+ A
A -
الدوحة - قنا - افتتح مركز العظام والمفاصل، التابع لمؤسسة حمد الطبية، عيادة متعددة التخصصات الطبية لتقديم الرعاية الصحية الوقائية لمرضى العظام الذين يعانون من نزف الدم الوراثي (الهيموفيليا)، والحد من مضاعفات الأمراض العضلية العظمية.
وقال الدكتور محمد مبارك العتيق الدوسري، استشاري أول ورئيس قسم جراحة العظام ومدير مركز العظام والمفاصل في مؤسسة حمد الطبية، إن الهيموفيليا من الأمراض المزمنة التي تلازم المريض طيلة حياته، وتحتاج إلى المعالجة من قبل فريق متعدد التخصصات الطبية.
وأضاف أن أهمية العيادة الجديدة تنبع من كونها توفر للمريض الرعاية الصحية على يد فريق عمل يتمتع بخبرة واسعة في معالجة الأمراض العضلية العظمية والأمراض المصاحبة لها في بيئة عالية التنظيم قلما توجد في مكان آخر.
من جانبه، قال الدكتور حسن عزام أبو حجلة، الاستشاري المشارك لجراحة العظام في مركز العظام والمفاصل، إن الهيموفيليا مرض نادر يتمثل في نزف دموي يعود إلى أسباب وراثية، ويحتاج إلى وقت أطول ليتوقف، ويرجع السبب في ذلك إلى اضطراب في بروتين تخثر الدم لدى المريض.
وأشار إلى أنه عندما يتعرض مريض الهيموفيليا للنزف بسب إصابة أو جرح في جسده، فإن هذا النزف يستغرق فترة زمنية طويلة نسبيا مقارنة بالشخص السليم، كما أن المريض قد يتعرض للنزف الداخلي خاصة في مناطق الركبة والكاحل والمرفق (الكوع)، وهو عادة نزف دموي تلقائي متكرر في العضلات والمفاصل مما قد يؤدي إلى حدوث تلف في أعضاء وأنسجة الجسم، وبالتالي فإن ذلك يشكل خطرا على حياته حيث يعتبر التلف الذي يلحق بالعضلات والعظام والمفاصل من أهم المضاعفات المترتبة على مرض الهيموفيليا.
وأوضح أنه على الرغم من ندرة الإصابة بمرض الهيموفيليا، حيث يبلغ معدل الإصابة بالفئة (أ) منه (1- 10.000) والفئة (ب) منه (1-50.000) فإن غالبية المرضى البالغين المصابين يعانون من تغيرات تنكسية مزمنة (تآكل مزمن) في أجزاء رئيسية متعددة من الهيكل العظمي لديهم، لذلك يتعين عليهم هؤلاء مراجعة أطباء العظام للحصول على الرعاية الصحية الوقائية التي من شأنها تحسين حالتهم الصحية.
وتساعد العيادة الجديدة مرضى الهيموفيليا في الاستفادة من الخطط العلاجية التي يتم وضعها بحيث تتناسب مع الحالة الفردية للمريض، كما أنها تقدم للمرضى خدمات رعاية صحية عالية الجودة تشمل تخصصات طبية متعددة من بينها طب العظام والعلاج الطبيعي وجميعها في نفس الموقع.
copy short url   نسخ
19/01/2020
1455