة عن المخلاة، وهي الحقيبة التي يضع فيها الصقّار مستلزمات الطير، وأشاد الرائد جابر بتفاعل الجمهور وشغفهم للاستماع للمحاضرات التوعوية المرورية، مشيراً إلى كثرة المداخلات والاستفسارات من قبل المتسابقين وزوار المهرجان.
وفي الختام توجه مساعد مدير إدارة الإعلام والتوعية المرورية المرورية بالشكر إلى اللجنة المنظمة لمهرجان «مرمي» على إتاحة فرصة المشاركة، مؤكداً أن التعاون المثمر هو أساس نجاح التوعية ورفع مستوى الثقافة المرورية لدى الجميع.
copy short url   نسخ
22/01/2020
741