الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  استفسارات العلاوة السنوية في الموارد البشرية

استفسارات العلاوة السنوية في الموارد البشرية

استفسارات العلاوة السنوية في الموارد البشرية

كتب - حسام وهب الله
قالت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية إن استفسارات الموظفين بخصوص استحقاقاتهم الخاصة بأحكام وتطبيقات قانون الموارد البشرية المدنية من اختصاص إدارات الموارد البشرية بجهات عملهم.
وأشارت الوزارة إلى أنه فيما يخص العلاوة السنوية للإداريين العاملين بوزارة التعليم فإن إدارة الموارد البشرية بوزارة التعليم والتعليم العالي هي المنوط بها الرد على هذا الاستفسار مطالبة الموظفين الإداريين بمراجعة الجهة المعنية.
وكانت وزارة التنمية الإدارية والعمل قد تلقت استفسارات حول العلاوة السنوية للإداريين بالتعليم وهل هي ثابتة أم حسب التقييم وهو ما أجابت عنه الوزارة بعدم اختصاصها.
وتقول المادة «26» من قانون الموارد البشرية المدنية لسنة 2016: يستحق الموظف العلاوات والبدلات والتعويضات الآتية:
1-علاوة اجتماعية
2-بدل سكن
3-بدل تنقل
4-بدل تمثيل
5-بدل طبيعة عمل وفقاً للضوابط التي يصدر بها قرار من رئيس مجلس الوزراء
6-علاوة خاصة
7-علاوة احتفاظ
8-علاوة استثنائية
9-بدل هاتف
10-تعويض عن العمل الإضافي
11-بدل استخدام سيارة خاصة
12-بدل إشراف
13-بدل أثاث
14-بدل أمانة صندوق
ويجوز تعديل العلاوات والبدلات المشار إليها أو إضافة غيرها بقرار من مجلس الوزراء. ومع مراعاة البند رقم (5)، تحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون فئات هذه العلاوات والبدلات وشروط وضوابط استحقاقها.
يذكر أن وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية ممثلة في معهد الإدارة العامة بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية قد وضعت خطة تدريب خاصة موجهة لإدارات الموارد البشرية بالجهات الحكومية الخاضعة لقانون الموارد البشرية المدنية وواصل المعهد هذا الأسبوع تنفيذ تلك الخطة بتنفيذ برنامج تطبيقات وأحكام قانون الموارد البشرية بوزارة التجارة والصناعة.