+ A
A -
انطلقت صباح أمس أولى عروض مهرجان المسرح المدرسي في نسخته الثانية على مسرح (عبد العزيز ناصر) بسوق واقف بحضور سعادة الدكتور إبراهيم صالح النعيمي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي، وستستمر العروض حتى الخميس المقبل، فيما تتواصل من الأحد 26-28 يناير 2020 على مسرح جمعية الكشافة والمرشدات القطرية في منطقة أم السنيم.
وشهد حفل الافتتاح السيدة فوزية عبد العزيز الخاطر وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية، والسيدة موزة المضاحكة رئيس التوجيه التربوي، وعدد كبير من رواد الحركة المسرحية في الدولة، وقيادات التعليم، ومدراء ومديرات المدارس، وجمهور غفير من أولياء الأمور، والمهتمين، والطلبة. وقد أعرب سعادة الدكتور إبراهيم صالح النعيمي عن سعادته بانطلاقة فعاليات المهرجان المسرحي المدرسي في نسخته الثانية، وقال إن المهرجان في نسخته الثانية يتميز بتنوع العروض المسرحية وتطورها، ويأتي هذا التنوع لتشجيع الطلبة على زيادة اللحمة الوطنية والتعارف وتبادل الخبرات. وأكد أن الوزارة حرصت على نقل العروض المسرحية من مسرح سوق واقف إلى مسرح الكشافة والمرشدات القطرية بدءاً من يوم الأحد 26 يناير تأكيدا لكسر الحاجز بين الطلبة والتنويع في الأماكن. وأضاف أن المهرجان يضم عروض مسرحية متنوعة تصب في القوالب الوطنية والتوعوية والتراثية والأخلاقية، والتي تكشف عن قدرات ومواهب وطاقات الطلبة في النشاط المسرحي وفنون الأداء المختلفة، حيث سيتم توزيع الجوائز على العروض الفائزة في حفل الختام الذي سيكون يوم الخميس 23 يناير، كالتمثيل والأداء الجماعي وتكريم المشرفين، وتكريم المدارس المشاركة. كما أعربت السيدة فوزية عبدالعزيز الخاطر عن سعادتها بالمهرجان والحضور، وأوضحت أن المناشط اللاصفية ومنها نشاط المسرح تحمل من الأهداف الفنية والتعليمية والتربية والوطنية الشيء الكثير، كما أن المسرح يلعب دوراً كبيراً في بناء شخصية الطلاب، وصقل مهاراتهم، وتنمية ملكاتهم وقدراتهم، ومنحهم الشجاعة الأدبية، بجانب دوره في تعزيز القيم الأخلاقية والوطنية وترسيخها لدى الناشئة. وأكدت أن العروض المسرحية ساهمت في تفجير الطاقات الكامنة والمواهب التعبيرية والأداء المتقن، وتنمية الذوق الجمالي والأدبي لدى الطلبة المشاركين، وأكسبتهم مهارات حياتية كالخطابة والإلقاء وروح الفريق ومهارات التواصل، وهي من صميم الكفايات التي ضمنتها الوزارة الإطار العام للمنهج التعليمي الوطني لدولة قطر. وأوضحت أنًّ للمسرحِ المدرسيِ فوائد متنوعةً، فبجانب كونه يحققُ المتعةَ للطالبِ، يعتبر وسيلةً لتخفيف الضُغُوطِ النفسيةِ، وتعزيزِ الثقةِ بالنفسِ بالتخلصِ من أزمةِ الانطواء، وعلاجِ مشاكلِ النطقِ، بجانبِ تنميةِ القدرةِ على الصبرِ والتحمُّلِ، وتنميةِ الذوقِ الفنيِّ والجماليِّ.
وأشارت إلى أن الأنشطة َالمسرحيِّةَ لها علاقةٌ إيجابية بالتحصيلِ الدراسيِ، حيثُ تُسهِمُ في كسرِ جَوِّ المللِ والرتابةِ وأسلوبِ التلقينِ، وجعلِ المدرسةِ بيئةً جاذبةً للطلابِ.
من جانبها، قالت السيدة موزة المضاحكة رئيس إدارة التوجيه التربوي بوزارة التعليم، في كلمة لها، إن ما شهِدناهُ يُعَد تَظَاهُرةً مسرحية أتؤصل في نفوسِ طُلابنا القيمَ الدينيةَ والوطنيةَ والأخلاقيةَ، وتَزيَن لوحَاتُها بفنِيَاتِ التشكيلِ المسرحيِ الذي أضاف إليها عُمقاً وجَمالًا. وكشفت أن المهرجان المسرحي المدرسي بعروضه المسرحية كشف الغطاء عن مواهبَ واعدةٍ تألقت على خشبةِ مسرح عبد العزيز ناصر بسوق واقف. وناشدت إداراتِ المدارسِ دعمَ النشاطِ المسرحيِ، وتأصيلِ الفنونِ كوسيلةِ تعليميةٍ وتربويةٍ ناجعةٍ. كما أوصت أولياءَ الأمورِ بأهميةِ توجيهِ أبنائِهم نحوَ المسرحِ، الذي يُبرزُ الطاقاتِ الإبداعية، ويعالجُ المشكلاتِ، ويكشفُ عن المواهب.
copy short url   نسخ
21/01/2020
1545