+ A
A -
قام الهلال الأحمر القطري بتوزيع سلات غذائية على 3.220 أسرة من اللاجئين القادمين من ميانمار إلى بنجلاديش، وذلك بالتعاون مع الهلال الأحمر البنجلاديشي ضمن مشروع إغاثة الأسر المتضررة من موجة البرد خلال فصل الشتاء.
فقد قامت بعثة الهلال الأحمر القطري التمثيلية في بنجلاديش بتوزيع سلات تحتوي على كميات من المواد الغذائية الأساسية التي تكفي الأسرة لمدة 10 أيام، مثل العدس والحمص والفاصوليا والسميد والسكر والملح وزيت الطهي. واستفاد من هذه التوزيعات حوالي 16.100 لاجئ في مخيم رقم 14 بمنطقة حكيم بارا.
وبناءً على اتفاقية تعاون مع الهلال الأحمر البنجلاديشي، تم إجراء تقييم الاحتياجات واختيار الأسر الأشد فقراً التي يعولها كبار السن أو النساء أو أسر الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة. وسبق لبعثة الهلال الأحمر القطري توزيع 9.000 غطاء شتوي على الأسر اللاجئة في مدينة راجشاهي خلال شتاء 2019.
وقد استغرقت عملية التوزيع 3 أيام متتالية كمرحلة أولى من المشروع، بينما تتضمن المرحلة الثانية توزيع مواد غير غذائية كالأغطية والألبسة الشتوية والحصائر الأرضية وغيرها، ومن المتوقع أن تستفيد منها مئات الأسر الفقيرة من المجتمع المحلي في مناطق متفرقة من بنجلاديش، نظراً للفقر الشديد الذي تعاني منه تلك المجتمعات وخاصةً في فصل الشتاء، الذي تصل فيه درجات الحرارة إلى مستويات منخفضة جداً في بعض المناطق وينتج عنها ضحايا وخاصةً في الشمال.
ويبلغ إجمالي موازنة المشروع بالكامل 1.5 مليون ريال قطري (أي ما يعادل 410.959 دولاراً أميركياً)، ويستهدف إغاثة 16.190 أسرة فقيرة في مخيمات اللاجئين وسكان المجتمع المحلي في راجشاهي وسيلهيت ورانغبور، في ظل الفقر الشديد وقلة الموارد الغذائية نتيجة الأمطار الغزيرة وتضرر المحاصيل الزراعية وفقدان آلاف الأسر لمصدر رزقها، إلى جانب تزايد أعداد اللاجئين بمعدل يزيد على 60 مولوداً جديداً كل يوم بحسب منظمة اليونيسيف، وعدم قدرة المنظمات الإنسانية الدولية على تغطية كافة احتياجاتهم في جميع المناطق. وتم رصد تزايد الاحتياجات من بعض المواد غير الغذائية خلال فصل الشتاء، كحصائر النوم الأرضية والأغطية والألبسة الشتوية وغيرها، لا سميا في صفوف الأسر الفقيرة من المجتمع المحلي البنغلاديشي.
من هنا جاء تنفيذ هذا المشروع بهدف تعزيز قدرة الأسر الأشد فقراً في بنجلاديش على تحمل برودة الشتاء، والحد من المخاطر الصحية لموجات البرد في المناطق النائية، وتأمين احتياجات 8.095 أسرة من اللاجئين والمجتمع المحلي من المواد التموينية، وتأمين احتياجات عدد مماثل من المواد غير الغذائية.
كذلك يساعد المشروع على توفير مصدر دخل يومي لحوالي 200 أسرة من متطوعي الهلال الأحمر البنغلاديشي وأرباب أسر اللاجئين، من خلال إشراكهم في عمليات التقييم الميداني وتوزيع المساعدات. ومن المنتظر خلال المرحلة الثانية توزيع حزم مساعدات غير غذائية، تحتوي كل حزمة على بطانية وفرشة ووشاح شتوي للرجال وآخر للنساء وحصيرتي نوم أرضيتين، بالإضافة إلى أي مواد ضرورية أخرى حسب نتائج تقييم الاحتياجات.
copy short url   نسخ
20/01/2020
824