+ A
A -
وقع مكتب قطر الخيرية في فلسطين مذكرة تفاهم مع وزارة الحكم المحلي الفلسطينية في رام الله، وذلك لاستكمال مشروع إنشاء وتشغيل نظام إدارة النفايات الطبية في قطاع غزة، بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA)، وبتكلفة تقدر بأكثر من مليون ريال.
وقع مذكرة التفاهم وزير الحكم المحلي الفلسطيني المهندس مجدي الصالح ومدير مكتب قطر الخيرية في فلسطين - رام الله السيد حذيفة جلامنة، وذلك بحضور ممثلي وفد الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) وعلى رأسهم السيد توشيا أب مدير مكتب جايكا في الأراضي الفلسطينية.
ويتضمن المشروع استكمال إنشاء وتشغيل نظام إدارة النفايات الطبية في قطاع غزة، بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA)، وشركاء محليين على رأسهم وزارة الحكم المحلي الفلسطينية، والمجلس المشترك لإدارة النفايات الصلبة في المحافظات الجنوبية والوسطى لقطاع غزة.
تدخلات عاجلة
وخلال حفل التوقيع، عبر وزير الحكم المحلي الفلسطيني عن سعادته بتوقيع المذكرة التي تكفل ضمان الاستدامة لمشروع إدارة النفايات الطبية في قطاع غزة، الأمر الذي ينعكس إيجابا على حياة المواطنين الفلسطينيين، وقدم شكره لدولة قطر وللداعمين من أهل قطر ولقطر الخيرية على ما يقدمونه من دعم للمساعدة في تحسين مستوى الخدمات المقدمة لشعبنا الفلسطيني في كافة المجالات.
وأعرب الصالح عن أمله في أن يشكل التوقيع بداية تعاون مثمر بين قطر الخيرية ووزارة الحكم المحلي في الضفة الغربية وقطاع غزة، سيما أن الواقع الفلسطيني يتطلب تدخلات كبيرة وعاجلة، معربا عن أمله في أن تعمل قطر الخيرية على تزويد وزارة الصحة في الضفة الغربية بجهاز لمعالجة النفايات الطبية، نظرا للحاجة الملحة لهذا الأمر.
من جانبه، أكد مدير مكتب قطر الخيرية في فلسطين السيد حذيفة جلامنة على التزام قطر الخيرية المتواصل دعماً لاحتياجات الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، وأن ذلك يأتي ضمن رسالة قطر الخيرية الإنسانية بشكل عام والرسالة الأخوية بشكل خاص تجاه أهلنا في فلسطين، وذلك بالتعاون مع شركاء التنمية والعمل الإنساني حول العالم.
شراكة مع جايكا اليابانية
من جهة أخرى، عبر توشيا أب مدير مكتب جايكا في الأراضي الفلسطينية عن سعادته للمشاركة في حفل التوقيع، مؤكدا على أهمية هكذا مشاريع ذات طابع صحي إنساني تخدم أبناء قطاع غزة.
وعبر عن سعادته بهذه التجربة وهي الأولى مع قطر الخيرية، معتبرا أنها تجربة ناجحة يمكن البناء عليها مستقبلاً بمشاريع مشابهة يمكن تنفيذها في الضفة الغربية، وفي قطاع غزة، وثمن دور قطر الخيرية التي كانت لها الريادة في عام 2016 في مجال توفير جهاز معالجة النفايات الطبية.
ويأتي هذا المشروع استكمالا للجهود المبذولة سابقا من الأطراف الدولية والمحلية في فلسطين لضمان التعاون والمشاركة في استكمال إنشاء وتشغيل وضمان استدامة مشروع إدارة النفايات الطبية في غزة، حيث ستقوم قطر الخيرية بتوريد وتركيب وتشغيل نظام الطاقة الشمسية من أجل توفير الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل جهاز معالجة النفايات الطبية في محطة المعالجة المخصصة لها جنوب قطاع غزة، إضافة إلى توريد وتركيب وتشغيل شبكة كهرباء متوسطة الجهد هوائية وأرضية لصالح محطة معالجة النفايات الطبية.
copy short url   نسخ
21/01/2020
773