الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «26» صقارا إلى نهائي «هدد التحدي»

«26» صقارا إلى نهائي «هدد التحدي»

«26» صقارا إلى نهائي «هدد التحدي»

فاز أمس 5 صقارين في بطولة هدد التحدي ضمن مهرجان مرمي الدولي الحادي عشر للصقور والصيد والذي يقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني بصبخة مرمي بسيلين وتنظمه جمعية القناص القطرية إلى الأول من فبراير المقبل.
وارتفع عدد المتأهلين إلى نهائي هدد التحدي إلى 26 صقارا، يتنافسون على الجائزة الكبرى للبطولة وهي عبارة عن سيارة لكزس، بالإضافة إلى حصولهم مقدما على مبلغ 100 ألف ريال نظير اصطياد طيورهم وتأهلهم للسباق النهائي.
والمتأهلون أمس هم: صالح علي العذبة، الشيخ طلال جاسم آل ثاني، فريق البيرق، حمد صالح المري والشيخ خليفة بن دعيج آل ثاني.
وقال الصقار ناصر الجميلة، أحد المتأهلين في بطولة هدد التحدي، إنه كان يتوقع التأهل في بطولة هدد التحدي، لما بذله من جهد كبير مع طيره الذي تمكن من اللحاق بالحمامة من نقطة البداية، وحتى اختبائها في المنصة الرئيسية.
ووعد الجميلة أنه سيكون من ضمن المتأهلين الذين سيفوزون بالجائزة الكبرى، وذلك لثقته العالية بطيره، والتدريبات التي يخضع لها باستمرار، وما يؤكد ذلك قدرة طيره على (تزبين) الحمامة رغم سرعة الرياح ليوم أمس.
وشكر الجميلة كافة القائمين على مهرجان مرمي، لما بذلوه من جهود في تنظيم البطولات، متمنيا لجميع المتسابقين التوفيق في كافة بطولات مرمي الشائقة.
أما زايد الخيارين، أحد الهواة والمشاركين في بطولة هدد التحدي، فأبرز أن مهرجان مرمي شهد أمس منافسات قوية، خاصة في بطولة هدد التحدي التي يحرص على حضورها كل عام، مشيرا إلى أن مهرجان مرمي يعتبر من الفعاليات الجماهيرية الكبرى، والتي لها محبوها وعشاقها في كافة أرجاء البلاد.
وأكد الخيارين، أن دولة قطر من الدول الداعمة للهوايات التراثية، وأن الإخوة في جمعية القناص القطرية يعملون ما في وسعهم من أجل دعم وتنظيم مهرجان مرمي بكافة بطولاته، وذلك للحفاظ على الهوية والتراث.
ولفت إلى أن المقناص والصيد من الهوايات التراثية التي تناقلتها الأجيال عن الآباء والأجداد وحتى زمننا هذا، وحظيت باهتمام كبير خلال العقد الأخير.
وتمنى الخيارين التوفيق لجميع المشاركين في مهرجان مرمي الذي يعتبر من أكبر الفعاليات على مستوى الخليج والعالم.
وأثنى عدد من المواطنين على الفعاليات المصاحبة لمهرجان مرمي هذا العام والذي يقام للسنة الحادية عشر على التوالي، مثل وجود المحلات التجارية ومشاركة الأسر المنتجة، بالإضافة إلى مستشفى سوق واقف للصقور الذي يجد إقبالا كبيرا من الصقارين والمشاركين في بطولات مهرجان مرمي، بهدف فحص طيورهم قبل بدء البطولات الخاصة بهم، ومعالجتها وتزويدها بكل من تحتاج إليه من أدوية، وإجراء ما يلزم من فحوصات لها.
ويقدم المستشفى خدمات عديدة للجمهور مثل فحص أجنحة الطيور ومعالجتها وكذلك إجراء بعض التدخلات السريعة بحسب كل حالة. حيث يشارك المستشفى بهدف تقديم الخدمة اللازمة للجمهور، إذ أن المستشفى يقدم عددا من الخدمات الطبية والمختبرية للطيور.
ومن أهم الخدمات التي تقدم للمشاركين وأصحاب الصقور الفحوصات الضرورية مثل فحص العين، الأذن، بالإضافة إلى فحص منظار الجهاز الهضمي، وكذلك فحص منظار القصبة الهوائية، وإزالة ديدان الفرة بالمنظار، علاوة على الفحص المختبري لفطريات الفرسة، ويضاف للخدمات أيضا فحص الدم الشامل، فضلا على العديد من الخدمات الطبية الأخرى المتنوعة.
كما يشهد مستشفى الطيور إقبالا كبيرا بشكل يومي ويستقبل عددا من الطيور بشكل يومي، ومعظمها فحوصات عامة.
من جهة أخرى، يحرص الآباء على الحضور إلى مهرجان مرمي رفقة أبنائهم من أجل غرس حب موروث الصقارة في نفوسهم، فضلا على اغتنام السانحة من أجل تعليم أبنائهم أساسيات هذه الهواية، إذ ظهر ارتباطهم بهذه الرياضة وتفاعلهم معها في المسابقات التي تقام سنويا للصقار الواعد والصقار.
ويصاحب فعاليات المهرجان استوديو تحليلي مباشر على قناة الكأس 2، يضم خبراء في مجال الصقارة الأمر الذي يضفي طابعاً من التشويق على بطولات المهرجان، خصوصا بطولة هدد التحدي، كما يهدف الاستديو التحليلي إلى تثقيف الجماهير بمزايا الطيور وخواصها وكيفية التعامل معها، كما توفر اللجنة المنظمة للمهرجان شاشات بأحجام مختلفة مجهزة للبث الحي أمام منصة الجمهور.
وقال برلاندو من إسبانيا صاحب مزرعة تربية صقور: أشعر بالسعادة خلال تواجدي في مهرجان مرمي للمرة الأولى خلال زيارتي إلى قطر، ووجدت أن المهرجان من الفعاليات التي تستحق الحضور والمشاركة فيها إن أمكن ذلك، موضحا أنه خلال قضائه وقتا طويلا في موقع المهرجان بصبخة مرمي، شاهد بطولة هدد التحدي التي أعجبته كثيرا، ورأى كيف تمكنت الشواهين يوم أمس من اصطياد الحمام الزاجل، وهو ما جعله يشعر بالمتعة.
وأوضح برلاندو أن موقع المهرجان يتميز بالهدوء وصفاء الأجواء، وبعده عن المدن والأماكن المزدحمة، مشيدا بموقع المهرجان، والمنصة الرئيسية والفعاليات المصاحبة له، بالإضافة إلى التنظيم من قبل لجان البطولات في مختلف فعاليات مرمي.
وأعرب عن رغبته في استقدام الطيور إلى المهرجان والمشاركة بطيوره في مهرجان مرمي خلال السنوات المقبلة، مشيرا إلى أن طيوره تتميز بالقوة واللياقة البدينة العالية التي تجعلها قادرة على اصطياد الحمام الزاجل.
وهنأ برلاندو جميع الفائزين في بطولة هدد التحدي يوم أمس، آملا التوفيق لكافة المتسابقين في مختلف بطولات المهرجان، مؤكدا ان مهرجان مرمي اكتسب شهرة واسعة في العالم، وأصبح له جمهور خارجي ينتظر إقامته كل سنة لزيارة قطر وحضور فعالياته المتنوعة والشيقة.