الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  ورش لطلاب مسابقة «QSTEAM 2020»

ورش لطلاب مسابقة «QSTEAM 2020»

ورش لطلاب مسابقة «QSTEAM 2020»

تلقى برنامج البيرق بجامعة قطر دعوة لانضمامه للجنة التنظيم والتحكيم لمسابقة QSTEAM التي تنظمها إدارة التوجيه التربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي، وذلك امتدادًا لدور البيرق الدائم في تنمية وتطوير المهارات العلمية لطلاب دولة قطر وتشجيعهم على الابتكار والبحث العلمي لخدمة الوطن وتحقيقًا لرؤية قطر 2030. وقد تم اختيار البيرق ليكون إحدى الجهات المنظمة /‏المشرفة لمسابقة QSTEAM 2020 بسبب تاريخ البيرق المثمر على مدار عشر سنوات منذ بداية نشأته ولكون البيرق برنامجا تعليميا متميزا يتبع أحدث الاستراتيجيات في مجال التعليم والبحث العلمي ولحرصه المستمر على غرز ثقافة الإبداع والابتكار في عقول طلاب المستقبل فقد قام فريق البيرق بإعداد وتقديم ورش تدريبييه لطلاب المسابقة لحثهم على الربط بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات في حل مشاكلهم الحياتية بطرق إبداعية مبتكرة وتدريبهم على كيفية تنفيذ مشاريع المسابقة من خلال اتباع منهج STEAM وتطبيق خطوات حل المشكلات.
كما حرص البيرق من خلال الورش التدريبية، على تعزيز بعض المهارات للطلاب كمهارات العمل الجماعي والتفكير النقدي والتفكير الإبداعي وتعريفهم على الاليات الهامة للتقديم والإلقاء، كما قامت الورش بتزويدهم بأساسيات عمل التصاميم الهندسية للمشاريع وكيفية تنفيذها باستخدام المختبرات العلمية والأجهزة الحديثة بجامعة قطر خلال فترة المسابقة.
وقد قام فريق البيرق بإعداد أحدث التقنيات بجامعة قطر وتجهيز جميع الاستعدادات والأدوات اللازمة، وذلك لاستقبال الطلاب وتوفير لهم البيئة التعليمية السليمة لضمان تحصيلهم الكامل بكل محتويات الورشة. وبدا البيرق في تقديم الورش في 7 يناير 2020 حيث حضر 140 طالبا وطالبة من 35 مدرسة مختلفة من المدارس بدولة قطر. وقد تنوعت المدارس بين مدارس المرحلتين الابتدائية والإعدادية. وقد أبدى الطلاب إعجابهم بمحتوى الورشة لافتين إلى انهم متشوقون إلى خوض المسابقة لتطبيق ما تعلموه من اساسيات ومهارات هامة مع البيرق.
وسيستمر البيرق في الإشراف على الطلاب خلال فترة المسابقة وتوفير كافة الدعم والأجهزة اللازمة لهم لضمان خروجهم بمشاريع متميزة وعالية الجودة. كما تم اختيار البيرق أيضا ليكون جزءا من تحكيم وتقييم مشاريع المسابقة وذلك لخبرة البيرق الواسعة في التحكيم في مسابقات محلية ودولية سابقة.
وصرحت الدكتورة نورة جبر آل ثاني رئيس برنامج البيرق ورئيس قسم التواصل والمشاركة بجامعة قطر: «إن مشاركة برنامج البيرق في تنظيم مسابقة QSTEAM جاءت من إيماننا بدورنا الفعال في تطوير العملية التعليمية التي تؤثر بشكل مباشر على بناء جيل واع يستطيع خدمة وطنه ومواصلة مسيرة البناء والعطاء. إن أبواب البيرق ستظل ترحب بكل من يبحث عن التميز العلمي وعن الفكر الابداعي وان البيرق سيظل يدعم ويشجع شباب قطر نحو المزيد من التقدم والازدهار».
وأوضح الأستاذ حاتم الضاوي المدير التنفيذي لمسابقة QSTEAM 2020 وأخصائي معايير الرياضيات بإدارة التوجيه التربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي: «استعدادا لمسابقة QSTEAM تم تهيئة الميدان التربوي من معلمين وطلبة من خلال العديد من الإجراءات ومن أهمها تدريب الطلبة على كيفية تنفيذ مشاريع STEAM، وقد قام فريق البيرق بجامعة قطر بإعداد وتقديم ورشة تدريبية عن كيفية تنفيذ مشاريع STEAM لمجموعة من الطلبة والطالبات المشاركين في المسابقة، وقد أشاد جميع الذين حضروا التدريب بحسن التنظيم وبأهمية المادة التدريبة التي تم تقديمها والتي تضمنت العديد من الأنشطة والتي استطاعوا من خلالها تطبيق خطوات تنفيذ مشاريع STEAM التي تم تقديمها في بداية الورشة. كما قام المتدربون بالتعرف على الأجهزة والأدوات المتوفرة بجامعة قطر التي يمكنهم الاستفادة منها عند تنفيذهم لمشاريع المسابقة».
كما شكرت الدكتورة نورة جبر آل ثاني رئيس برنامج البيرق، جميع القائمين على المسابقة على جهودهم المبذولة، كما توجهت بالشكر للراعي الرسمي للبيرق وهو برنامج راس لفان للتواصل الاجتماعي لدعمه المتواصل للبيرق للنهوض بالمستوى التعليمي لدولة قطر.

الصفحات