الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  «5» شركات ناشئة تفوز بجوائز أفضل الأفكار الإبداعية

«5» شركات ناشئة تفوز بجوائز أفضل الأفكار الإبداعية

«5» شركات ناشئة تفوز بجوائز أفضل الأفكار الإبداعية

فازت خمس شركات ناشئة بجائزة مسابقة «أفضل الأفكار الإبداعية لرواد الأعمال 2019» بنسختها الرابعة والتي تأتي ضمن مبادرة دعم رواد الأعمال «معاً» والتي أطلقها كل من غرفة قطر بالتعاون مع جامعة قطر وبنك قطر للتنمية في العام 2017.
حيث استضافت غرفة قطر أمس الحفل الخاص بتكريم الفائزين بالمسابقة بحضور سعادة السيد راشد بن حمد العذبة النائب الثاني لرئيس الغرفة، وسعادة الدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر والسيد حمد دشن القحطاني مدير حاضنات الأعمال ببنك قطر للتنمية.
كما حضر الاحتفالية عدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة ومدير عام الغرفة وعدد من أصحاب الأعمال وطلاب جامعة قطر ورواد الأعمال.
وبدوره، قال السيد عبدالرحمن عبدالجليل عبد الغني، عضو مجلس إدارة غرفة قطر ورئيس مجلس أمناء مبادرة «معاً» إن مسابقة الابتكار تعتبر تأكيداً على اهتمام دولة قطر ومؤسساتها والجهات المعنية بالابتكار، مشيراً إلى أن رؤية قطر الوطنية 2030 ترتكز على بناء اقتصاد متنوع قائم على المعرفة والابتكار، لا سيما واننا نعيش في عصر يُلزم فيه التطور التكنولوجي الهائل دول العالم والحكومات على ضرورة تبني سياسات تدعم المعرفة والابتكار وريادة الأعمال، لتحفيز ورفع الإنتاجية.
وشدد عبدالغني على أهمية الابتكار في عالم الأعمال، وأشار إلى أنه أصبح ميزة هامة تمكن الشركات من صناعة نجاحها واستمراريتها المستقبلية وزيادة إنتاجيتها ووصولها إلى اكبر قدر من المستهلكين، داعياً أصحاب الأعمال على تبني الأفكار الريادية التي يقدمها الطلاب الأمر الذي من شأنه المساهمة الفاعلة في تحقيق رؤية قطر 2030 عبر ركيزة التنمية البشرية، والعمل على تنويع اقتصادنا.
وعن أهمية مبادرة «معاً»، قال: «تم إطلاق (معاً) منذ ثلاثة أعوام بتعاون من غرفة قطر وجامعة قطر وبنك قطر للتنمية بهدف دعم رواد الأعمال من خلال البرامج التدريبية المتخصصة، وحاضنات الأعمال، والمسابقات والجوائز التشجيعية، وبرامج التسويق للافكار المبتكرة لرواد الأعمال».
وبعد عملية الاختيار التي شملت تقييم 50 فكرة، فازت خمس أفكار بالمراكز الخمسة الأولى وهي على التوالي «توليفة»، وهو عبارة عن مشروبات بديلة عن المنبهات الضارة «الكافيين» يتكون من مجموعة من الاعشاب الطبيعية؛ و«انستا بريتر»، تطبيق للترجمة الفورية الالكترونية في المرافق الصحية من المستشفيات والمراكز الصحية؛ و«فرصة»، وهو عبارة عن جهاز يثبت في الايدي للمرضى الذين يعانون من مرض الرعاش مما يسهم في مقاومة الاهتزازات وامتصاصها بدون أية أعراض جانبية، وتطبيق «عيالنا» الذي يوفر تحقيق التواصل بين أولياء الأمور والطلاب في المدارس من خلال تقارير يومية وأسبوعية وسنوية، و«باكو كافيه».
وخلال الحفل استعرض المتسابقون أفكارهم الإبداعية أمام لجنة التحكيم التي ترأسها عضو مجلس إدارة غرفة قطر وعضو مجلس أمناء المبادرة السيد عبد الرحمن الأنصاري.

الصفحات