+ A
A -
شارك الفائزون في برنامج كتّاب المستقبل، التابع لقطر الخيرية، في عدد من الفعاليات بمعرض الكتاب في نسخته الثلاثين، وذلك في كل من «مدرسة قطر» وملتقى المؤلفين القطريين، فضلاً عن إجراء حوارات بالمركز الإعلامي للشباب التابع لوزارة الثقافة والرياضة.
«قراءة قصة»
شهدت ورش «قراءة قصة» التي نظمتها "قطر الخيرية" على مدى أربعة أيام بجناح مدرسة قطر بمعرض الكتاب تفاعلا كبيرا من الأطفال من زوار المعرض، حيث قام الفائزون في النسخة الثالثة من برنامج «كتاب المستقبل» بقراءة قصصهم على الأطفال.
وعكست الورش المواهب الكتابية للمشاركين في برنامج «كتاب المستقبل»، وأسهمت في نقل خبراتهم ككتاب واعدين لزملائهم من الأطفال والناشئة، وعكست تفاعلهم مع الأنشطة الثقافية على مستوى دولة قطر.
وتخللت الورش حوارات بين الكتّاب والزوار من الأطفال، حيث وجهوا لهم الأسئلة حول القصة لمعرفة مدى فهم الأطفال للمحتوى، كما قام الكتاب في ختام الورش بالتوقيع على نسخ من القصص.
وقد شارك في الورش كل من الطلبة البراء مجدي خير الدين والطالب علي حسن المخلفي، والطالب محمد التميمي، والطالبة فاطمة الرميحي، والطالب عبد الرحمن حساب، والطالبة شهد عبد الرحمن، والطالبة شهد القحطاني، من المراحل الدراسية الابتدائية والإعدادية والثانوية.
وعبّر الطالب البراء مجدي خير الدين الفائز بالمركز الأول في المرحلة الابتدائية لبرنامج «كتاب المستقبل- 3» وهو طالب في الصف السادس بمدرسة الزبير بن العوام الابتدائية للبنين عن سعادته بالمشاركة في هذه الورشة مقدما شكره لقطر الخيرية على إتاحتها له فرصة المشاركة في فعالية من فعاليات معرض الكتاب من خلال برنامج كتاب المستقبل الذي ساهم في رعاية وتنمية موهبته الأدبية وإخراج ما دار بخاطره في شكل قصة يقرأها الأطفال.
وقال «أتطلع إلى أن أكون كاتبا في المستقبل، وبما أن قصتي تتكلم عن الغيرة، فإنني أنصح كل طفل بأن ينظر إلى ما يملكه بدون التفكير في ممتلكات الآخرين، لأن ما يملكه أحدنا هو خير له، وأن ما يملكه الآخرون هو أفضل لهم، كما أنصح الأطفال بكثرة القراءة والكتابة».
بدوره، قال الطالب علي حسن المخلفي، كاتب قصة «عصا جدي» الفائز بالمركز الثاني في المرحلة الإعدادية لبرنامج كتاب المستقبل - 3 وطالب في الصف التاسع بالمعهد الديني، إن برنامج كتاب المستقبل يساهم في صقل مهارات الأطفال الكتابية وهو ما لاحظته بعد أن دخلت في التنافس الكتابي للبرنامج وشاركت في الدورات التدريبية.
حوارات وندوة
كما حظي الكتاب الفائزون باستضافات في المركز الإعلامي للشباب وأجروا معهم حوارات حول قصصهم ومشاركتهم في برنامج كتاب المستقبل وانطباعاتهم حول البرنامج ومدى استفادتهم من هذه التجربة.
وفي جناح الملتقى القطري للمؤلفين، نظمت ندوة لمناقشة «كتاب المستقبل» قدمتها السيدة لينا العالي عضو لجنة التحكيم وتحدث فيها السيد صالح غريب، والسيدة ميسون علي مسؤولة البرنامج التي استعرضت مراحل البرنامج منذ انطلاقته الأولى ثم التطور الذي شهده في كل مرحلة. وتم في نهاية الندوة إهداء نسخة من قصص كتاب المستقبل للملتقى القطري للمؤلفين تقديرا لشراكتهم في البرنامج.
copy short url   نسخ
19/01/2020
795