الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «أشغال» تشجع الاستثمار الزراعي

«أشغال» تشجع الاستثمار الزراعي

كتب- محمد عبد العزيز
أكدت لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة في الدولة على مشاركتها في تحقيق النجاح الاقتصادي للمؤسسات والشركات والخدمات الواقعة ضمن نطاق أعمالها، من خلال تشجيع القطاع القطري الخاص للاستثمار بالمشاتل والزراعة، وأوضحت أنه يتم التعاون مع المشاتل المحلية والوطنية وتشغيلها مثل مشتل مؤسسة قطر وذلك للتمكين من زراعة الأشجار.
وتساهم أعمال اللجنة أيضاً في تعزيز الاستدامة من خلال التقليل من التلوث البيئي وتقليل نسبة انبعاث ثاني أكسيد الكربون والتقليل من استهلاك موارد الطاقة والحفاظ عليها، حيث سيتم توفير خيارات للتنقل مما سيساهم في تخفيض الاعتماد على السيارات وتحسين نمط الحياة من خلال الاعتماد على وسائل تنقل نظيفة وآمنة كما سيتم توفير بيئة صحية داخل الأحياء السكنية وأماكن التجمعات الحيوية من خلال زيادة التشجير والمسطحات الخضراء وممرات أمنة، كما ستساهم زيادة نسبة التشجير والمسطحات الخضراء في خفض درجات الحرارة في المدن.
ومن ضمن أعمال اللجنة دراسة حلول مستدامة للحد من زحف الرمال الناتج عن البيئة القطرية الصحراوية وخاصة في الأماكن المفتوحة والطرق الحيوية، مثل تنفيذ حزام أخضر من الأشجار والنباتات على بعض الطرق السريعة كطريق الخور وطريق المجد.
ومن المقرر تنفيذ الأعمال الخاصة باللجنة باستخدام مواد مستدامة صديقة للبيئة والتوجه إلى استخدام أنظمة النقل الذكية وأنظمة إعادة التدوير مما يساهم في التقليل من أعباء الصيانة والتكلفة.
وتماشياً مع مبادرة وزارة البلدية والبيئة لتشجير قطر ستقوم اللجنة وبالتنسيق مع إدارة مشروعات الطرق السريعة وإدارة مشروعات الطرق في «أشغال» وإدارة الحدائق العامة لزراعة 10 ملايين متر مربع من المسطحات الخضراء بحلول عام 2022 وذلك من خلال المشاريع المختلفة.

الصفحات