+ A
A -
كتب- جليل العبودي
أرسل اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم أمس الأحد معايير وشروط استضافة خليجي «25» إلى جميع الاتحادات التي تشارك في بطولة كأس الخليج من أجل الاطلاع عليها، فيما ان الفرق المعنية في التنظيم يجب عليها الرد، وان اتحاد كأس الخليج العربي اكد ان العراق هو من طلب الاستضافة فيما سيكون كل من قطر والبحرين احتياطا في حالة عدم قدرة العراق على الاستضافة، حيث سبق تقديم تعهدات من أطراف رسمية عراقية من أجل الاستضافة فضلا عن تقديم الملف الخاص به خلال الاجتماع العادي لرؤساء الاتحادات الذي عقد على هامش خليجي 24 التي اقيمت في قطر مؤخرا، وانه خلال 60 يوما من خلال تاريخ ارسال المعايير والشروط فلابد على الاتحادات الثلاثة أن ترسل ملفاتها لدراستها والوقوف على تفاصيلها، وسيتم في الفترة المقبلة تشكيل اللجنة المكلفة بزيارة الدول الثلاث المرشحة للتنظيم والتي هي: العراق وقطر والبحرين.
وقد تستغرق هذه الزيارات فترة شهر أو أكثر، وبعد ان تقوم اللجنة المكلفة التي سيشكلها الاتحاد لغرض التفتيش بالاطلاع ميدانيا ومطابقة الشروط والمعايير على أرض الواقع ومن ثم تقوم اللجنة برفع توصياتها إلى المكتب التنفيذي لاتحاد كأس الخليج وبدوره المكتب التنفيذي يقوم برفعها إلى الجمعية العمومية للاتحاد لحسم الدولة المنظمة خلال اجتماع سيعقد في قطر بلد المقر للاتحاد وسيكون امر الحسم سبتمبر أو اكتوبر القادمين، فيما تقام البطولة في ديسمبر عام 2021، وان الاتحاد الخليجي يمنح فترة ما يقارب السنة للبلد المنظم من أجل ان يكون مستعدا بدرجة عالية لاستضافة بطولة كأس الخليج القادمة، وتشير المعلومات المتوافرة لدينا إلى أن العراق يحتفظ بحق التنظيم بالرغم من الاستقالة التي قدمها اتحاد الكرة الحالي، كون الاتحاد المسؤول يتعامل مع منظومة كرة القدم في البلد وليس مع أشخاص.
وان اهم معايير وشروط الاستضافة وهي المادة 46 وفق لائحته، وبالجانب التنظيمي والاستضافة حيث يقوم الاتحاد المنظم للبطولة بتقديم الضمان الحكومي لاستضافة البطولة وكذلك ضمان استضافة كافة المباريات والفعاليات الأخرى وفقا لشروط اتفاقية الاتحاد المنظم.
الملاعب.. ينبغي ان تفي كافة الملاعب المقترحة بالمتطلبات الموضحة في قائمة المتطلبات والمواصفات الفنية والملاعب.
المسابقة.. يقوم الاتحاد المنظم بضمان تنظيم المباريات امتثالا بلوائح مسابقات كأس الخليج العربي لكرة القدم.
الاقامة.. يقوم الاتحاد المنظم بضمان توفير اقامة «عدد كافٍ من الغرف الفندقية» التي تفي بمتطلبات الاقامة الخاصة بوفد اتحاد كأس الخليج العربي والحكام والمساعدين ولاعبي ومسؤولي ومدربي المنتخبات المشاركة والشريك التسويقي لاتحاد كأس الخليج.
التدابير الأمنية.. يقوم الاتحاد المنظم بضمان اتخاذ الخطط والتدابير الامنية اللازمة من أجل تحقيق أفضل مستويات الحماية الأمنية طوال فترة البطولة.
التنظيم والاستضافة.. تشمل الضمان الحكومي والدعم الشامل لاستضافة البطولة، مكتب إدارة المشاريع وإعداد تقارير عن مدى تطور العمل، وتصاريح الدخول وتأشيرات الدخول للوفود، والاستقبال والتوديع والامور الاعلامية والمراكز الاعلامية، والبث التليفزيوني، والخدمات الطبية، والشؤون المالية والتأمين والتذاكر والمواصلات، والعلاقات العامة «مراسم البروتوكول»، والقرعة وورش العمل للمنتخبات وورش عمل الحكام، والمراسم والمؤتمر العام خلال بطولة كأس الخليج العربي، وهناك ايضا شروط أخرى تتعلق بالملاعب وجاهزيتها وملاعب التدريب ومرافق خاصة للفرق والغرف، كما ان أرضية الملعب حسب متطلبات الاتحاد الدولي.
أما الجوائز فستكون وفقا لما هو في لائحة الاتحاد، فيما الإقامة يجب ان تكون في فنادق خمس نجوم، فضلا عن مواقع الفنادق وألا تبعد المسافة عن المطار 150 كم، وهناك شروط أخرى مكملة لما ذكر أعلاه.
copy short url   نسخ
20/01/2020
1817